Tuesday 01/04/2014 Issue 15160 الثلاثاء 01 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأمل يدرب «أمن الطائرات» على التعامل مع المرضى النفسيين المبعدين والمرحلين

الجزيرة - خالد الحارثي:

انطلقت بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض دورة تدريبية لمنسوبي قوات الأمن الخاصة، عن كيفية التعامل مع المرضى النفسيين المبعدين والمرحلين بمشاركة 26 ضابطا وفردا ممن يعملون بأمن الطائرات.

وأوضحت مديرة التدريب في المجمع الدكتورة عيشة قفاص أن هذه الدورة تأتي في إطار تعاون المجمع مع كافة الجهات الحكومية الراغبة في الاستفادة من خبرات المجمع وبرامجه في التعامل مع المرضى النفسيين ومرضى الإدمان وأفضل الطرق والوسائل المتبعة للتعامل السليم معها ومن ذلك الجهات الأمنية. وأشارت إلى أن هذه الدورة تكمن أهميتها في الحاجة الماسة للتعريف بالتعامل الأمثل مع المرضى النفسيين وخاصة العنيفين والمتهيجين لجميع فئات المجتمع حتى تكون هناك دراية ومعرفة بهذه الأساليب وقدرة على تطبيقها في حال وجود عنف أو تهيج من المريض النفسي دون أضرار للطرفين.

وقالت «لا شك أن رجال الأمن ومنهم منسوبي أمن الطائرات يواجهون الكثير من الحالات وخاصة بين المرحلين أو الأشخاص الذين يتم إبعادهم لأي سبب كان وتفاوت هذه الحالات في شدتها حتى تصل في بعض الأحيان إلى الاعتداء ومحاولة الإيذاء للنفس أو للغير، لذا يجب عليهم أن يطوروا مهارات التعامل في مثل هذه الحالات حتى يتم الحد من الأضرار الناتجة.