Thursday 27/03/2014 Issue 15155 الخميس 26 جمادى الأول 1435 العدد

السيسي .. عسكري محترف يستعد لرئاسة مصر

القاهرة - رويترز:

استقال قائد الجيش ووزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الأربعاء، تمهيدا لترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في غضون أشهر التي يتوقع أن يفوز بها بسهولة.

وتعيّن على السيسي الاستقالة من الحكومة والتخلي عن صفته العسكرية كي يدرج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين وهو شرط لازم للترشح.

ولا يسمح للعسكريين بالانتخاب أو الترشح أثناء خدمتهم في الجيش وكذلك رجال الشرطة.

ولم يكن عبدالفتاح سعيد السيسي (59 عاما) معروفا قبل أن يعينه الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وزيرا للدفاع في أغسطس- آب 2012، لكنه نال شعبية واسعة بعد إعلانه في يوليو- تموز 2013 عزل مرسي بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وتنعكس هذه الشعبية في حوارات المصريين على المقاهي وفي المواصلات العامة.

ونشأ السيسي في حي الجمالية بالقاهرة، وهو حي شعبي فقير، شأنه شأن الكثير من أحياء العاصمة المصرية وغيرها في أنحاء البلاد، وتخرج من الكلية الحربية عام 1977 والتحق بسلاح المشاة. ونال عددا من الدرجات العلمية العسكرية، أبرزها حصوله على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

والسيسي متزوج ولديه أربعة أبناء بينهم ثلاثة ذكور وبنت واحدة وزوجته محجبة.

وفي المرات القليلة التي تحدث فيها السيسي عن الشأن العام بعيدا عن مجال اختصاصه كشف عن ملامح رؤيته الاقتصادية وأقر بصعوبة الوضع الاقتصادي لبلاده.

موضوعات أخرى