Saturday 29/03/2014 Issue 15157 السبت 28 جمادى الأول 1435 العدد

ما تاريخُ حذائك؟!

رباطٌ أوّلٌ: «ما فائدةُ الدنيا الواسعةِ إذا كان حذاؤك ضيقًا؟!» جون وليامز

راهنتْ أمي على ذكائي تلك الليلة..

كنّا عائدين من زيارةٍ للأقارب، ولطولِ الطريق -أو هكذا افترضتْ أناي الطفلة- غفوتُ، وحين فتحتُ عينيّ لم يكن في السيارة غيري.. نسوْني!

كنتُ أحاول فتحَ الأبوابِ دون جدوى، فلم أجدْ سوى الشباك، فتحتْه وأسقطتُ حذائي -هرّبته أوّلًا من هذا المصيرِ الموحشِ في الظلام- أخرجتُ جسدي الضئيل، لم أكن قد بدأتُ الذهابَ إلى المدرسةِ بعد..

كانت هنالك ساحةٌ ترابيةٌ واسعةٌ ممتدةٌ أمامَ البيتِ ملأها خيالي بالوحوشِ، فاستعنْتُ بحذائي لقرعِ باب المنزل الحديدي!

تقول أمي إنهم أصيبوا بالرعبِ من هذا القرعِ الجنوني وظنّوا أنّ الطارقَ هو ابنةُ الجيران الخرساءُ التي تبدر عنها بعضُ التصرفاتِ الغريبةِ أحيانًا!

فُتح البابُ وكنتُ أنا! أخذتِ الأسئلةُ تنهمر عليّ أين كنتِ، كيف خرجتِ، ألم تريْ، ألم تسمعي؟ وأنا أبكي! استقبلني أبي في مجلسه الذي يغصّ بالضيوفِ الغرباءِ، واحتضنني مبديًا إعجابَه بمغامرتي أنا وحذائي الذي كان جديدًا بلونٍ أبيض..

لم يكن لديّ حذاءٌ كريستالي في يومٍ ما، لكنّ ذاك الأبيضَ كان رفيقي في لحظةِ الرعبِ والهربِ والنجاةِ. بدأتْ علاقتي بالأحذيةِ منذ ذلك الوقتِ، لم أكن أحبّ أحذيتي التي أرتديها في سنواتِ طفولتي، ربما لأنها لم تكنْ من اختياري، ولا أحببتُ حذاءَ المدرسةِ العسكريِ المقيتِ، لكن حين كبرتُ وضعتُ شروطًا صارمةً لحذائي، أهمّها أن تكونَ أصابعي مرتاحةً كأنها في نزهةٍ -كما تقول ساندرا بولك في فيلم «عن ستيف»- وبعضها لا يزال يحتل جزءًا من ذاكرتي، مثلَ الأسودِ في أيامِ السنة الأخيرةِ للجامعةِ الذي يشبه حذاءَ الطنبوري كما ترى صديقتي «الصريحة» جدًا!

ربما لو سافرتُ إلى الفيليبين يومًا سأزور متحفَ أحذيةِ «إميلدا ماركوس» زوجةِ الرئيسِ السابقِ فرديناند ماركوس، وقد صارت اسمًا مهمًا في «تاريخ الأحذية»، تمامًا مثل حُنين والطنبوري وسندريلا وكارين التي انتقم منها حذاؤها الأحمرُ فجعلها ترقصُ حتى الموت ! لكن كل واحدٍ من هؤلاء كان له زوجٌ واحدٌ من الأحذيةِ منحه الشهرةَ في الآفاقِ -حسنٌ عدا سندريلا التي نالتِ السعادَة مقابلَ فردةٍ واحدةٍ- لكن إميلدا كان لها ثلاثةُ آلافِ زوجٍ من الأحذيةِ وتقول ببرودٍ: «ثم ماذا إن كنتُ أحبّ اقتناءَ الأحذيةِ؟ من هي المرأةُ التي لا تحبّ ذلك؟!!!»

قد يمرّ أحدُنا بحذاءٍ ملقىً على قارعةِ الطريقِ ويثير في ذهنه قصصًا عما عاناه الحذاُء وصاحبُه، مثلما خطر في ذهنِ «فان جوخ» أن يرسمَ حذاءَ الفلاحِ البالي مؤرخًا للبؤسِ بطريقته، هذا أيضًا حذاءٌ خالدٌ -رغم اهترائه- بطريقةٍ ما.

رباطٌ ثانٍ: وقعُ البكاءِ على الروحِ يشبه خلعَ حذاءٍ ضيّق!

- بثينة الإبراهيم