Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

يروي أعظم قصة عرفها التاريخ ضمن احتفالات الشارقة .. الشيخ سلطان القاسمي لـ(الجزيرة):

(عناقيد الضياء) سيبهر العالم .. وسيظل محفوراً في ذاكرة الأجيال

حاوره - إبراهيم الناشري:

يعملون بجد منذ ما يزيد على 6 أشهر من أجل تقديم عمل ملحمي يبقى محفوراً في ذاكرة الأجيال، يتناول سيرة الرسول الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم.

(عناقيد الضياء) هو العمل الملحمي الذي يدشن فعاليات احتفال الشارقة بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 2014م، عمل سيكون له شأن كبير في تعريف العالم أجمع بسماحة الدين الإسلامي، ويرى الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، رئيس مؤسسة الشارقة أنهم قادرون على إيصال الرسالة إلى العالم أجمع، وتقديم صورة حقيقية عن الإسلام، بقيمه الإنسانية ورسالته السامية في التشجيع على السلام والمحبة.

* عبر (عناقيد الضياء) تقدم دولة الإمارات ملحمة فنية فريدة يكتبها سعودي بلحن بحريني وأصوات: (إماراتي - تونسي - مصري - فلسطيني) وبرؤية عالمية.. كيف وصلتم إلى هذه التوليفة؟

- (عناقيد الضياء) أعظم قصة رواها التاريخ، عمل عالمي بمعنى الكلمة، وبمختلف التفاصيل، ونحن أردناه عالمياً لأنه يحمل رسالة إلى العالم أجمع، حول جوهر الإسلام وحقيقته النقية، ونحن في الشارقة، عاصمة الثقافة الإسلامية، حرصنا على أن نهدي هذا العمل إلى العالم بأسره، بجنسياته وأديانه وأعراقه ومذاهبه وانتماءاته، وندعوهم من خلاله إلى التعرف على سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الصورة الحقيقية للإسلام، ونتمنى أن نسهم بذلك في إثراء المنظومة الفكرية العالمية بإنجازات حضارية، تخدم الثقافة الإسلامية وتبرزها، لترتوي بفكرها وروحها أجيال الحاضر والمستقبل.

* ألا تخشى من اعتقاد البعض من وصفكم للعمل بالعالمي بأنه نوع من التضخيم؟

- هو تعبير عن الوضع القائم بالفعل، لا مجرد تضخيم، وأنت عندما تشاهد العمل على المسرح، ستتيقن من صحة الوصف، فنحن أمام عمل فني كبير يشارك في إعداده وتنفيذه حوالي 750 شخصاً من مختلف دول العالم من بينهم أكثر من 200 ممثل، ويتمتع هؤلاء جميعاً بخبرات متميزة في جميع الأعمال التي سبق أن شاركوا فيها.

وقد تمت الاستعانة بخبرات متميزة على صعيد الأعمال المشابهة في العالم، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسماء المتميزة، وجمع كل هؤلاء في الإعداد لعمل بحجم عناقيد الضياء هو الذي أهل العمل لاكتساب صفة العالمية، ومكننا من الحديث عن أننا في الشارقة مستعدون لتقديم عمل ملحمي يليق بمكانة الإسلام، ويقدم الصورة التي تستحق عن عهد النبوة من عام ولادة النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته.

صحيح، نحن نتحدث عن خبرات عالمية، وأعداد كبيرة من المشاركين، وقد يرى البعض أن من الصعب تجميع هذا الكم والكيف من الأفراد، من دون حدوث مشاكل في العمل، لكن طريقة بناء العمل هي التي جعلت العملية تمضي بسلاسة كبيرة، مثلما خططنا لها، وذلك لأن العمل قائم على روح الفريق، ووضع كل شخص في المكان المناسب، ليؤدي دوره المطلوب من دون تعارض مع أدوار الغير، فعندما يكون التخطيط واضحا تستطيع ان تدير فريق العمل بالشكل الذي تريد، وصحيح أننا ركزنا بحثنا على خبرات عالمية، ولكن ركزنا أيضاً على البحث عن أفراد لهم القدرة على العمل الجماعي، وعندما يتناغم الأفراد في العمل يصبح الأمر كالعازفين في أوركسترا كبيرة يجملها كثرة العازفين المحترفين.

