Saturday 05/04/2014 Issue 15164 السبت 05 جمادى الآخرة 1435 العدد

«السيتيزنز» يواصلون مشوارهم لاستعادة صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز

الشياطين الحمر بعد التألق محلياً وأوروبياً في مهمة الخروج من مطب «المكبايس»

مانشستر سيتي X ساوثهامبتون

يفتتح المان سيتي فعاليات الجولة (33) من بطولة الدوري الانجليزي الممتاز اليوم السبت (الساعة 3:45 عصراً) بمواجهة ضيفه ساوثهامبتون في إستاد «الاتحاد» الذي يتسع لستين ألف مشجع، ويحتل الفريق السماوي المركز الثالث (برصيد 67 نقطة مع أفضلية لقائين مؤجلين)، ويسعى المدرب مانويل بيليجريني للعودة لطريق الانتصارات بعد أن تعادل في الجولة الماضية خارج ملعبه أمام أرسنال بنتيجة (1-1)، وقال بليجريني لوسائل الإعلام بعد انتهاء قمة الأسبوع الماضي: «قدمنا شوطاً مميزاً وكان بالإمكان قتل المباراة وسط العديد من الفرص التي نجح الفريق في خلقها، أهدرنا خمسة أهداف محققة، ونجحنا في تسجيل هدف واحد عن طريق ديفيد سيلفا، ولكن في الشوط الثاني هبط أدائنا، ولم نصنع سوى فرصة وحيدة، وتمكن آرسنال من تحقيق التعادل، وأعتقد أن النتيجة كانت عادلة»، وعن ضغوطات المنافسة قال المدرب التشيلي: « لا أعتقد أن اللاعبين تعرضوا للضغوطات، يمكن توجيه نفس السؤال للاعبي آرسنال عن نفس الأمر، فالفوز بلقب الدوري يعتمد فقط على الفوز بجميع المباريات وليس على انتظار سقطات تشيلسي (الذي خسر أمام كريستال بالاس)، لأن جميع الفرق معرضة للتعثر». من جانبه عبر هداف الفريق سيرجيو أجويروا عن ارتياحه لسير برنامج تعافيه من الإصابة وأنه لا يرغب الاستعجال في العودة للمشاركة قبل أن يتأكد من إكتمال شفائه، وقال أجويرو لقناة «دايركت تي في» الأرجنتينية: «أعمل بجد للتعافي من الإصابة لكي أعود للعب في أفضل حالة ممكنة، ولن أتسرع خوفاً من تفاقم الأمر وبالتالي غيابي لفترات طويلة قد تمتد حتى نهاية الموسم وقد تحرمني المشاركة في المونديال». على الطرف الأخر يدخل الضيوف للقاء بمعنويات جيدة بعد الفوز برباعية نظيفة في الجولة الماضية على حساب نيوكاسل يونايتد، ويحتل ساوثهامبتون المركز الثامن (برصيد 48 نقطة) حيث يواصل المدرب الأرجنتيني موريسيو بوكيتينو عمله الجاد للوصول بالفريق لمركز يؤهله للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي (اليوربا ليج) للموسم المقبل وسط دعم كبير من قبل إدارة النادي ممثلة في السيد هانز هوفشتيتر الذي قال لهيئة الاذاعة البريطانية: «أكثر الأمور أهمية هو أننا في وضع لا نحتاج فيه لبيع أي لاعب يريد موريسيو الاحتفاظ به». وكانت العروض قد انهالت من الأندية الكبيرة في انجلترا للظفر بخدمات كلاً الظهير لوك شو ولاعب الوسط ادم لالانا والمهاجم جاي رودريجيز.

