Saturday 05/04/2014 Issue 15164 السبت 05 جمادى الآخرة 1435 العدد

جسور مشاة تخفّف الزحمة بجامعة حائل للبنات

فهد إبراهيم الحماد

جامعة حائل للبنات صرح تعليمي شامخ يخدم عدداً كبيراً من الطالبات في جميع الكليات والأقسام والتخصصات بالإضافة لطالبات السنة التحضيرية, وحسب المر احل والأعمار الزمنية وتعتبر (ناشئة) وهي مقبلة على تطوير شامل للعمل الأكاديمي وكذلك إنشاء مبان جديدة إضافية لمتطلبات التوسع في القبول في التخصصات الجديدة... وهذا عمل دائم للجامعة... لن أدخل في تفاصيل عنه في هذا المقال المختصر وإنما أكتب ملاحظات عامة:

أولاً: الزحمة المرورية الخانقة في كل صباح، وبالتحديد من الساعة السابعة وحتى الثامنة ولتقليل وتخفيف هذه الزحمة أقترح إنشاء جسر مشاة للطالبات من (الجهة الشرقية) يبدأ من جانب مبنى الاتصالات السعودية إلى حرم الجامعة ويكون هناك عمل منظم بحيث يقف أصحاب السيارات والباصات سريعاً بتنظيم أفراد أمن الجامعة ويكون في الجسر سلم كهربائي من بدايته حتى داخل الجامعة وباصات صغيرة داخل حرم الجامعة لنقل الطالبات لأن المسافات لبعض الكليات بعيدة جداً... ونفس الفكرة من الجهات الغربية والشرقية والجنوبية.

ثانياً: وهذا الاقتراح يشترك فيه كل من إدارة الطرق وإدارة المرور وأمانة حائل كحل جزئي لتلافي الزحمة عند الإشارة وذلك بعمل جسر فوق إشارة الدائري يبدأ من الغرب باتجاه الجامعة شمالاً (تقاطع) محطة سلاسل.

ثالثاً: مرور السيارات يكون بدايته من الدائري الشمالي إلى جهات الجامعة مثل حرف (u) ولا يوجد تقاطعات للرجوع إلى الخلف هذا يخفف الزحمة بنسبة كبيرة جداً.

رابعاً: طالبات الجامعة يتجاوز عددهن أكثر من 12 ألف طالبة... بين المحاضرات ووقت الراحة الطالبات لا يجدن مكاناً يجلسن فيه، فالممرات بين أقسام وقاعات المحاضرات لا يوجد فيها مساحة كافية أبداً... نأمل من معالي مدير الجامعة النظر في هذا الموضوع بإيجاد صالات خارجية مغطاة (مسقوفة) وكبيرة جداً تتسع لـ2000 كرسي من أجل حماية الطالبات من أشعة الشمس في فصل الصيف وكذلك من لفحات البرد وقت الشتاء القارس... مع نقل البوفيهات إلى هذه الصالات الكبيرة فالوضع الحالي للبوفيهات مزدحم جداً جداً.

- حائل