Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

تحت شعار «وطني عند النداء .. أبناؤك كلهم فداء»

الأمير محمد بن نايف يرعى صولة الحق ( 6 ) بضرماء .. اليوم

الجزيرة – سعود الشيباني / تصوير - سليمان الغوينم:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اليوم حفل فرضيات قوات الطوارئ الخاصة صولة الحق «6» تحت شعار « وطني عند النداء .. أبناؤك كلهم فداء « بمحافظة ضرماء.

وأكد مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج في تصريح لـ «الجزيرة « أن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لفرضيات صولة الحق «6» يعد وسام فخر واعتزاز لجميع منسوبي رجال الأمن عامة وعلى وجه الخصوص قوات الطوارئ الخاصة، مؤكدا أن الأمن يحظى برعاية خاصة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملك الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

وقال اللواء المحرج تشرفت مع زملائي من قيادات قوات الطوارئ الخاصة لمشاهدة البروفات النهائية لتمارين صولة الحق «6» ، مشيرا إلى أن ما شاهده يعد مفخرة يرفع الرأس وهذا يدل وبشكل واضح على إتقان المتدربين للبرامج التي فرضتها قيادة قوات الطوارئ الخاصة على منسوبيها طوال العام التدريبي الذي نحن نسعد بحضور سمو وزير الداخلية ليرعى اختتام الفرضيات اليوم.

وقدم اللواء المحرج شكره وتقديره لجميع منسوبي قوات الطوارئ الخاصة مقدرا لهم الجهود التي يبذلونها لحماية أمن الوطن من كل عابث أو حاقد يريد النيل من هذا الوطن والقاطنين على أرضه الطاهرة، مؤكدا أن ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة لهم اليد الطولى في إحقاق الحق في بلد الأمن والأمان.

وتحدث اللواء خالد قرار الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة قائلا: نحن بقيادة قوات الطوارئ الخاصة نعيش فرحه عارمة بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية في صولة الحق «6» فعودنا – سموه – كل عام بالحضور ومشاركة أبنائهم لهذه الفرضيات ونسعد بتوجيهاته ودعمه اللامحدود لهذا القطاع الذي يحرص دائما على بسط الأمن فالإنجازات التي حققتها قوات الطوارئ الخاصة خلال السنوات الماضية تعود لدعمه – حفظه الله – في تشجيع أبنائهم ودعم القطاع بالكوادر والآليات والأجهزة التي تساهم بعد الله في تحقيق الأمن.

وقال اللواء خالد الحربي إننا نسعى دائما للوصول لأرقى أعلى مستوى من التدريب ونسابق التصدي للجريمة قبل وقوعها من خلال المهارات التطبيقية ، مشيرا إلى أن قوات الطوارئ الخاصة تسعى دائما لتدريب منسوبيها في الداخل والخارج وفي جميع دول العالم بهدف صقل ضباط وأفراد القوات، مؤكدا أن الإرهاب والجريمة دائما تتطور ونحن لا نرضى أن نقف عند حد معين من المواهب والتدريبات بل نسابق التطور ونسعى للكمال.

وقال اللواء الحربي إن توجيهات الأمير محمد بن نايف وهدفه أن تكون قدرات قوات الطوارئ الخاصة أفضل قوات بالعالم ونحن نسير على ذلك الهدف بكل اقتدار وحرفية عالية بدليل ما ننفذه من فرضيات بإتقان عال.

وبين اللواء الحربي أن من أهداف قوات الطوارئ الخاصة في إقامة هذه الفرضيات أن تكون قدرات جميع منسوبيها في جميع مناطق المملكة على على مستوى واحد من الجاهزية والقدرة على تنفيذ المهمات الأمنية بكل حرفية عالية.

وكشف اللواء الحربي أن من بين الذين يؤدون الفرضيات بكل حرفية 80 ضابطا تخرجوا العام الماضي من كلية الملك فهد الأمنية وقبل (10) أيام أنهوا دورة مكافحة الإرهاب (صاعقة ومظلات) واليوم يستعرضون مهاراتهم فيما يحملون تخصصات مختلفة ويعملون بعدة مواقع بقوات الطوارئ الخاصة، مشيرا إلى أن عدد الذين ينفذون الفرضيات يقدر عددهم بـ 480 من ضباط وأفراد.

وبين اللواء الحربي أن جميع أنواع الأسلحة المتطورة بالعالم والتي تحقق التصدي للإرهاب ولجرائمه المتطورة متوفرة لدى قوات الطوارئ الخاصة.

وفي ذات السياق أعرب اللواء محمد الحربي قائد طيران الأمن بوزارة الداخلية عن سعادته بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية في هذه المناسبة والتي تعودنا كل عام شرف كبير لطيران الأمن المشاركة في صولة الحق، مؤكدا أن المشاركة أعطتنا دافعا قويا وأصبح عندنا خبرة جيدة في هذا المجال.