نيوكاسل يونايتد X مانشستر يونايتد

يحل مانشستر يونايتد ضيفاً ثقيلاً للغاية في ملعب «سانت جيمس بارك» الذي يتسع لأكثر من 52 ألف مشجع حينما يلتقي مضيفه نيوكاسل في مباراة يسعى من خلالها الشياطين الحمر لمواصلة التألق بقيادة المدرب ديفيد مويس بعد أن تمكن الفريق من الفوز في الجولة الماضية على ضيفه أستون فيلا بنتيجة (4-1)، ومن ثم التعادل الإيجابي مع بايرن ميونخ الألماني بنتيجة (1-1) في ذهاب دوري أبطال أوروبا، وسيمثل الفوز على نيوكاسل دفعة معنوية جيدة لمحاربي اليونايتد قبل الانتقال لمواجهة بطل ألمانيا في معقله «أليانزا أرينا» في إياب دوري الأبطال، وكان ديفيد مويس قد عبر عن سعادته بتحسن أداء فريقه عندما قال لوسائل الإعلام: «أود من الجميع أن يعلم بأنني مدرب الفريق وسأقف في مكاني كل أسبوع لتأدية دوري الفني، وأعتقد أن جمهور الأولد ترافورد مذهل وقد أظهروا دعمهم للفريق وهو ما دفعنا لتقديم أداء جيد وعمل مميز وتسجيل أهداف جميلة، خاصة الهدف الرابع (في مرمى أستون فيلا) كان ممتازاً»، وعن مواجهة بايرن ميونخ قال المدرب الاسكتلندي: «اللاعبون أدوا مباراة جيدة بالفعل، لهذا أنا سعيد رغم شعوري بخيبة أمل بسيطة بعد تلقي هدف التعادل، ندرك أنه يتعين علينا ضرورة إحراز هدف في لقاء العودة بميونيخ، ولكن يجب أيضا أن نعلم أننا كسبنا فرصة كبيرة للتأهل إلى الدور قبل النهائي». فيما أكد كلاً من القائد فيديتش والحارس دي خيا والظهير الأيسر بوتنير قدرة فريقهم على خطف بطاقة التأهل من بايرن ميونخ حيث أن اليونايتد عرف كيف يقف أمام قوة الفريق البافاري. من جانب أخر يتواصل غياب المهاجم الهولندي الفذ روبين فان بيرسي عن صفوف اليونايتد بسبب إصابة الركبة التي تعرض لها في مواجهة فريقه أمام أولمبياكوس، وقد يعود روبين هود بعد أربعة أسابيع متى ما تأكد شفائه التام من إصابته. في المقابل يدخل أصحاب الأرض للقاء بهدف تعويض الخسارة الكبيرة التي مُني بها الفريق الأسبوع الماضي على يد ساوثهامبتون بنتيجة (4-0)، ويحتل نيوكاسل يونايتد المركز التاسع. فيما يحتل مانشستر يونايتد المركز السابع (برصيد 54 نقطة). الجدير بالذكر أن لقاء الذهاب في إستاد «أولد ترافورد» قد انتهى لمصلحة نيوكاسل بهدف دون رد سجله الفرنسي يوهان كاباي المنتقل لصفوف باريس سان جيرمان في سوق الانتقالات الشتوية في يناير الماضي.