* الهدف الأسمى لـ(عناقيد الضياء) إبراز سماحة الإسلام.. كيف سيتم التعامل معه ليتحول إلى بصمة تاريخية؟

- نؤكد لكم مدى حرص الشارقة على مواصلة حضورها وتألقها في عالم الثقافة، والعمل يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتقديم عمل رفيع المستوى يخدم الإسلام، ويوضح حقيقته السمحة، ويعزز قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام، وفي الوقت نفسه عمل يسجله التاريخ، ويبقى أثره محفوظاً للأجيال القادمة.

* هل تسعون من خلال العمل إلى توجيه الجمهور العربي نحو الأعمال الجادة التي تخدم أهداف وقضايا سامية؟

- كما تعلمون أن كافة أعمالنا جادة وتخدم قضايا وأهداف سامية، ويقف في مقدمتها اليوم (عناقيد الضياء)، التي تحمل رسالة واضحة للعالم أجمع حول سماحة الإسلام وحقيقته النقية، ونحن نثق بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة على توجيه الجمهور العربي نحو الأعمال الجادة فعلاً، والكل يعرف مدى الدعم اللامحدود الذي يقدمه سموه للمسرح على المستوى المحلي والخليجي والعربي، ويكفي أن نشير هنا إلى تأسيس الهيئة العربية للمسرح وما تقدمه وتعمل عليه.

* 200 ممثل من مختلف الجنسيات يقدمون لوحات مختلفة في (عناقيد الضياء) كيف سيتم ضبطهم على المسرح.. وهل العمل يتطلب هذا العدد؟

- لكل دوره واختصاصه بالتأكيد، وعندما يكون الشخص المناسب في المكان المناسب سواء في العمل المسرحي أو أي مجال آخر، تكون النتائج المتوقعة أفضل بكثير، وعليه ركزنا منذ البداية على الخبرات العالمية ومستويات الاحتراف العالي، والرصيد الذي يمتلكه كل شخص ممكن أن يرشح للمشاركة في هذا العمل، وبدأت عملية البحث والتنقيب عن كل من يستطيع المساهمة في إنجاح العمل، وفق المعايير التي حددناها منذ البداية، وما ان انتهينا من البحث والترشيح والاعتماد حتى بدأ كل في مجاله يؤدي ويعبّر عن إبداعاته بطريقة يجب أن تخدم العمل، وجاء هذا التنوع في الفريق ككل من الميزات التي خدمت إمكانية نجاحه، ونستطيع القول إننا جميعاً عملنا بجد واجتهاد بعد ان وضعنا هدفاً رئيسياً أمامنا وهو النجاح الباهر والملفت للنظر، ليس في العرض وجذب الجمهور فقط، بل في كل شيء وكل جزء وقطاع واختصاص في العمل برمته.

* الجمهور الذي سيحضر إلى المسرح.. أو يشاهد العمل خلف الشاشات.. بماذا تعدونهم؟

- نعدهم كما نعد كل العالم، بأننا سنقدم لهم عملاً مبهراً يبقى أثره خالداً ومحفوراً في الذاكرة، خصوصاً أننا ملتزمون بنهج صاحب السمو حاكم الشارقة الذي أراد عملاً فنياً رفيع المستوى، يخدم الإسلام، ويوضح حقيقته السمحة، ويعزز قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام والتسامح، وفي نفس الوقت عمل يسجله التاريخ، ويبقى أثره محفوظاً للأجيال القادمة.

كما أننا نثق بمقدرة الشارقة على إيصال الرسالة إلى العالم أجمع، حيث تسعى من خلاله إلى تقديم صورة حقيقية عن الإسلام، بقيمه الإنسانية ورسالته السامية في التشجيع على السلام والمحبة.

وباختصار شديد، نعدهم في هذا العمل وغيره من الأعمال والبرامج والفعاليات التي تستمر على مدار العام، بما هو رائع ومبهر وجذاب ومفيد، حيث لدينا أكثر من 100 فعالية متنوعة، وأكثر من 21 مشروعاً في مختلف مناطق ومدن الشارقة.