Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

رحم الله عضو مجلس الشورى

الحمد لله القائل في كتابه الكريم {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}... الآية

إنه في مساء يوم الأحد ليلة الاثنين الموافق 22-5-1435هـ كنت جالساً مع أسرتي في منزلي ووصلتني رسالة عبر الجوال من الأخ همام بن مصطفى المدني فحواها أن عمه سعادة اللواء ركن يوسف بن محمد المدني قد توفي والصلاة عليه غداً الظهر في جامع الملك خالد في أم الحمام {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.

حقيقة قرأت تلك الرسالة بحزن شديد، ثم بدأت استرجع ذكرياتي مع تلك الهامة والقامة مع ذلك الرجل الطيب وصاحب الأخلاق العالية، رجل يجمع بين العلم والأدب وقوة الشخصية فأيها الأخوة القراء اسمحوا لي أن أسطر ذكرياتي معه على النحو الآتي:

- تشرفت بمعرفته عندما تم اختياره عضواً لمجلس الشورى في دورته الثالثة خلال الأعوام من 1422-1426هـ حيث كنت مديراً لمكتبه.

- وجدته أباً رحوماً عطوفاً قلبه كبير يسدي لي النصائح بأدب ويقول لي: يا ابني صالح اعتبرك أحد أبنائي، فقلت له: هذا تواضع منك يا أبا خالد، ثم قال لي: يعلم الله أنني أحبك مثل ما أحب أبنائي خالد، محمد، أحمد، فهد، عامر.

- وجدته كريماً حيث إنه بين الفينة والأخرى يدعو أعضاء مجلس الشورى لمأدبة العشاء وكل دعوة يقيمها يدعوني لها ويقول لي: يا ابني صالح اخوانك الليلة عندي على العشاء فلا تتأخر وهذا من حبه لي وكرمه لي.

- بحكم عمله السابق كسفير في الصين وعلاقاته مع رجال السياسة والأعمال والمال القوية قام بإهداء كميات كبيرة من الشاهي الصيني الأصلي لأعضاء مجلس الشورى ويسمى ذلك الشاهي «سن الأرنب» وقد أهداني منه وقال لي: إذا أحد من أهلك أو أصحابك يريد منه فلا تتردد أن تخبرني علماً أن هذا النوع من الشاهي تكلفته عالية جداً.

- كان -رحمه الله- يعشق «الطائف» وله منزل هناك وفي الصيف يرسل لي من هناك «الرمان» ومنتجات الطائف ومن كرمه أنه عدة مرات يعطيني مفتاح بيته في الطائف ويقول لي: بيتي هو بيتك، فأرجو أن تسافر إلى الطائف أنت وأسرتك يا صالح وتقضي عدة أيام هناك «البيت بيتك».

- عندما كان سفيراً في الصين تبنت حرمه أم خالد - أطال الله في عمرها - الدعوة إلى حفظ كتاب الله ودفعت من مالها الخاص في دعم هذا العمل الجليل، فجزاها الله كل خير.

- عندما كان يعمل في القطاع العسكري كلف من الملك خالد -رحمه الله- في نقل رسالة إلى الرئيس العراقي صدام حسين فجلس مع الملك خالد ومن سماحة الملك خالد قال له: يا سعادة اللواء أنت اسمك اللواء يوسف المدني وأنت الآن لابس بدلة عسكرية فكيف أنت اسمك المدني ولابس عسكري؟! فضحك وضحك الجميع على هذا التعليق اللطيف من الملك.

السيرة الذاتية لسعادة اللواء ركن يوسف المدني:

- الاسم: يوسف بن محمد بن يوسف المدني، مكان وتاريخ الميلاد: المدينة المنورة عام 1357هـ. عدد الأبناء: خمسة أولاد وبنت واحدة. المناصب التي تولاها:

1- الوحدات والتشكيلات الميدانية - ركن وقائد.

2- مدير إدارة التعاون والمساعدات العسكرية.

3- رئيس اللجنة العسكرية لدول مجلس التعاون.

4- رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

5- ركن التخطيط- قيادة القوات المشتركة ومسرح العمليات أثناء حرب الخليج.

6- عضو مجلس الشورى خلال دورته الثالثة عام 1422-1426هـ.

الأعمال البارزة:

1- مدير إدارة التعاون والمساعدات العسكرية.

2- مدرس في كلية الأركان للقوات المسلحة.

3- رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

هذا ما كان في خاطري نحوه وما نقول إلا ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} وإنا لفراقك يا أبا خالد لمحزنون.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وجعل الله قبره روضة من رياض الجنة وأنزل على أهله وذريته وأصحابه ومعارفه ومحبيه الصبر والسلوان.

صالح بن محمد الشويرخ - مدير إدارة أعمال لجنة الشؤون الأمنية