تشيلسي X ستوك سيتي

يستضيف البلوز مساء اليوم (الساعة 7:30) ضيفهم ستوك سيتي في إستاد ستامفورد بريدج في العاصمة الانجليزية لندن بهدف تحقيق النقاط الثلاث للنهوض من الكبوة التي تعرض لها الفريق الأسبوع الماضي عندما سقط في فخ الخسارة المفاجئة أمام كريستال بالاس بهدف دون رد سجله المدافع جون تيري بالخطأ في مرماه (في بطولة الدوري)، ومن ثم السقوط في ملعب حديقة الأمراء أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا بالخسارة (3-1). ويحتل تشيلسي المركز الثاني (برصيد 69 نقطة)، وعلل مدرب الفريق جوزيه مورينهو خسارة الديربي أمام كريستال بالاس بسبب ضعف خط الهجوم عندما قال: «أعتقد أن ضعف الهجوم أمر واضح، والفريق ككل بحاجة لأن يتحسن أكثر، لسنا بحاجة لتحسين خط الدفاع بوجود كاهيل وتيري وايفانوفيتش، ولكن المراكز الأخرى بحاجة لأن تتحسن وتتطور في الأداء»، وأضاف المدرب البرتغالي: «لكي نحقق الدوري نحن بحاجة لمهاجم مثالي، وأعتقد بأننا سنبحث عن المهاجم القادر على تقديم الإضافة وصنع الفارق، كما أن بعض اللاعبين الذين لا يلعبون معنا بشكل دائم أعتقد أنهم بانتظار الصيف فقط من أجل الرحيل، ونحن سنعمل على دعم الفريق وتحسينه بكل تأكيد». وتفاجئ مورينهو بالأخطاء البدائية التي وقع بها مدافعي فريقه أمام باريس سان جيرمان حينما قال خلال المؤتمر الصحفي بعد الخسارة: «لقد قمنا بأخطاء في خط الدفاع من نوعية الأخطاء الفردية، لهذا دفعنا الثمن. الكرة وصلت إلى لافيتزي الذي سيطر على الكرة وسدد في شباكنا دون أي تدخل دفاعي، أنه لاعب قمة من كبار اللاعبين الذين يسجلون من أنصاف الفرص، ومع ذلك نجحنا في العودة في الشوط الأول ولكننا سقطنا في الشوط الثاني بعد تسجيلنا هدف في مرمانا بخطأ دفاعي أيضاً، أما الهدف الثالث فقط كان نكته حيث لم ينجح أحد في افتكاك الكرة أو إبعادها». وعن حظوظ البلوز في العودة في لقاء الإياب قال مورينهو: «لازالت حظوظنا قائمة، وسنحاول تسجيل نتيجة تعيدنا للمباراة». فيما تحدث المدافع الانجليزي جاري كاهيل عن فزعه بعد تلق فريقه للهدف الثالث لقناة سكاي سبورت قائلاً: «الخسارة بهذه النتيجة حقاً مفزعة خاصة بعد تلقي الهدف الثالث في الدقائق الأخيرة، لأننا تقبلنا أن نخسر بهدفين خارج ملعبنا وبإمكاننا التعويض ولكن الهدف الثالث صعب مهمتنا». وتعد مواجهة ستوك سيتي هامة للفريق الأزرق للخروج من مأزق الخسارتين التيعرض لها الفريق الأسبوع الماضي، ويدخل ستوك سيتي اللقاء بمعنويات عالية حيث أنه لم يخسر خلال الجولات الخمس الماضية مما يمنح لاعبيه الثقة الكافية للوقوف في وجه تشيلسي، ويحتل الفريق المركز العاشر (برصيد 40 نقطة)، بالإضافة إلى أنه كسب مباراة الذهاب في ملعبه أمام البلوز بنتيجة (3-2) في البريميرليج.

ايفرتون X أرسنال

مواجهة صعبة يخوضها المدفعجية عندما ينتقلون يوم غداً الأحد إلى مدينة ليفربول لمواجهة التوفيز في ملعب «جوديسون بارك» الذي يتسع لأكثر من أربعين ألف مشجع (الساعة 3:30 عصراً)، وكان أرسنال قد استعاد جزءاً من توازنه بعد التعادل في الجولة الماضية أمام مانشستر سيتي بنتيجة (1-1). يحتل الفريق المركز الرابع (برصيد 64 نقطة)، وتحدث المدرب أرسين فينجر عن حظوظ فريقه بالمنافسة على اللقب قائلاً: «أتطلع دائماً إلى الأمام، وأعتقد أن نتيجتنا أمام السيتي تؤكد أن حظوظنا لازالت قائمة، وأتمنى أن يقاتل الجميع من أجل الاستمرار في المنافسة حتى الرمق الأخير». في حين أوضح لاعب الوسط الفرنسي ماتيو فلاميني صعوبة الفوز بلقب الدوري عندما قال لصحيفة «سبورتس مول» الإنجليزية: « لعبنا من أجل تحقييق الفوز على مانشستر سيتي لمصالحة أنصارنا، خاصة بعد الهزيمة الثقيلة أمام تشيلسي، ومن ثم التعادل مع سوانزي، ولكن للأسف تعادلنا أيضاً، أنا سعيد لتسجيلي هدف التعادل أمام السيتي، لكن الهدف الحقيقي كان الخروج بالنقاط الثلاث، وعلينا الآن التفكير في اللقاء القادم أمام إيفرتون، واعتقد أن المهمة تبدو صعبة أمامنا في الحصول على اللقب». في المقابل يخوض أصحاب الأرض اللقاء بهدف تحقيق الفوز لتقليص الفارق حيث يحتل التوفيز المركز الخامس (برصيد 60 نقطة)، وبفارق أربع نقاط عن أرسنال، وفاز ايفرتون في الجولات الخمس الماضية بعد أن تألق المدرب الأسباني روبيرتو مارتينيز في قيادة فريقه لأن يطور ويحسن من أداءه بطريقة تدفعه للمنافسة على مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا حيث أن الفرصة كبيرة للتوفيز لتحقيق ذلك متى ما نجح الفريق في مواصلة الانتصارات في بطولة الدوري، ويأمل المدرب مارتينيز أن يتعافى لاعب فريقه الشاب روس باركلي من الإصابة للحاق بلقاء أرسنال يوم غد، وقال المدرب الأسباني لموقع النادي: «باركلي لاعب قوي نجح في التعافي من هذه الاصابة بشكل جيد إلا أنه واجه مشكلة إضافية بعدها عندما تعرضت ساقه للبرودة»، وأضاف مارتينيز: «هو لاعب سريع التأقلم وشاب نشيط، لهذا أن يتعافى قبل مباراة الأحد أمام أرسنال».

ويست هام يونايتد X ليفربول

يخوض ليفربول مواجهة هامة للغاية يوم غداً الأحد (الساعة 6 مساءً) على أرضية ميدان ملعب أبتون بارك الذي يتسع لأكثر من 35 ألف مشجع حينما يحل ضيفاً على ويست هام بهدف المحافظة على صدارة الترتيب العام، ويأمل المدرب بريندان رودجرز أن لا يتعرض لاعبيه للضغوطات التي من شأنها أن تثقل كاهلهم في مواجهة الغد حيث اتضح ذلك من خلال تصريحات المدرب الايرلندي الشمالي الذي قال فيها : «الجماهير تحلم بالفوز بلقب الدوري، بالطبع الكل يرغب في العودة لساحة البطولات، لكن بالنسبة لي وللفريق لا نفكر في اللقب، علي أن أكون صريحاً، وتفكيرنا منصب على تقديم أداء قوي، وإن نجحنا في ذلك سنكون قادرين على مواصلة الفوز ومن ثم سنرى إلى أين ستأخذنا نتائجنا». وفي نفس الموضوع تحدث الهداف لويس سواريز بهدف إبعاد الضغوطات عنه وعن زملائه قائلاً: «أنصار ليفربول يستمتعون كثيرًا بانتصارات الفريق المتتالية، لكن يجب الحذر والهدوء لأن الأمور لم تحسم بعد، لا بد أن نبقى هادئين، لا يزال أمامنا مواجهات صعبة في الدوري، وكل ما يهمنا الأن هو التركيز ومواصلة العمل للحفاظ على سعادة الجماهير». في المقابل يدخل أصحاب الأرض للقاء بهدف تحقيق نتيجة إيجابية تساعد الفريق على الابتعاد عن مراكز المؤخرة، رغم تواجده في المركز الثاني عشر (برصيد 37 نقطة) إلا أنه لازال مهدداً نظراً لقوة المنافسة على الهروب من شبح الهبوط من قبل بقية الأندية. الجدير بالذكر أن لقاء الذهاب في ملعب أنفيلد انتهى لمصلحة «الريدز» بنتيجة (4-1).

موضوعات أخرى