Monday 24/03/2014 Issue 15152 الأثنين 23 جمادى الأول 1435 العدد
24-03-2014

وا فضيحتاه تذيلنا المجموعات..!

اختتمت الأندية السعودية مبارياتها في البطولة الأسيوية في مرحلة المجموعات الأولى على أسوأ ما يكون من حيث النتائج أو المستويات، باستثناء فريق الشباب نتائجياً فقط، وتلك من أسوأ المشاركات للأندية السعودية في البطولة الآسيوية في نظامها الجديد بعد أن تذيلت الترتيب ثلاث فرق من أربع في مجموعاتها..!

مهمة الأندية السعودية لم تنتهِ بعد ولا زال أمامها الفرصة متاحة لإصلاح ما يمكن إصلاحه في المرحلة الثانية من دوري المجموعات، لكن السؤال هل تملك القدرة على ذلك في ظل وجود أربعة عناصر أجنبية في كل فريق باستثناء الاتحاد الذي لم يستفد من العنصر الأجنبي نهائياً، أعتقد أن الجميع متشائم ولم يبقَ للتفاؤل شيئاً استناداً إلى ما قدمته تلك الفرق في المرحلة السابقة خصوصاً فريق الهلال الذي يملك الإمكانيات التي تمكنه من التأهل بكل سهولة عن مجموعته، إلا أن تذيله للمجموعة طرح أكثر من علامة استفهام حول الفريق في المرحلة القادمة خصوصاً في ظل ضغط المباريات..!

الأندية السعودية تعاني كثيراً في البطولة الأسيوية خلال المواسم الماضية وخاصة الهلال بسبب غياب الأولويات لدى الفرق المشاركة فالتركيز يكون على كل البطولات الأربع التي تشارك فيها الفرق رغم أن إمكانياتها لا تسمح بذلك، خصوصاً الإمكانيات البدنية والمعيشية للاعب السعودي الذي يتضح انه لا يمكن أن يخوض أكثر من ثلاثين إلى خمسة وثلاثين مباراة رسمية بالموسم ما بين النادي والمنتخب، فيما هو يخوض الآن ما بين خمس وثلاثين إلى خمس وأربعين مباراة..!

كرة القدم السعودية تحتاج إلى إصلاح يبدأ من الفئات السنية التي يجب أن تركز أيضاً على التغذية وتنمية القوة البدنية والاهتمام التثقيفي بالنسبة للنشء فيما يخص أهمية التغذية وضرر السهر على اللاعب، فاليوم نضع آمالنا على لاعبين أصابهم الوهن في عز شبابهم بسبب سوء التغذية والسهر..!

لن أكون متشائماً في البطولة الآسيوية فالتأهل ليس مستحيلاً خصوصاً لأندية الهلال والاتحاد والشباب وان كان الأخير أفضلهم لكن مباراتي الهلال والسد والاتحاد والخويا وكلاهما تقامان بالسعودية الفوز فيهما يعني اقتراب الفريقين من التأهل بنسبة كبيرة، وهذا ما يجب أن يعيه الهلاليون والاتحاديون والتركيز كثيراً على تلك المباراتين الأهم في مشوارهما الآسيوي..!

فيما الفتح عليه أن يركز على مبارياته الأهم في الدوري بسبب ترتيبه المتأخر المهدد بالهبوط والبقاء في دوري المحترفين أهم من التأهل عن مجموعته الآسيوية وبالتالي سيرمي الفريق بكامل ثقله في مباريات الدوري بعكس فرق الهلال والشباب والاتحاد التي سيكون اهتمامها منصباً على الآسيوية أكثر من الدوري..!

نوافذ

- آسيوياً فريقا الشباب والاتحاد حققا الفوز بانتصارين للأول وواحد للثاني من اثنتي عشرة مباراة لعبتها الأندية السعودية، فيما الفتح لم يسجل أي هدف حتى الآن، وجاء دفاع الهلال الأضعف بولوج سبعة أهداف بينما الفتح تلقى مرماه هدف واحد فقط وتحصلت فرقنا على ثلاث عشرة نقطة من مجموع ستة وثلاثين نقطة أرقام تؤكد ضعف نتائج مشاركتنا الآسيوية..!

- نجح الهلاليون في زعزعة الاستقرار النصراوي بعد أن فاوضوا خالد الغامدي وساعدهم في ذلك اللاعب ووكيله وعضو شرف نصراوي مبعد، لذا أتوقع أن النصراويين قد وضعوا اللاعب خارج حساباتهم نهائياً من مباراة البارحة أمام الاتحاد وأصبح خيار عدم التجديد معه قراراً جاهزاً للتنفيذ ما لم يستجد جديد..!

- اتفق مع هداف الهلال ناصر الشمراني على أن ما يمر به الفريق من نتائج سيئة سببها اللاعبون ولا علاقة للمدرب سامي الجابر بها، فالفريق يتقدم ثم يخسر بسبب أخطاء لاعبيه في أوقات متأخرة من المباراة..!

- من المتوقع أن تكون نتائج البارحة في دوري جميل حددت بنسبة كبيرة المراكز من الأول إلى الرابع بشكل كبير، فيما الصراع على الهبوط سيستمر لآخر جولة..!

- لاعب الاتفاق كنو مكسب لأي فريق ينضم إليه لكن هيهات أن يذهب بثمن بخس مع رئيس الاتفاق عبد العزيز الدوسري صائد المواهب الصغيرة وأموال الأندية الكبيرة..!

- اقترب الموسم من نهايته ولا زالت أندية النصر والاتحاد والأهلي بدون راع أو معلن، فيما الهلال اقترب عقد رعايته مع موبايلي من النهاية وليس هناك اسم راع أو معلن مطروح كما جرت العادة..!- عضو شرف نادي التعاون الأستاذ منصور العُمري يقف مع كل الإدارات ويواصل دعمه للنادي معنوياً ومادياً ولكافة ألعابه وآخرها لعبة كرة الطائرة..

alzamil@cti.edu.sa

للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

مقالات أخرى للكاتب