Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

«شموس»يربط منشآت السياحة بالقطاع الحكومي إلكترونياً

الجزيرة - الرياض:

نظمت غرفة الرياض ممثلة في إدارة التسويق وبالتعاون مع شركة العلم والمركز الوطني للمعلومات أمس بمقر الغرفة محاضرة للتعريف بنظام شموس وهو شبكة المعلومات الوطنية السياحية. التي تقوم بربط منشآت القطاع الخاص التجارية مع الجهات الحكومية وذلك بإرسال بيانات المتعاملين معها إلى الجهات الحكومية بشكل فوري وإلكتروني.

كما يقوم النظام بتقديم خدمات تقنية ذات جودة عالية تعود على القطاع الخاص المستخدم للنظام بفوائد كبيرة تسهل عليه إكمال إجراءاته وإتمام عملياته ، مثل حجز فنادق وشقق وحجز وتأجير السيارات وغيرها من الخدمات التي تساعد القطاع الخاص في تسيير أعمالهم على أكمل وجه.

وأكد المتحدثون في المحاضرة على أهمية النظام وما يحققه من فوائد للقطاعين الحكومي والخاص، موضحين أنه يمثل خدمة إلكترونية لربط القطاع الخاص مع الجهات الحكومية لتوفير قواعد بيانات مركزية تتضمن معلومات المتعاملين مع تلك الجهات.

وتناولت المحاضرة شرح الفوائد التي يحققها النظام للقطاع الخاص والمتمثلة في توفير الأمن والاستقرار مما يجعل بيئة الاستثمار جاذبة إضافة إلى مساهمته في حفظ حقوق كل الأطراف، كما تم تقديم نبذة تعريفية عن النظام ومراحل التطوير التي مر بها وصولا إلى المرحلة التي تم فيها تدشينه باستخدام تقنية الويب وتقديمه لشريحة أكبر من القطاع الخاص حيث يتغذى اليوم من 17جهة بالقطاع الخاص حيث بلغ عدد المنشآت المرتبطة بالنظام 29 ألف منشأة إضافة إلى أكثر من 199موقع أمني ، كما تم شرح طرق التسجيل في النظام وتوضيح الفوائد التي يجنيها المشتركون فيه.

وأكد المشاركون في اللقاء على أهمية الدور الذي يؤديه نظام شموس في حفظ الأمن من خلال نقل بيانات المتعاملين مع القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين إلى الجهات المستفيدة من القطاعات الأمنية والحكومية وذلك باستخدام أنظمة تقنية آمنة للحد من المخاطر الناجمة من تبادل المعلومات هذا بالإضافة إلى ما يحققه من فوائد هامة للقطاع الخاص تتمثل في نشر الوعي الحاسوبي ومساهمة ذلك في تطوير الأعمال بالمنشآت التجارية المختلفة. وكان اللقاء قد شهد مناقشات حول المشاكل والمعوقات الفنية التي يواجهها بعض أصحاب المنشآت حيث استمعوا إلى ردود حولها من المتحدثين في اللقاء كما قدموا مقترحات لتطوير النظام للمساعدة في تحقيق أهدافه.

موضوعات أخرى