Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد

ياباني يشيد مساكن من الورق يحصد أرفع جائزة في الهندسة

سان فرانسيسكو - (د ب أ):

فاز شيجيرو بان، وهو مهندس معماري اشتهر بتشييد مساكن من الورق والصناديق للاجئين، بأرفع جائزة تمنح سنويا للمبدعين في مجال المعمار.

ومنحت لجنة «جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية» الجائزة للمهندس بان 56 عاماً عن بناء ما «يوفر مأوى ومراكز مجتمعية والأماكن الروحية لمن تكبدوا خسائر فادحة ودمار».

وقالت اللجنة: «لعشرين عاماً، كان بان يسافر إلى المواقع التي تشهد كوارث طبيعية أو بشرية بأنحاء العالم، للعمل مع السكان المحليين والمتطوعين والطلاب لتصميم وبناء مساكن ومنشآت اجتماعية بسيطة وكريمة ومنخفضة التكلفة وقابلة لإعادة تدويرها لضحايا الكوارث».

ووفرت مباني بان مأوى حيوياً لآلاف الناجين من الكوارث الطبيعية في رواندا والهند والصين واليابان.. جذب بان الانتباه على نطاق واسع للمرة الأولى بعدما صمم منزلاً من الورق استخدم في أعقاب الصراع في رواندا عام 1994 وزلزال 1995 في مدينة كوبي في اليابان.

وشيدت المنازل من جدران من الورق المقوى وسقف من الورق والبلاستيك وقاعدة من أخشاب صناديق الجعة.

ومن ضمن الابتكارات التي منح بان الجائزة من أجلها تشييد كاتدرائية في كرايستشيرش في نيوزيلندا من الورق المقوى أيضاً بعدما انهارت كنيسة وسط المدينة جراء زلزال عام 2011.

وشيد المبنى المرتفع الذي يستقبل الجماهير باستخدام أغطية بلاستيكية وقوالب من الورق المقوى لصب أعمدة أسمنتية .. وقال بان لدى تلقيه نبأ الفوز بالجائزة: «استلام هذه الجائزة هو شرف عظيم، ومعها لابد أن أكون دقيقاً.. لابد أن أواصل الاستماع للأشخاص الذين أعمل من أجلهم، في لجاني السكنية الخاصة وعملي المرتبط بالإغاثة من الكوارث.

أعتبر هذه الجائزة تشجيعا لي لأواصل ما أفعله وليس تغييره، بل تنميته». وسوف يكون بان هو سابع مهندس معماري ياباني يفوز بجائزة بريتزكر التي تعد بمثابة نوبل في الهندسة المعمارية .. يقام حفل تسليم الجائزة في 13 حزيران - يونيو المقبل في «متحف ريجكس» أو (المتحف الوطني) في أمستردام بهولندا.

ويقام حفل تسليم الجائزة سنوياً في مكان ذي مكانة ثقافية أو تاريخية مرموقة بالعالم.