Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد

نجاح رالي حائل هذا العام فاق التوقعات وإقبال الزوار مضاعف وأجواء المنطقة مميزة

أمير منطقة حائل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير عبد الله بن خالد والأمير سلطان بن بندر يدعمون حملة «يعطيك خيرها» ويشيدون بأهدافها .. وتنافس مثير بين أبطال الرالي

حائل - عبد العزيز العيادة وسلطان الشبرمي وسعود الرفاع:

في عروس الشمال حائل لا صوت يعلو فوق صوت تحية ضيوف الوطن وضيوف حائل والاحتفال بنجاحات جديدة لرالي حائل الدولي والافتخار بقوة تكاتف الجميع وزارات وإدارات حكومية وأهالي وكأن حائل قصيدة حب أبدع في كتابتها الجميع بروح واحدة والأجمل أن مراحل السباق مثيرة والفعاليات المصاحبة للرالي متنوعة وفي كلِّ الاتجاهات الأربعة إبداعٌ وتحدٍّ وطموحٌ فردَّد الجميع قبل عشاق حائل وأهلها قائلين مع رائحة المطر: بالفعل الوطن غير وحائل غير. فتواصلت العروض الجويَّة لصقور السعوديَّة وتنافس أبطال الرالي داخل النفود الكبير وجذبت الفعاليات المصاحبة للرالي ما يزيد عن أربعين ألف زائر حتَّى الآن.

نجاح وجهود متميزة

وبرزت مع هذا الكرنفال المدهش جوانب مضيئة إنسانيَّة وتوعوية.

وثمّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل الدولي الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين في سبيل خدمة قضية الإعاقة وتعريف المجتمع بخطورة الحوادث المرورية ودورها في زيادة نسبة المعوقين بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، التي تسجل 35 معوقًا يوميًا، مبديًا استعداده لرعاية إطلاق حملة «يعطيك خيرها» التي تبنَّتها الجمعية مؤخرًا بالتعاون مع الإدارة العامَّة للمرور، لما لها من أهداف تخدم الوطن والمجتمع، وتخفف النزف الاجتماعي والاقتصادي جراء الحوادث المرورية.

جاء ذلك خلال رعاية سموه حفل انطلاق رالي حائل الدولي 2014 في متنزه السمراء «موقدة حائل» بحائل، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن عبدالمحسن، وصاحب السمو الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة التنفيذية للرالي، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيَّارات والدراجات النارية.

ووصف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبد العزيز الحوادث بـ»الهاجس» الذي يطرق الأبواب ويقلق راحة المجتمع، لافتًا إلى أنه يجب البحث عن المسببات والحلول بمشاركة كافة القطاعات، وعدم إغفال الجانب التوعوي.

هيئة التطوير داعمة

من جهته أكَّد صاحب السمو الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله أن الرالي يخدم كافة القطاعات، ويتبنى العديد من المبادرات الاجتماعيَّة، لافتًا النظر إلى أن الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل حريصة على المحافظة على المكانة المرموقة التي وصل إليها الرالي، وتسعى لتعزيز دوره المجتمعي بشكل أكبر في كلِّ عام.

وفي ذات السياق وجَّه الأستاذ عبد الله العجلان مدير مركز الأمير سلمان لرعاية الأطفال المعوقين بحائل الشكر لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه وسمو مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل على دعمهم للحملة وتعزيز دورها من خلال رالي حائل الدولي 2014م.

وأكَّد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيَّارات أن الاتحاد شريك رئيس وداعم لحملة «يعطيك خيرها» التي اطلقتها مؤخرًا جمعية الأطفال المعوقين بالتعاون مع الإدارة العامَّة للمرور، مشدِّدًا على أن الحوادث المرورية باتت هاجسًا مجتمعيًا مخيفًا نظرًا لارتفاع نسبة الحوادث والوفيات والإعاقات الناجمة عنها.

ووصف سموه الحملة بإشراقة أمل جديدة لجمعية الأطفال المعوقين والتركيز على قضية الإعاقة وتوعية كافة شرائح المجتمع بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة ومنها الاتحاد السعودي للسيَّارات والدراجات النارية، في سبيل الحدّ منها.

وفي ذات السياق أعرب فريق حرس الحدود المشارك في الرالي دعمه الكامل لها وتبنيه وضع الشعار على السيَّارات المشاركة في الرالي، دعمًا منه لهذه المبادرة الاجتماعيَّة النبيلة التي تهدف للتوعية بأهمية أنظمة السَّلامة المرورية.

