Monday 24/03/2014 Issue 15152 الأثنين 23 جمادى الأول 1435 العدد

وزير الزراعة يعتمد مجلس الجمعيات التعاونية شريكاً إستراتيجياً للتنمية الزراعية

وجَّه الأستاذ عبدالله الوابلي رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية شكره وتقديره لوزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم على دعمه المستمر للقطاع التعاوني، واعتماد مجلس الجمعيات التعاونية شريكاً استراتيجياً في التنمية الزراعية؛ إذ أسندت الوزارة للمجلس تنفيذ مشروع الإرشاد الزراعي في (5) مناطق بالمملكة، هي (الرياض، المدينة المنورة، القصيم، عسير وجازان).

ويهدف هذا المشروع لتطوير عمليات إنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية بهذه المناطق، مثل التمور والعنب والخضراوات، إضافة لإنتاج العسل وتربية الأسماك. وسيسهم هذا المشروع في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين من خلال نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية وتوزيع المطبوعات الإرشادية وتنفيذ النشرات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والملصقات وإنشاء حقول الإيضاح العلمية، إضافة لتخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية الزراعية لتطوير إنتاج المحاصيل المختلفة.

وسيقيم مجلس الجمعيات ورش عمل للمزارعين بإشراف نخبة من الخبراء والمستشارين.

وأوضح سعادة المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي أهمية الإرشاد الزراعي في أنه يشكّل مع البحث العلمي الركيزة الأساسية للتنمية الزراعية، وتحقيق أهداف القطاع الزراعي، وأن هناك قناعة عامة لدى المتخصصين بأن التعاونيات تظل هي الوسيلة الوحيدة الأكثر فعالية التي يستطيع المزارعون من خلالها تحسين ظروفهم الاقتصادية؛ ففي التعاونيات يتعامل الفلاحون مع مشكلاتهم بشكل جماعي، وتُعد خطوة الوزارة لإشراك الجمعيات في تخطيط وتنفيذ برامج الإرشاد الزراعي مهمة من جوانب عدة؛ فهي تعزز قدرات البنيان التعاوني الزراعي الوطني؛ ليكون قادراً على تقديم خدمة إرشادية متميزة متوافقة مع التطورات المعاصرة في عالم الزراعة محلياً وعالمياً وركيزة أساسية لإعادة الثقة المتبادلة بين الجمعيات والمزارعين، باعتبار أن المزارعين اليوم أصبحوا أكثر وعياً وأكثر تعليماً وتثقيفاً.

كما أوضح سعادة رئيس اللجنة الزراعية بمجلس الجمعيات التعاونية الأستاذ صالح بن موسى الخليل أن المشروع سينطلق خلال الأيام القليلة القادمة بداية من منطقة المدينة المنورة؛ إذ كلف المجلس الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالمدينة المنورة بتنفيذ المرحلة الأولى تحت إشراف خبراء متخصصين بإدارة الإرشاد الزراعي بالمجلس، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة.

وسيتم خلال هذه المرحلة عمل استبانة لجمع المعلومات حول المشكلات التي تواجه المزارعين بالمنطقة، وتحديد الحقول الإرشادية وتحليل المعلومات وإبراز التقييم المرحلي ووضع خطة العمل وتحديد المحاضرين واعتماد المواد العلمية.

وسيركز البرنامج بمنطقة المدينة المنورة على 3 مواضيع ترتبط بالميزة النسبية للمنطقة (زراعة النخيل والتمور، زراعة العنب وإنتاج وتسويق الخضار المحمي والمكشوف).