Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأصفر سجل لقبه الـ23 منذ تأسيسه وفيصل انضم لكتيبة نجوم الذهب

رمز النصر الراحل حقق 14 بطولة .. الذهبي 5 ألقاب .. وسلطان بن سعود وفيصل بن تركي لقبان لكل منهما

كتب - عبدالله المالكي:

حقق الفريق الكروي الأول بنادي النصر 23 بطولة رسمية منذ تأسيسه تمثلت في 4 بطولات على المستوى الخارجي هي «بطولتين آسيويتين وبطولتين خليجيتين» و18 بطولة محلية تمثلت في (6 لكأس الملك و3 بطولات لكأس ولي العهد و6 بطولات للدوري الممتاز و3 بطولات لكأس الاتحاد «كأس الأمير فيصل بن فهد»)، إضافة إلى الدوري التصنيفي.

وتعتبر فترة رئاسة الأمير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) أكثر الفترات التي حقق فيها الفريق بطولات، حيث حقق 13بطولة محلية وبطولة خليجية واحدة، كما حقق الفريق في فترة رئاسة الأمير سلطان بن سعود والأمير فيصل بن تركي بطولتين محليتين، وواصل الرئيس الذهبي للفريق الأمير فيصل بن عبدالرحمن تحقيق البطولات بواقع 5 بطولات منها بطولتين آسيويتين و3 بطولات محلية.

ويعتبر الفريق النصراوي من أفضل الأندية التي تتعاقد مع مدربين للإشراف على الفريق أمثال الخبير اليوغسلافي بروشتش، والبلغاري بنيييف، وجويل سانتانا، إضافة إلى مدربين لم يحققوا بطولات مع الفريق مثل آرثر جورج، زاجالو، ميلان.

وتمكن المدرب السوداني حسن خيري (رحمه الله) من تحقيق أكثر من بطولة، حيث تمكن من إضافة ثلاثة ألقاب له في تاريخه كما حقق البرازيلي فورميقا هو الآخر ثلاث بطولات، إضافة إلى الفرنسي فرناندير الذي أضاف ثلاث بطولات، منها أول بطولة خليجية للفريق، وحقق اليوغسلافي بروشتش والبرازيلي جويل سانتانا بطولتين للفريق وتساوى كلا من بلي بيجهام، وبلاتشي وبنييف ويوسف خميس ودي سانتوس وأساد وكانينهو في تحقيق بطولة واحد لكل منهم.

وعلى مستوى القيادة فقد تساوى كل من ناصر الجوهر ويوسف خميس و ماجد عبدالله في قيادة الفريق نحو البطولات بواقع 5 لكل منهم, وجاء محيسن الجمعان وحسين عبدالغني في المرتبة الثانية برفع بطولتين كقائد، وتساوى كل من سعد الجوهر وتوفيق المقرن وفهد الهريفي وأحمد البحري.

ويعتبر ماجد عبدالله هو الوحيد الذي رفع الكأس مع النصر في البطولات المحلية والخليجية والآسيوية.

موضوعات أخرى