وقال العقيد الركن بدر بن حمد الدوسري مدير فريق حرس الحدود المشارك في رالي حائل الدولي 2014م: إن «يعطيك خيرها» مبادرة مجتمعية ومن واجب الجميع دعمها والوقوف بجانبها نظرًا لما تحمله من رسائل إنسانيَّة نبيلة لخدمة المجتمع والحدّ من النزيف الاجتماعي والاقتصادي في المملكة جراء الحوادث المرورية.

سابك تتألق بحائل

واستقطب جناح (سابك) أكثر من 4000 زائر من مختلف الفئات العمرية، منذ انطلاق فعاليات رالي حائل الدولي، الذين اطلعوا على الخدمات والبرامج التثقيفية والتوعوية التي اطلقتها (سابك) ضمن «مضمار (سابك) المعرفي.. يثري حياتنا».

وبرز جناح الشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة (سابك) بتصميمه اللافت والمميز، وبجهود موظفيه الذين حرصوا على اطِّلاع الزوار على الدعم والاهتمام اللذين توليهما الشركة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال أنشطة وبرامج مسؤولية اجتماعيَّة ناجحة.

وتأتي مشاركة (سابك) بصفتها راعيًا ماسيًا في رالي حائل الدولي، الذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، بالتعاون مع الاتحاد العربي السعودي للسيَّارات والدراجات النارية ويشرف عليه الاتحاد الدولي للسيَّارات «FIA»، لتعكس مدى التزام الشركة وحرصها على المشاركة في الفعاليات الوطنيَّة التي تخدم المجتمع السعودي.

وتحفل مشاركة (سابك) في هذا الفعالية بأجندة غنية ومميَّزة، بحيث يرسم «مضمار (سابك) المعرفي» لوحة إبداعية وتنظيمية، يضم في محطاته التفاعلية عددًا من الجهات منها الجمعية السعوديَّة لمكافحة السرطان، وكليات الرياض لطب الأسنان، حيث سيقدمان أنشطة توعوية عن الصحة، إلى جانب فعاليات غنية تهدف إلى تحقيق العديد من المنافع والمكتسبات الاجتماعيَّة والتنموية لمنطقة حائل وأبنائها.

ابتكار برامج قادمة

وبهذه المناسبة قال يعرب الثنيان، مدير عام المسؤولية الاجتماعيَّة في (سابك): «علاقة (سابك) برالي حائل الدولي ليست جديدة بل هي رحلة طويلة تمتد لسنوات، ومن خلال مشاركتها هذا العام تضفي (سابك) بصمة جديدة ومميَّزة على هذه الفعالية التي تفخر بأن تكون جزءًا منها لإثبات التزامها وحرصها على تحقيق التنمية المستدامة لدى المجتمع السعودي».

وأضاف الثنيان: «نحن في (سابك) مسرورون بمشاركة أهلنا في حائل هذه الفعالية، لأننا نتطلَّع دائمًا إلى ابتكار برامج مسؤولية اجتماعيَّة تحاكي تطلعات المجتمع، ونهدف من خلالها إلى نشر ثقافة الإنتاج والإبداع. وحرّصنا من خلال مشاركتنا هذا العام على تقديم مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة التثقيفية والاجتماعيَّة التي تهم وتخدم كل الفئات العمرية في المجتمع».

ومن أبرز المحطات التفاعلية التي يضمها مضمار (سابك) المعرفي، هي «أمل وردي».. حيث ستقدم (سابك) بالتعاون مع الجمعية السعوديَّة لمكافحة السرطان، محاضرات توعية عن الصحة وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك بهدف تشجيع النساء على ضرورة عمليات الفحص بأنفسهن مرة في الشهر لكي يلاحظن أيّ تغيير قد يحصل، ويسارعن إلى مشورة الطّبيب المختص للتعرف على كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي. وستتيح حملة «أمل وردي» في مضمار (سابك) المعرفي، الفرصة للسيدات لإجراء الكشف الطّبي لسرطان الثدي مجانًا، إضافة إلى ذلك يتَضمَّن البرنامج العديد من العناصر الأخرى منها: وحدة متنقلة لعمل أشعة الثدي، بما يتيح لكل السيدات إمكانية الفحص المجاني بشكلٍ منفرد يتناسب ومعايير الخصوصية، وخدمات التحاليل الطّبية المعتمدة التي تتوافق مع المعايير العالميَّة، فضلاً عن توفير المعدات والعناصر الأساسيَّة لتسجيل بيانات المريضات.

