Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

يتخلله ملتقى لريادة الأعمال بمشاركة 40 جهة توظيف

انطلاق فعاليات اليوم الهندسي الثامن بجامعة الملك عبد العزيز نهاية هذا الشهر

جدة - الجزيرة:

يرعى معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة طيب، انطلاق فعاليات اليوم الهندسي في نسخته الثامنة، والذي تنظمه كلية الهندسة خلال المدة بين 29 جمادى الأولى - 1 جمادى الآخرة 1435هـ (الموافق 30 مارس - 1 أبريل 2014م) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات. وأشار المتحدث الرسمي باسم جامعة الملك عبد العزيز الدكتور شارع البقمي، إلى أنه سيتم تنظيم معرض مصاحب على هامش الفعاليات يضم أجنحة للشركات الراعية، ومعرضاً تعريفياً بأقسام وتخصصات كلية الهندسة، ومعرضاً لمشروعات الطلاب الابتكارية، وملتقى لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

من جهته أوضح المشرف العام على فعاليات اليوم الهندسي الدكتور خالد الغامدي، أن تنظيم فعاليات اليوم الهندسي يهدف إلى تقليل الفجوة بين الطالب ومختلف القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، وإيجاد الانسجام والتلاحم بين طلاب كلية الهندسة وباقي القطاعات. مشيراً إلى أن الطلاب المشاركين من النماذج المشرفة للمملكة لما قدموه من إبداعات ومبادرات، حيث انضم جزء كبير منهم إلى القطاع الخاص. منوهاً بأن اليوم الهندسي مناسبة مهمة تلتقي فيها الجهات الحكومية والخاصة بطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة، حيث تحرص الوزارات والمؤسسات والشركات والمصانع الكبرى من خلال هذه الفعاليات على استقطاب الخريجين المتميزين، وتوفير فرص تدريبية لهم بما يتناسب والمتطلبات المهنية للوظائف التي سيشغلونها، وهو ما يسهم في دعم الطلاب في تحديد المعلومات والخبرات والمهارات والمفاهيم التي تمكنهم من النجاح، وتمكنهم من ربط ما تعلموه في الجامعة بالحياة العملية وتحديد أكثر التخصصات المناسبة لميولهم. وتسعى فعاليات اليوم الهندسي إلى تعريف الطلاب باحتياجات سوق العمل الحالية في تخصصات الهندسة المختلفة وإلقاء الضوء على التوجهات المستقبلية بما يضمن مواكبة مخرجات الجامعة في مجال الهندسة مع التطور المتسارع في بيئة العمل والتطلعات الحالية والمستقبلية لسوق العمل السعودي وما يتطلبه من تنفيذ مبادرات تسهم في تطوير الأداء الأكاديمي وإدخال أساليب تعليم مبتكرة وحديثة. كما يمثل اليوم الهندسي فرصة فريدة لمد جسور التعاون بين الجامعة والقطاعات الحكومية والخاصة حيث يمكن الشركات والمؤسسات من عرض أهم الأنشطة التي تقوم بها. وبحث سبل توسيع نطاق التعاون مع الشركات والمؤسسات الكبرى مستقبلا بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع بشكل عام.

كما تهتم فعاليات اليوم الهندسي بتوعية الطلاب بأهمية التطلع إلى التميز في مجال ريادة الأعمال وعدم اقتصار أهدافهم المستقبلية على الجانب الوظيفي فقط، حيث تتضمن الفعاليات دعوة المتميزين في هذا المجال من أبناء الكلية لتوعية الطلاب بأهم عوامل النجاح في مجال ريادة الأعمال. بالإضافة إلى أن المعرض المصاحب يتضمن عروضا لأهم المشروعات الإبتكارية لطلاب كلية الهندسة التي تعكس مستوى جودة مخرجات الكلية والدعم الذي تقدمه للمبتكرين ودفعهم إلى إنشاء مشروعات ريادية لحل مختلف المشكلات الهندسية وتلبية احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية. كما يتضمن المعرض حملات توعوية بأهم القيم التي ينبغي أن يتحلى بها الطالب مثل الريادة، التميز، الاخلاص، الإبداع في العمل، المرونة، الاستمرارية، والمسؤولية الاجتماعية.

موضوعات أخرى