Monday 24/03/2014 Issue 15152 الأثنين 23 جمادى الأول 1435 العدد

التربية عند ناشئتنا

عبدالعزيز محمد الروضان

مقالة بمثل هذه العجالة لا يمكنني أن أذهب فأتقصى تلك التعريفات التي سيقت لمعنى التربية من قبل الأديان والمربين ولكنّ هناك تعريفًا أظنه جامع مانع يأخذ من محاسن كل تعريف قيل عن التربية ألا وهو (التربية معناها معرفة القيام بالواجب) وأن من يقوم بهذا الواجب فإنَّه يحس أنَّه متحلٍ بالفضيلة، والفضيلة تجلب السعادة ولا شكَّ. إذًا فالسعادة منبثقة من الفضيلة والفضيلة منبثقة من التربية. الإنسان يولد على الفطرة السوية ليست فطرة الدين فحسب بل فطرة الأخلاق والمثل كذلك، وبالمناسبة ما الأخلاق إلا جوهر الأديان. إذا كان الإنسان يولد سويًّا فإنَّه الله تعالى قد نطق بذلك قال تعالى: {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} (30) سورة الروم، ولكن المؤثِّرات الخارجيَّة السلبية هي التي تعصف بالمثل والمبادئ عند الإِنسان. وهذا المفهوم كما أجمعت عليه الأديان كذلك أجمع عليه علماء التربية فيا ترى ما الأسباب التي تجعل الناشئة تنتقل من الفطرة السوية إلى مزاولة أشياء تقدح بمفهوم هذه الفطرة؟

السبب الأول: غياب الطريقة المثلى في جوانب التربية فربما سلك الوالدان طرقًا عقيمة منبثقة من تربية سابقة أتت من قبل الأجداد والآباء فإذا كان سلوك الآباء متسمًا بالشدّة والحدّة فإنَّ الأبناء المربين يقتفون أثر آبائهم.. وهذا السلوك كثيرًا ما نشهده اليوم بين صفوف الآباء في طريقة تربيتهم لأبنائهم مما يترتَّب عليه ردود أفعال سلبية.

السبب الثاني: إن الناشئة تتلقى جملة من المعارف من قبل الدعاة والوعاظ وخطباء الجمعة وبعض هؤلاء يأتون بأشياء أقرب للخيال منها إلى الواقع.. وخصوصًا حين يأتون بقدوات من السلف غير مسندة إلى الواقع وإنما مبالغات من كتاب السير والتاريخ.. فخليق بمن ينقل أن يتحرَّى الحقيقة ما أمكنه إلى ذلك سبيلاً وإلا أفسد من حيث يريد الإصلاح وإني أحيانًا أشاهد أن ناشئتنا قد انقسمت ما بين مُفرِط ومُفرط.

السبب الثالث: إن المعلم يجب أن يُقوّم سلوك التلميذ وأن يشكّل عقله بما يوافق مع صحيح الدين وصحيح التقاليد والعادات عند المجتمع وأن يغرس المعلم في تلميذه العادات الطيبة ومبادئ الفضيلة والحكمة، وأن يقوده إلى حب ما هو حميد في الدين والمجتمع، وأن يعوّد التلميذ على النشاط والحيويَّة البناءة والنصح والاجتهاد فيما يسند إليه من أعمال في قابل الأيام.. وإن كانت هذه التعاليم يجب أن تفعل عند جميع المربين فهي عند المعلم من باب أولى والسبب هو أن التلميذ يأخذ من معلمه أكثر مما يأخذه عادة من غيره من جهات التربية والتزكية.

وأرى أن المعلم ينبغي ألا يكون همَّه الأول حشو عقل التلميذ بالمعارف والعلوم فقط متناسيًا جوانب التربية! وإنما يجب أن يوجد عند التلميذ تربية وتزكية توازن العلوم والمعارف، فالتربية إذًا سلوك مهذب وعلم متقن.

السبب الرابع: إن من يتحلّى بالآداب والأخلاق بين ناشئتنا يجب أن ينظر إليه بمنظار الإكبار والإجلال وأن يَتمَّ تشجيعه وتحفيزه ليكون مثلاً يقتدى به بين زملائه.