Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

افتتاح معهد صناعة التشييد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شارك الأستاذ فواز الخضري الرئيس التنفيذي لشركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري(شركة مساهمة عامة) في حفل تدشين معهد صناعة التشييد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مناسبة احتفالية حضرها عدد كبير من ممثلي الشركات وقطاعات التشييد والمختصين من المملكة وخارجها.

ويهدف المعهد إلى تطوير عناصر قطاع صناعة التشييد والتحسين المستمر لجوانب السلامة والجودة والتكلفة من خلال الابتكار والتعاون البحثي بين قطاع صناعة التشييد والقطاع الأكاديمي من خلال ربط علاقة تبادل للمعلومات بين كل من: ملاك المشاريع، المقاولون المنفذون، المصممون، الاستشاريون والمشرعون.

وقدّمَ الأستاذ فواز الخضري عرضاً عن التحديات والعقبات التي تقابل قطاع التشييد، الذي يمثل ثاني أكبر قطاع من ناحية القيمة بعد قطاع النفط. وكان ذلك في ورقة عمل قدمها أمام الحاضرين في حفل الافتتاح.

وتلخصت ورقة العمل في تأخير تسليم مواقع المشاريع وتعيين الاستشاري، التصاميم، القوانين والتشريعات، عدم وجود مراكز أبحاث متخصصة لقطاع التشييد والإنشاءات، صعوبة الحصول على التمويل، تأخير صرف المستحقات المالية،تأشيرات العمل. وركز في العرض على ضرورة وجود جهة تعنى بهذا القطاع الهام على مستوى البلاد.

رعى افتتاح المعهد معالي الدكتور خالد بن صالح السلطان، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بحضور وكلاء الجامعة والعمداء ورؤساء الأقسام الأكاديمية، وعدد كبير من مسؤولي شركات التشييد والهندسة والمقاولات والاستشارات الهندسية والمسؤولين في القطاعات الأكاديمية والبحثية في المملكة.

وسوف يمثل المعهد نقلة نوعية في مجال الأبحاث والتطوير لثاني أكبر صناعة محلية بعد صناعة النفط والغاز لتشجيع جودة الخدمة، وفعالية التكلفة والقدرة التنافسية في صناعة التشييد في المملكة، والارتقاء بصناعة التشييد ورفع كفاءة إدارة المشروعات والتحسين المستمر للتخطيط ومستوى السلامة والجودة. وتقديم حلول عملية وابتكارية، وتقويم التدريب والأدوات التعليمية المستمرة.

ويقدم المعهد لأعضائه ندوات متاحة عبر الانترنت ومصادر تدريبية وتعليمية تشتمل على مقررات دراسية عن طريق الانترنت بالإضافة إلى وحدات للتعليم الذاتي ودورات تدريبية حسب الطلب، و تحسين نقل التقنية بصفة مستمرة.

يذكر أن فعاليات افتتاح معهد صناعة التشييد تضمنت عدداً مـن أوراق العمل شارك في تقديمها متحدثون دوليون من القطاع الأكاديمي بصناعة التشييد، وعدد من الخبراء المختصين من ملاك المشاريع من كبرى الشركات المحلية والإقليمية

موضوعات أخرى