وقال اللواء الحربي طيران الأمن يشارك منذ خمسة أعوام مع قوات الطوارئ الخاصة وأطقم الطيران الآن اكتسبت خبرة ومجالا جديدا لم تكن متعودة عليه من قبل وأصبح الطيارون يخوضون هذه الفرضيات بكل إتقان وفي تناغم غير مسبوق مع زملائهم من ضباط وأفراد لقوات الطوارئ الخاصة وهذا يعطيهم صورة واضحة لتنفيذ العمليات الأمنية الحقيقية على أرض الميدان مع قوات الطوارئ الخاصة.

وقال نائب قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء مظلي جداوي بن سعد الشهراني إن مشاعرنا بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف لا توصف وهذا بلا شك فخر لنا منسوبي قوات الطوارئ الخاصة وحضور – سموه – يزيدنا إصرارا وعزيمة وكذلك يدفعنا لبذل الغالي والنفيس في خدمة الدين والوطن, مشيرا إلى أن منسوبي الطوارئ يعملون يوميا في جميع مناطق المملكة على تنفيذ تدريبات متنوعة بهدف بناء عقول وسواعد ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة.

وقال اللواء الشهراني إن حرص قائد قوات الطوارئ الخاصة هو تنفيذ ما يطبق في فرضيات صولة الحق من تدريبات متنوعة يطبق على أرض أثناء المهمات الأمنية.

وكشف اللواء الشهراني أن جميع المدربين سعوديون 100%، ويعملون وفق استراتيجية معدة من قبل وزير الداخلية وتنفيذ من قبل ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة.

وقال مدير إدارة التدريب بقيادة قوات الطوارئ الخاصة اللواء متعب بن التهامي العنزي تشهد الطوارئ الخاصة اليوم رعاية كريمة من قبل سمو وزير الداخلية لحدث مميز يترقبة منسوبي القوات دائما ويتطلع لحضوره جميع زملائنا في القطاعات الأمنية وهو التمرين التعبوي الذي يتجدد للمرة السادسة بمسماه المعروف «صولة الحق 6» والذي كان عنوانه لهذا العام «وطني عند النداء.. أبناؤك كلهم فداء»، حيث إن رعاية – سموه – تعتبر تتويجا وشرفا لنا خاصة مع اهتمامه وتشجيعه المستمر لمنسوبي هذا القطاع فيعجز عن وصف مشاعر الفرح والاعتزاز في مثل هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا .

وبين اللواء العنزي أن هذا التمرين يظهر الأداء الاحترافي لمنسوبي القوات ومدى تمكنهم من مكافحة أعداء الوطن وتطبيق الفرضيات التي يمكن حدوثها لا سمح الله والاستعداد لمواجهتها قبل ذلك.

وقال اللواء العنزي إننا نجني نتاج التدريب المستمر حيث يشارك في هذا التمرين 80 ضابطا من الخريجين الجدد الذين التحقوا بدورة مكافحة الإرهاب التاسيسية بقوات الطوارئ الخاصة وتزامن تخرجهم مع موعد صولة الحق 6.

مضيفا تميز صولة الحق بانطلاق فعاليات مسابقة الأمير محمد بن نايف الأولى للرماية التكتيكية حيث قام قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء الركن خالد الحربي بإطلاق الرصاصة الأولى لبدء فعاليات المسابقة والتي تهدف لتنمية مهارات رجل القوات من خلال عناصر اللياقة البدنية (السرعة والقوة والتحمل) وتوظيفها بطريقة تكتيكية ومن ثم الرماية على الأهداف بأوضاع مختلفة حيث تنافس على هذه المسابقة جميع أفرع القوات بالمملكة في ميادين الرماية بمركز الأمير محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة.

وأكد اللواء العنزي ان جميع ضباط قوات الطوارئ الخاصة الزامي عليهم أخذ دورات مكافحة الإرهاب واعمال الطوارئ الخاصة لمدة عام دراسي تشمل دورة مكافحة ارهاب ومظلات خاصة ودورة عمليات بحرية ومتفجرات وعمليات خاصة وبعهده يتم تأهيل الضابط للعمل بقوات الطوارئ الخاصة وبعده يبدأ بالدورات التخصصية وفق تخصصه، مشيرا إلى أن الجنود يتم تدريبهم عاما دراسيا مدته 8 أشهر ويتم تدريبهم على دورة أساسي ومكافحة الشغب وعمليات خاصة وغازات وجميع هذه الدورات يجب أن يكون منسوب الطوارئ الخاصة ملما بها وبعده يتم تأهيلهم بدورات تخصصية وفق تخصص كل فرد.

وقال اللواء العنزي إن قوات الطوارئ الخاصة تبتعث كل عام ضباطا وأفرادا خارجيا بعدة دول عالمية وفق التخصصيات التي نحتاجها، مشيرا أنه سيتم عقد شراكة مع شركة علم لتطوير التدريب قريبا.