Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

أمير الكويت يدعو إلى وقفة صادقة لوضع حدٍّ للخلافات العربية

الكويت - د ب ا:

دعا أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى وقفة صادقة لوضع حدٍّ للخلافات العربيَّة مشدّدًا على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك عبر النأي عن الخلافات والاختلاف.

وطالب أمير دولة الكويت في كلمته في افتتاح الدورة العادية الـ25 جامعة الدول العربيَّة على مستوى القمة بضرورة نبذ الخلاف العربي والعمل الجاد على وحدة الصف، لافتًا إلى أن مساحة الاتفاق أكبر من مساحة الاختلاف، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وتطرَّق إلى انتشار ظاهرة الإرهاب، قائلاً: إنها تتطلب مضاعفة جهود الدول العربيَّة بالتعاون مع المجتمع الدولي بهدف وأد هذه الظاهرة الخطيرة.

وحول الوضع في سورية، دعا مجلس الأمن إلى أن يعيد للعالم مصداقيته لحفظ الأمن والسلم الدوليين وأن يسعى لوضع حدٍّ للكارثة الإنسانيَّة في سورية. وبشأن القضية الفلسطينيَّة، نقلت كونا عن أمير الكويت تأكيده على أن السَّلام العادل والشامل لن يتحقَّق إلا من خلال إقامة الدَّولة الفلسطينيَّة وعاصمتها القدس، مشيرًا إلى أن الانتهاكات الإسرائيليَّة تقف عائقًا أمام تحقيق السَّلام.

وحول الملف النووي الإيراني، دعا إيران إلى مواصلة تنفيذ التعهدات التي التزمت بها سابقًا خلال اجتماعات مجموعة 5+1 تحت إشراف الوكالة الدوليَّة للطاقة الذرية بهدف تبديد قلق دول المنطقة إزاء برنامجها النووي.

وفي الشأن المصري، هنأ أمير الكويت مصر على مضيها قدمًا في تنفيذ خطوات خارطة الطريق لتعود إلى ممارسة دورها الرائد في المنطقة، بحسب كونا.

كما هنأ لبنان بتشكيل الحكومة الجديدة في ظلِّ الظروف الدقيقة الحالية لتحقيق تطلعات الشعب اللبناني. كما هنأ تونس بإقرار الدستور الجديد والتمسك بالديمقراطية والعمل على تحقيق الازدهار والاستقرار في البلاد. وهنأ أمير الكويت اليمن باختتام مؤتمر الحوار الوطني الذي ينسجم مع المبادرة الخليجيَّة بما بحفظ وحدة البلاد.