Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد
06-04-2014

باحث جونيور يسأل وزارة الصحة

هذا المقال يكتبه أكاديمي متواضع في المجال البحثي، يطرح الأسئلة على خبراء البحث العلمي بصفة عامة و في المجال الصحي بصفة خاصة.

وأبدأ بالسيناريو التالي: عقد مؤتمر صحي كبير ونتج عنه توصيات عامة منها ضرورة إجراء دراسات وطنية مسحية تحدد حجم المشاكل الصحية في البلد كضرورة للتخطيط السليم ولتحديد الاحتياج من الخدمات الصحية. صانع القرار قرر تنفيذ تلك التوصية.

وهنا تبدأ اسئلتي المزعجة:

كم نحتاج من الوقت بين انتهاء المؤتمر وصدور توصياته ووصولها إلى صانع القرار؟

بعد توجيه صانع القرار بتبني التوصية، جمع مساعده الفريق الإداري حوله وبدؤوا في التشاور حول أفضل الأسماء والمراكز العلمية التي يمكن الاستعانة بها لتنفيذ الدراسة. كم هو الوقت المتوقع لمناقشة هذا الأمر في ظل البيروقراطية الإدارية؟

بعد المشاورات والاجتماعات العديدة أصر المسؤول على إسناد الدراسة إلى مركز عالمي بحجة ضمان المصداقية ولأهداف سياسية وإعلامية.

كم نحتاج من وقت للبحث عن مراكز عالمية متميزة؟ كم هو الزمن اللازم للمفاضلة بين تلك المراكز؟

بعد اختيار المركز العالمي -العالمي هنا تعني المنتمي لدولة غربية حتى ولو كان الباحث الرئيس ذا أصول عربية - طلب منه تقديم مقترح الدراسة الأولي لتتم مناقشته عن طريق الفريق المحلي و البدء في إعداد الميزانية اللازمة للمشروع، كم نحتاج من الوقت لإتمام ذلك ومن ثم تعميد المركز (العالمي)؟

بعد اختيار المركز العالمي طلب الباحثون القيام بدراسات أولية ضرورية لتحديد حجم العينة البحثية وآلية جمع البيانات على المستوى الوطني، وغير ذلك من تفاصيل البحث. كم هو الوقت المطلوب لإتمام ذلك الأمر؟

أجريت الدراسات الأولية وتمت كتابة خطة البحث، ولم يكن هناك مشكلة في الميزانية حيث منحهم المسؤول ميزانية لا سقف لها لإتمام الدراسة.

جاء موعد الحصول على موافقة لجان أخلاقيات البحث المعنية حيث المعايير العالمية والمحلية تشترط موافقة تلك اللجان على جميع البحوث التي يتم إجراؤها على الإنسان والحيوان. وهي لجان متعبة في طلب التفاصيل وطرح التساؤلات. كم هو الوقت المتوقع للحصول على موافقة تلك اللجان؟

وباعتبار البحث وطنياً وسيتم إجراؤه في جميع المناطق فكان لا بد من تدريب فريق مؤهل من الباحثين على جمع العينات والبيانات من مختلف المناطق. كم استغرق وقتاً للاختيار والتدريب لذلك الفريق؟

وبعد جمع العينات والبيانات بدأ تفريغها وتحليلها. كم هو الوقت المطلوب لهذه المهمة؟

وأخيراً تم تبويب البيانات واستخراج النتائج وعقد أكثر من ورشة عمل لمناقشتها مع المستشارين والممولين والجهات ذات العلاقة.

كم ورشة اجتماع عقد وكم احتاجوا من الوقت لإتمام ذلك؟

أشرت إلى أنني باحث مبتدئ وغير خبير، لذلك أسأل خبراء البحث العلمي. هل يستطيع الباحث - مهما كان تميزه - تنفيذ الخطوات أعلاه في سنة ونصف، فقط؟

وزارة الصحة أعلنت في 8-5-1435هـ نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة وفقًا لدراسة جديدة قامت بها بالتعاون مع معهد أمريكي وأشارت إلى أن الدراسة أتت كإحدى توصيات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية، والذي عقد في الفترة 23، 25-10-1433هـ، مما يعني أن جميع الخطوات أعلاه وغيرها من التفاصيل تمت خلال سنة ونصف تقريباً.

هنا ربما يكون الأفضل سؤال وزارة الصحة وليس العلماء في المراكز البحثية؛ كيف تسنى لكم فعل ذلك في سنة ونصف؟ نرغب في الاستفادة - نحن المبتدئون- في الجامعات ومراكز البحث كيف نجري بحثا وطنيا عظيما و بهذه الضخامة خلال سنة ونصف؟!

malkhazim@hotmail.com

لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

مقالات أخرى للكاتب