Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد
25-03-2014

لُغَتنا العظيمة

من أسوأ المظاهر التي أراها هذه الأيام استخدام الناس – المراهقين والشباب خاصة – لِلُغاتٍ غير لغتهم، وهذا صار يَكثُر في هذا العصر بعد انتشار الإنترنت القائمة على اللغة الإنغليزية وكذلك الشعبية الكبيرة للترفيه الأمريكي وإقبال الناس على أفلامهم ومسلسلاتهم، وصرتُ أرى أبناء العرب يتكلمون اللغة الإنغليزية كثيراً وفي مواضع لا تستدعي ذلك، بل صار المرء أحياناً يرى العربي يكلم العربي و90% من كلامه إنغليزي!

هذا شيء يُفرح الأعداء، لأن اللغات قد تكون أهم ما اخترعه البشر على الإطلاق، فهي أولاً طريقة ليتواصل الناس مع بعضهم ولولاها لما كان هناك حضارة، ولكن غير هذا فهي عاملٌ مُوحّد للأُمَم وبَصمة ثقافية لها، فلما فَتَحَ المسلمون البلدان المجاورة بدأت تلك الأمم تتعلم وتتكلم اللغة العربية – خاصة مع إقبالها على دين الرحمة والعدل الذي أنقذهم من ظلم ووحشية الأديان الأخرى -، حتى إن الكثير من كبار العلماء المسلمين ليسوا عرباً وإنما تعلموا اللسان العربي واتخذوا الهوية العربية حباً في دين الإسلام وأهله وإعجاباً بهذه اللغة العظيمة التي لا نِدَّ لها ولا نظير، ولم يقتصر هذا على علوم الشرع فحسب، بل إن أعظم خبراء العربية والذي لُقِّب بسيد النُّحاة هو سيبويه الفارسي الأصل. لهذا من أهم ما يصنعه الأعداء هو مسح الهوية الثقافية لغيرهم، ومن ذلك أن يجعلوا الأمم تحتقر لغتها ونتكلم لغة غيرها.

تتفوق العربية على غيرها في الكثير من الأشياء، ومن ذلك أنَّ مِن أحسن ما في اللغة العربية طريقتها في الجذور، ذلك أن الكلمة العربية تتكون من 3 حروف أو أكثر تُسمّى الجذور وهي أساس الكلمة، فمثلاً جذر كلمة «سَحَابة» – بمعنى غيمة - ثلاثة حروف وهي س ح ب، ومن نفس الجذر هناك كلمة «سَحَبَ» أي جرَّ. فكرة الجذور فكرة إبداعية وهي ذات تنوع هائل، فنستطيع تكوين كلمات كثيرة جداً من 3 أحرف، ومن ذلك الجذر ك ت ب ، فمن هذه الأحرف الثلاثة لدينا منبعٌ وفير، فنقدر أن نقول: كَتَبَ أسامة كتاباً على مكتَبِه عن كَتيبةٍ باسلة بعد أن رجع من المكتبَة ثم ذهب لمكتبِه واستكتبَ زميله كُتيّباً دعائياً.

ودعونا نقارن بين اللغة العربية والإنغليزية في هذا المقام، ففي اللغة الإنغليزية إذا أردتَ أن تقول نفس الجملة فعليك أن تستخدم كلمات مختلفة لكل واحدة من تلك الكلمات، فالفعل كَتَبَ wrote، وكتاب book، ومكتب desk، وكتيبة battalion، ومكتبة library، ومكتب (بمعنى مكان العمل) office، واستكتبَ (أي طلب من أحدهم أن يكتب له) asked to write، وكُتيِّب pamphlet، وهَلُمِّ جراً. هذا من العجز في تلك اللغات الأخرى، فرغم أن تلك الكلمات لها معانٍ مترابطة إلا أن عليك أن تحفظ كلمة مختلفة لكلٍّ منها، أما في العربية فمِن 3 جذور تستطيع أن تصنع عشرات الكلمات من أسماء وأفعال مترابطة أو حتى مختلفة، وهذا يعطيها قوة هائلة ومرونة مدهشة وبلاغة فريدة.

غزا التتار بلاد الإسلام بجيوشٍ جرارة وقتلوا وعذبوا وشرّدوا مئات الآلاف، وفي النهاية دخل التتار في الإسلام وتعلموا العربية. أما النصارى في الأندلس فلم يكتفوا بقتل وتعذيب المسلمين بل أضافوا محاربة الهوية الإسلامية فجرّموا أن يتكلم المسلمون العربية وقتلوا من تلفّظ بها، وما هو إلا قليل حتى مُحِيَت البصمة الإسلامية كلها (وليس العربية فقط) من الأندلس.

لغتك خير لغات الأرض بلا منازع. تعلّمْها، تكلّمْها، افتخر بها.

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب