Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد

عزيزي الفنان .. لتبق في مكانك

إن كانت ذريعة النزول إلى الجمهور وتلبية ما يطلبه المستمعون سوف تنحدر بنا إلى هذا المستوى الفني الهابط في تاريخ الأغنية المحلية والخليجية، فيغنينا الله عن هذا النزول البشع. لقد خدعونا بكذبة النزول إلى الناس هذه ليمرروا علينا بضاعتهم الكاسدة، يقولون إن الناس يريدون الاستماع إلى هذه الأغنية «المسلوقة»، لكن حين تسألهم عن الفن الحقيقي ماذا يتطلب من الفنان المبدع فإنهم سيحيلونك مباشرة إلى لغة المال والأرقام، ويؤكدون لك أنهم ما كانت لتربح تجارتهم الهابطة لو لم يكونوا بذلك السخف والإسفاف.

محلياً وخليجياً نستطيع القول إن الأغنية بكل أنواعها تمر بحالة «سمنة مفرطة»، موازية لسمنة أجساد مجتمعنا الخليجي نفسه، وكأنما شئون الحياة كالسياسة والفن تتواطأ مع الحالة الجسدية التي يعيشها المجتمع، هذه السمنة المرضية المفرطة التي تصيب الأغنية الخليجية، هي ما يهددها بأمراض الدم والقلب، والضغط والسكر وارتفاع معدل الكولسترول، والعديد من الأمراض، المؤدية إلى الوفاة أو ملازمة السرير لردح طويل من الزمن.

ليس هناك أسمن ولا أثقل من أغنية حديثة لا تقول شيئاً سوى الغثاء والانحطاط الفكري، أغنية لا يبدو معها أيّ حل من حلول الحمية والتخسيس، بل إننا أصبحنا نشكك في مدى الجدوى من عمليات ربط معدة الأغنية الخليجية اليوم.

إن الانفجار الإعلامي الذي يتمثّل في «حضور» الأغنية في أوساط الناس عبر الراديو والفضائيات ومواقع وتطبيقات الإنترنت، كان سيساهم في رفع مستوى المنافسة، والجودة، والالتزام بتقديم فن حقيقي يرتقي بالناس بعواطفهم وذائقتهم وعقولهم، غير أن الذي حدث هو أشبه بتحويل الأغنية من وجبة نباتية إلى وجبة سريعة مفعمة بالدهون والأمراض، فكيف من دمَّروا الفن بفكرة النزول إلى الناس، وتقديم ما يعجبهم ويروقهم! أي فكرة حقيرة هذه.

لقد سوَّقَ التجّار الجشعون، للمادة الفنيَّة بذريعة «النزول إلى الناس» هذه لتحويلها إلى سلعةٍ، ومن ثمَّ إلى نادٍ يقامر فيه أولئك الأوباش، بمعنى أنهم هجموا على المجال من آخره وليس من أوله.. أسسوا ثقافة ما يطلبه المشاهدون والمستمعون في أدمغة الفنانين المغفلين، قبل أن تُفرض هذه الثقافة من قبل الناس، فكانت النتيجة أنها أصبحت مفروضة من الناس اليوم، ولم يعد أمام الفنان سوى أن ينفّذ أوامر المنتج الذي يتحرك على أساس الربح والخسارة، وهو المبدأ الذي بات محكوما من الناس، التي بدورها، لا تعرف ما يجب أن تريده أو ما يجب أن يصل إليها عبر هذا الفن أو ذاك وما لا يجب.

لا يا عزيزي الفنان لا تنزل إلينا، لتبق في مكانك، نحن نسامحك على أن تبقى في مكانك «الرفيع»، ولكن هب لنا فناً حقيقياً ذا قيمة، إننا لا نعرف ما نريد.

نحن مجتمع متخلف فنياً، كيف تنتظر منا التوجيه والمنطق يقول العكس، ويفرض عليك توجيهنا، كما يفرض عليك أن تعلّمنا أولاً كيف نميز الفن الحقيقي من الإسفاف، لا أن تتركنا فريسة جهلنا وتجهيلنا.. لا تكن أيها الفنان أنت والزمان علينا، فتلقي بأسباب فنّك الهابط على ذائقتنا الفاسدة، تلك التي لم يشكّلها أحدٌ سواك أنت وحثالة المقامرين بالفن وبكل شيء.

- بندر خليل

b.aseri@al-jazirah.com.sa