Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

بوتين: رفض مجموعة الثماني مواصلة الحوار مع روسيا يأتي بنتائج عكسية

البرلمان الأوكراني «يعزل» وزير الدفاع .. والناتو يهدّد بالتدخل في القرم

عواصم - وكالات:

عزل البرلمان الأوكراني القائم بأعمال وزير الدفاع إيجور تنيوخ أمس الثلاثاء بسبب طريقة إدارة أزمة القرم إثر إلحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا وعيَّن ميخائيلو كوفال مكانه. وبعدما رفض البرلمان الاستقالة في بادئ الامر بسبب عدم الحصول على الأصوات الكافية عاد وصوت عليها 228 نائباً في المجلس من أصل 450 خلال جلسة صاخبة. ثم وافق 251 نائباً على تعيين كوفال الضابط الذي كان متمركزاً في القرم واعتقل لفترة وجيزة في مطلع مارس من قبل قوات موالية لروسيا.

وأثارت إدارة الأزمة من قبل كييف انتقادات شديدة واتهامات بالعجز حتى من داخل السلطة الانتقالية التي تسلمت الحكم منذ اقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.وقال رئيس البرلمان ورئيس البلاد الانتقالي اولكسندر تورتشينوف نحن بحاجة لأن يكون هؤلاء الذين يعملون ويتخذون القرارات أخصائيين وأن يعرفوا كيف يتصرفوا في ظروف صعبة وظروف خطر وظروف مواجهة عسكرية.

وكان بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو هدد بالمطالبة برحيل الرئيس الانتقالي إذا لم يحصل تغيير في وزارة الدفاع.وسيطرت القوات الروسية والموالية للروس على القرم منذ ثلاثة أسابيع كما سيطرت في الأيام الماضية وفي معظم الأحيان بدون مقاومة على غالبية القواعد والسفن الأوكرانية في شبه الجزيرة التي ألحقت بروسيا. وأعلن تورتشينوف الاثنين عن سحب القوات من القرم وإعادة نشرها في بقية أنحاء البلاد.

في غضون ذلك استقال سيرغي كونيستين أحد ممثلي الرئيس الانتقالي الأوكراني من مهامه اعتراضاً على تقاعس السلطات في كييف في مواجهة أزمة ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وقال كونيستين النائب عن حزب اودار بقيادة الملاكم السابق فيتالي كليتشكو أشعر بالعار لهذه المسألة برمتها وتابع كونيستين أن قرار سحب قواتنا من القرم تتعرض يومياً للاعتقال فيما نحن نكتفي بعقد الاجتماعات والحوارات. وأشار إلى أنه قدّم اقتراحات عدة للحكومة حتى قبل استفتاء القرم حول الانضمام إلى روسيا وذلك للحفاظ على القرم كجزء من أوكرانيا. إلى أنه وبحسب قوله لم يتم التطرق لها من قبل صنّاع القرار في كييف.من جهته قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن امس الثلاثاء إن الحلف «الناتو»قلق للغاية من الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية وإن خططه جاهزة للدفاع عن الدول الأعضاء.وقال راسموسن في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع رئيس وزراء الجبل الأسود ميلو دياكونوفيتش نحن قلقون للغاية من الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا. وأضاف يجب أن يطمئن كل حلفاء شمال الأطلسي إلى عزمنا على توفير الدفاع الفعَّال كل خططنا جاهزة لتقديم دفاع فعَّال لحلفائنا كما صرح بأن الحلف العسكري يبحث مع كييف إمكانية دعم أوكرانيا عسكرياً وهي دولة غير عضو في الحلف.

يأتي ذلك في وقت قال فيه دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي أمس الثلاثاء إن الكرملين يعتقد أن عدم رغبة الدول الأعضاء في مجموعة الثماني في مواصلة التعاون مع روسيا بشأن جدول أعمال المجموعة يأتي بنتائج عكسية. وقال بيسكوف في تصريحات لوكالة ايتار تاس فيما يتعلق بالاتصالات مع دول مجموعة الثماني فإننا مستعدون لها ومهتمون بها ولكن عدم رغبة الدول الأخرى في مواصلة الحوار يأتي من وجهة نظرنا بنتائج عكسية بالنسبة لنا ولشركائنا.

وكان قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد قالوا في بيان مشترك الاثنين إن تصرفات روسيا في الأسابيع الأخيرة لا تتفق مع المعتقدات المشتركة للمجموعة. وأضاف القادة في ظل هذه الظروف نعلن عدم مشاركتنا في قمة سوتشي المزمعة. وسنعلق مشاركتنا حتى تغير روسيا من نهجها وعودة المناخ الذي يمكن قادة من إجراء مناقشة ذات مغزى.كما هدد زعماء بعقوبات منسقة من شأنها أن يكون لها تأثير متزايد بشكل ملحوظ على الاقتصاد الروسي إذا استمرت موسكو في تصعيد الموقف.

موضوعات أخرى