Saturday 29/03/2014 Issue 15157 السبت 28 جمادى الأول 1435 العدد

مصرع عنصر من كتائب القسام والاحتلال يعتقل شابين على حدود غزة

السلطة الفلسطينية: إسرائيل ترفض إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى

القدس - بلال أبو دقة - رندة احمد:

أكد وكيل وزارة الأسرى الفلسطينية زياد أبو عين أن لقاء القيادة الفلسطينية بممثل الخارجية الأمريكية مارتن أنديك حول إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى الفلسطينيين انتهى فجر أمس الجمعة دون أية نتائج. وقال أبو عين إن إسرائيل رفضت إطلاق سراح الدفعة الرابعة المقررة اليوم السبت وربطت إطلاق سراحهم بتمديد المفاوضات وتطبيق شروط اتفاق الإطار. وأضاف المسؤول الفلسطيني في تصريح أن إسرائيل تريد ونتيجة أزماتها الداخلية تفجير الاتفاق والتعهد الأمريكي المقدم للقيادة الفلسطينية والتي سبق أن وافقت عليه والذي هو غير مرتبط بسير المفاوضات وإنما أثناء المفاوضات وهو عدم الذهاب للمؤسسات الدولية مقابل إطلاق سراح كافه المعتقلين الفلسطينيين قبل أوسلو والبالغ عددهم 104.

وأكد أبو عين في تصريحه أن القيادة الفلسطينية تعتبر ذلك خرقاً كبيراً لقاعدة الاتفاق والتعهد والالتزام وأن إسرائيل تحاول الابتزاز بشروط جديدة. وأكد وكيل وزارة الأسرى الفلسطينية رفض القيادة الفلسطينية لهذه الشروط وقال إننا لن ندفع ثمناً مرتين نحن دفعنا ثمن 8 شهور مورس بها قتل واستيطان وعدوان واعتقالات ولم نتوجه لأية مؤسسة دولية تنفيذا للاتفاق.

وأوضح أبو عين أن الجهد المكوكي الأمريكي الممثل بجهود وزير الخارجية جون كيري بعمان وجهود ممثل الخارجية الأمريكية مارتن أنديك برام الله لم تثمر ولم يتم الإعلان عن التزام إسرائيل وكل ما قيل من قبل الولايات حول التزام إسرائيل ايضاً لم يتم. وقال أبو عين: إن إسرائيل وجهت ضربه قاسية ومؤلمة لأمريكا ليظهرها بالموقف الضعيف غير القادرة على الوفاء بتعهداتها والذي ينعكس فوراً على فقدان الثقة بها كراعية للتسوية السياسية بالمنطقة وخسران لموقعها المفروض ومركزيتها بالحدث.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن القيادة ستكون بحل من تعهداتها للتوجه لكل مؤسسات والمحافل الدولية.. واختتم أبو عين تصريحه بالقول ما وردنا أن الحركة الأسيرة الفلسطينية داخل سجون الاحتلال ستنفجر غضبا على النكث بحرية أسراها وإننا مقبلون على مرحلة خطيرة تتحمل إسرائيل والولايات المتحدة مسؤوليتها.

إلى قطاع غزة حيث لقي صباح أمس عنصر في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس حتفه إثر إصابته بطلق ناري في الرأس.. ونعت كتائب القسام وقالت: إنه توفي أثناء حادث عرضي في خانيونس. وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن الشاب أبو عيد وصل إلى المستشفى وقد فارق الحياة إثر إصابته بطلق ناري في الرأس.. في غضون ذلك اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الجمعة شابين فلسطينيين بعد تجاوزهما الشريط الشائك المحيط بقطاع غزة وكانا بطريقهما نحو إسرائيل. وبحسب ما نشر موقع والاه العبري فقد تم اعتقال الشابين الفلسطينيين بالقرب من كفار غزة بعد تجاوزهما الحدود وبعد تفتيشهما جرى تسليمهما لأجهزة الأمن الإسرائيلية للتحقيق معهما.

موضوعات أخرى