برامج متنوعة وجاذبة

وتحت إشراف «إدارة البيئة والصحة والسَّلامة والأمن في (سابك)»، سيقدم ركن السَّلامة الموجود في الجناح كل ما يهم العائلة حول إجراءات السَّلامة داخل المنزل، بحيث يقوم مختصون من إدارة البيئة والصحة والسَّلامة والأمن بإجراء محاضرات توعوية في هذا المجال.

ويوجد برنامج «المستثمر الذكي»، الذي ترعاه (سابك)؛ كخطوة تعكس اهتمامها ببرامج المسؤولية الاجتماعيَّة، بحيث يُعدُّ هذا البرنامج التابع لهيئة السوق الماليَّة من أبرز وأهم البرامج على صعيد المملكة ويهدف إلى تعليم الأطفال على الادخار وكيفية إدارة المصاربف وحثّهم على ابتكار أنشطة استثمارية ناجحة.

ومن خلال محطة «ابتسامة جميلة» الموجودة في جناح (سابك)، يستطيع معظم زوار الجناح على اختلاف فئاتهم العمرية إجراء الفحص الطّبي المجاني لأسنانهم، وذلك بالتعاون مع كليات الرياض لطب الأسنان، بالإضافة إلى تقديمهم رسائل توعوية تسهم في تعريف الزوار على كيفية الحفاظ على صحة الفم والأسنان. إضافة إلى ذلك سيتم على المسرح الموجود في الجناح تقديم مجموعة من الأنشطة التفاعلية والمسابقات والمحاضرات التوعوية، وفقرات المرح والضحك، فضلاً عن تحفيز الأطفال عبر تحويل البيئة المحيطة بهم إلى عالم مفعم بالحيويَّة، بحيث سيتم توزيع هدايا على الأطفال المشاركين طيلة مدة الفعالية.

جامعة حائل تبدع

كما تفقد معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم نشاطات جامعة حائل ضمن استعدادات الجامعة لرالي حائل الدولي 2014م، حيث تشارك الجامعة هذا العام بثلاثة محاور رئيسة، تتداخل مع الأنشطة والفعاليات المصاحبة للرالي، والمشاركة بالمخيمات التوعوية التي تستهدف شرائح المجتمع.

وزار البراهيم عددًا من المخيمات التي تشارك فيها الأندية الطلابية كمخيم تنمية الشباب الذي أقامته الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب، الذي يضم أندية الكليات الطّبية، وتشارك فيه كليات الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الطّبية التطبيقية، الصحة العامَّة، والذين يقدمون خدماتهم لزوار الرالي والأهالي بشكل مجاني كإجراء الفحوصات والتحاليل عبر أجهزة تَمَّ توفيرها من قبل الجامعة لهذا الغرض.

كما زار معالي مدير الجامعة أثناء ذلك عددًا من أجنحة الجهات الحكوميَّة والخيريَّة في متنزه المغواة، حيث زار جناح إدارة التربية والتَّعليم في الرالي واطلع على المشاركات والإمكانات التي وفرتها الإدارة لزوار الرالي، كما زار معاليه مخيم التنمية الاجتماعيَّة واطلع على الأجنحة المختلفة للجمعيات الخيرية.

وتفاعل المجلس البلدي بحائل مع الفعاليات المصاحبة للرالي بقيادة رئيس المجلس البلدي الأستاذ فهد العامر وحرص أعضاء المجلس البلدي على التواصل مع مختلف شرائح المجتمع وإطلاق مبادرات جديدة تجاه تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين

تألق للقنوات الإعلامية

وواصلت هيئة الإذاعة والتلفزيون بقيادة معالي رئيسها الأستاذ عبدالرحمن الهزاع وبتوجيه من معالي وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة جهودها التلفزيونية المتميزة عبر القنوات الرياضيَّة والقناة الإخبارية والقناة الثقافية والقناة الأولى لمتابعة الحدث الرياضي الدولي وفعالياته المصاحبة أولاً بأول وبرزت جهود تلفزيون حائل عبر المخرج فهد العفنان وزملائه، كما تألق الزملاء في وكالة الأنباء السعوديَّة وكان لهم حضورٌ متميزٌ امتدادًا للأعوام السابقة وبمتابعة من مدير مكتب وكالة الأنباء بحائل عبدالمحسن باقعر وزملائه.

