Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد

قدر جهود خالد الفيصل في اللجنة

أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية

الجزيرة - واس - المحليات:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بقاعة الاجتماعات بمكتب سموه بجدة اجتماع لجنة الحج المركزية. واستهل سموه الاجتماع بحمد الله جل وعلا والثناء عليه لما تحقق من نجاح ملموس لموسم الحج الماضي والفترة المنصرمة من موسم العمرة الحالي، مؤكداً سموه أن توجيهات واهتمام ومتابعة قائد مسيرة هذا الوطن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا النجاح. وأشاد سموه بدعم وعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - لأعمال جميع الجهات العاملة والعاملين في خدمات الحجاج والمعتمرين. كما قدم سموه الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم (أمير منطقة مكة المكرمة السابق) على جهوده الكبيرة في خدمة ضيوف الرحمن طيلة عمله أميراً لمنطقة مكة المكرمة. وأوضح سموه أن لجنة الحج المركزية تعقد اجتماعاتها بصفة دورية بهدف مواصلة العمل على تطوير الأداء، والرقي بتقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين، والحرص على تقديم أفضل مستوى من الخدمات منذ لحظة وصولهم إلى حين عودتهم إلى ديارهم سالمين غانمين - بإذن الله - إضافة لدور لجنة الحج المركزية في التنسيق والمراجعة والمتابعة المتواصلة للاستعدادات والإجراءات المتخذة لمواجهة متطلبات موسم الحج والعمرة وموسم شهر رمضان المبارك. مقدماً سموه الشكر خلال الاجتماع لجميع القائمين على خدمة ضيوف الرحمن في القطاعات الحكومية والخاصة على ما يبذلونه من جهود مباركة. بعد ذلك ناقشت لجنة الحج المركزية المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، الذي تضمن مناقشة تقرير وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة عن موسم العمرة لهذا العام، وأعداد المعتمرين القادمين والمغادرين، وأبرز الملاحظات التي رُصدت، والمعالجات التي تمت بما يوفر للمعتمرين أداء نسكهم بيسر وسهولة، إضافة إلى الاطلاع على خطط وبرامج استقبال وتقديم الخدمات للمعتمرين والزوار خلال المرحلة القادمة من موسم العمرة المعدة من قِبل كل من وزارة الحج، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وأمانة العاصمة المقدسة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وشركة المياه الوطنية.

كما ناقشت لجنة الحج المركزية محاور ومتطلبات تنفيذ تلك الخطط والبرامج، وأبدت حيالها ما يلزم من ملاحظات وتوصيات لضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمات للمعتمرين. كما اطلعت اللجنة على إجراءات وترتيبات نقل المعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام خلال المرحلة القادمة من موسم العمرة شاملة شهر رمضان وفترة الإجازات المدرسية، التي تشهد مكة المكرمة عادة خلالها ازدحاماً كبيراً في أعداد المعتمرين والزوار. وتهدف الخطة لنقل نحو 25 مليون راكب خلال الفترات المذكورة من المعتمرين والزوار والمصلين من وإلى المسجد الحرام، سواء من الأحياء أو من المواقف ومحطات النقل الداخلية أو المواقف الخارجية على مداخل مكة المكرمة؛ ما سيسهم في تخفيف الضغط المروري بمكة المكرمة، وتسهيل حركة الحشود والمركبات في المنطقة المركزية بالتحديد، ويتم تنفيذها عن طريق الحافلات ذات السعة العالية التابعة لعدد من شركات النقل الوطنية.

بعد ذلك واصلت لجنة الحج المركزية مناقشة المواضيع المستجدة، واتخذت بشأنها القرارات والتوصيات اللازمة. وأكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في ختام الاجتماع ضرورة توفير جميع الإمكانات، وبذل أقصى الجهود لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات لضيوف الرحمن، وتهيئة ما يحقق راحتهم وسهولة أداء مناسكهم من جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بخدمات الحجاج والمعتمرين. مشدداً سموه على أهمية المتابعة الميدانية عند تنفيذ الخطط الموضوعة وتوعية جميع العاملين بمساعدة ضيوف الرحمن، وتسهيل أمورهم، وتفقد أوضاعهم وإكرامهم منذ لحظة وصولهم للمملكة حتى مغادرتهم لبلادهم مصحوبين بسلامة الله. متمنياً سموه لجميع العاملين على خدمة ضيوف الرحمن دوام التوفيق والسداد.

موضوعات أخرى