Wednesday 26/03/2014 Issue 15154 الاربعاء 25 جمادى الأول 1435 العدد
26-03-2014

فهيد المجماج

كثير من الشعراء السابقين والمعاصرين لم ينالوا من الشهرة ما ناله بعض الشعراء من مجايليهم في الماضي أو الحاضر.. بل قد تجد شاعرا ذا موهبة عادية وقدرة محدودة نال من الشهرة والانتشار ما لم ينله شاعر أفضل منه بكثير لأسباب عدة منها التسويق الإعلامي في وقتنا الحاضر وعزوف بعض الشعراء عن مناطق الضوء والبعد عن دوائر الشللية وتبادل المصالح، إضافة إلى كاريزما خاصة قد يمتلكها شاعر دون آخر.. كل ما سبق وغيره من الأسباب قد تسوّق شاعرا دون آخر والخوض في تفاصيل هذا الأمر يحتاج مساحة اكبر وتناول اشمل.

(فهيد المجماج) - رحمه الله - شاعر مبدع وعملاق من شعراء الماضي لم يصلنا من شعره إلا القليل وهذا القليل الذي وصلنا يكشف عن موهبة فذة لشاعر متمكن من أدواته الشعرية وصاحب فكر متقد وحس عال.. من القليل الذي وصلنا لهذا الشاعر الكبير بيت شعر في إحدى أهم قصائده.. زاخر بالإبداع متفردا بصوره وفكرته.

يقول فهيد:

حبه يخج القلب ما يوجع أوجاع

لاشك قلبي مودعه بيت نملة

وصف رائع في تشخيص المشاعر والأحاسيس وإبداع متناه في تجسيد الحب في أبهى واعمق صوره.. ما جمل اصطياده للفكرة وما اجمل وصفه لها وما اجمل الصورة المحتضنة لها.. من قال قبل فهيد أن الحب يتغلغل في الإنسان يتسرب لداخله دون أن يجرحه؟.. وانه يستوطنك دون أن يؤذيك ويحتلك دون عنف منه ومقاومة منك.. كما أن البيت غني بالروح الشعبية (يخج القلب) وصورته ملتقطة من البيئة (بيت نملة) وما بين (خج القلب) و(بيت النملة) حكاية مهمة وعميقة ودرس كبير عن مراحل الحب من التكوين إلى التمكين.

alahmad9090@hotmail.com

تويتر AhmedALNasser99

مقالات أخرى للكاتب