الراجحي ينافس ويدعم

ولأول مرة في الراليات الدوليَّة سطر البطل يزيد الراجحي بكرم فريد من نوعه أجمل معاني فروسية الأبطال عندما أعلن عن دعمه لعدد من المتسابقين المحليين المشاركين في رالي حائل عبر تخصيص مبالغ لرعاية عدد منهم فأقام مسابقة وتقييم خاصة بينهم واختار عددًا من المتسابقين وبالفعل رعاهم وقدّم لهم مبالغ مالية نظير الرِّعاية لتسهم في تهيئتهم بشكل أمثل لخوض منافسات رالي حائل الصعبة والخطيرة والمثيرة.

حائل أهزوجة الكرم

واكتست عروس الشمال حائل بأجمل ألوان البهاء والجمال في أراضيها وسهولها وجبالها وأصبح كل جزء منها مهرجانًا بحدِّ ذاته لتكتمل الصورة المدهشة لحائل ولراليها وباتت قلوب الحائليين أكثرشوقًا لعناق ضيوف تميَّزوا باختيار الوجه الأفضل لهم وكانوا هنا في القلب قبل المكان، فحقًا لنا أن نغني ونردد:

يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا... نحن الضيوف وأنت رب المنزل

فشكرًا من الأعماق لكل من أسهم بتميز الوطن ككل عبر بوابة الراليات العالميَّة وحقق للمملكة تميزًا جديدًا لشباب الوطن وجعل من حائل المنطقة والناس أهزوجة الكرم والتَّميز وشكرًا لكل شركاء النجاح في الرالي، السيارة الرسمية شركة نيسان للسيَّارات التي قدّمت هذا العام تجربة قيادة سيَّارات الدفع الرباعي على مضمار الـ4×4 والدرفت مع عبدو فغالي وجي تي أكاديمي والشريك الرسمي شركة ركاء القابضة والرعاة الألماسيين وشركاء المسئولية الاجتماعيَّة وشركة التصنيع الوطنيَّة التي تشارك أيْضًا بباصات توعوية لمكافحة التدخين وشركة سابك الذين أقاموا معرضًا على شكل خيمة للعوائل يعرض فيه معروضات من سابك السَّلامة ومسرح للترفيه للأطفال وفعالية المستثمر الذكي من هيئة سوق المال وفعالية تثقيفية من كلية الرياض لطب الأسنان وخيمة نسائية للتثقيف عن سرطان الثدي وسيارة لعمل الفحوصات للنساء وداعم المسئولية المجتمعية الهيئة الملكية للجبيل وينبع والرعاة الذهبيين شركة إسمنت حائل وشركة المراعي التي أقامت ندوة توعوية للغذاء الصحي ومسرحية للأطفال والمجموعة السعوديَّة للأبحاث والنشر والرعاة الفضيين شركة فال التي أقامت منصة عرض السيارة الخاصَّة بشركة فال للمحرّكات ومؤسسة البريد السعودي التي أقامت البريد السعودي فعاليات للأطفال والعائلة بلايستيشن ورسم وألعاب ترفيهية وتوعوية للطفل وللأسرة والغرفة التجاريَّة الصناعيَّة بحائل والإطار الرسمي شركة عمر باقادر والبطارية الرسمية شركة عمر باقادر التي أقامت خيمة رئيسة في نفس مكان العام الماضي ومكان لسيارتي عرض وبجوار الخيمة خيمة نجمية أخرى متنقلة عند بداية خط الانطلاق للمنظمين بداخلها كراسي ومشروبات باردة وفي اليوم الأخير عند خط النهاية والزيت الرسمي زيوت شل سوبر بلس الذي خصصت لهم مساحة ليعرضوا الزيوت ومنتجاتهم وتوزيع كوبونات مجانية والفندق الرسمي فندق اورناني والمطعم الرسمي مطعم الأصالة والناقل الرسمي الخطوط الجويَّة والداعم شركة نسكو والشريك الصحفي عكاظ والشريك الإعلامي المدينة والرعاة الإعلاميون «الجزيرة» التي أطلقت حملة اشتراكات مخفضة وتواجدت بفاعلية خلال الرالي والرياض والشرق الأوسط والاقتصاديَّة والرياضيَّة والشريك الإعلاني الوسيلة، فقد تنافس الأبطال على المراكز الأولى في السباق وكنتم أنتم الأبطال الحقيقيون لرالي عالمي على تراب الوطن الغالي وتنظيم شباب طموح لهم في كلِّعام قصة نجاح جديدة.