Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

ملتقى النقد الأدبي يختتم فعالياته بعشر توصيات تتضمن دعما للشباب ومطالبة بدورة خاصة بالمسرح وتحليل الخطاب

على مدى ثلاثة أيام، وفي المدة من 1-3-6-1435هـ الموافق 1-3-4-2014م نظم النادي الأدبي بالرياض في فندق الهوليدي إن الازدهار بالرياض فعاليات ملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية، في دورته الخامسة بعنوان «الحركة النقدية السعودية حول الرواية» بمشاركة نحو ثلاثين باحثاً وناقداً وأستاذاً جامعياً أسهموا بالبحوث، وإدارة الجلسات، والتعقيب عليها، وإثراء الملتقى بالحوارات والمداخلات. وقد عقدت الجلسة الثالثة مساء الأربعاء، واستهلت بكلمة لمديرها الدكتور إبراهيم المطوع، قدم فيها المشاركين مبرزاً إسهاماتهم العلمية والعملية. ثم قدم الأستاذ قليّل بن محمد الثبيتي ورقة عمل بعنوان : «دراسة تاريخ الرواية السعودية»، مع تعدد اتجاهات النقد الروائي، استعرض فيها عددًا من الدراسات التي تناولت تاريخ الرواية، حيث تأتي دراسة الدكتور منصور الحازمي التي صدرت عام 1981م كأول دراسة تعنى بالسرد السعودي، مشيراً إلى أن الباحث قسم اتجاهات الفن الروائي إلى : الرواية التعليمية الإصلاحية، والرواية التاريخية، ورواية المغامرات، والرواية الفنية.

كما سلط الضوء على أول دراسة تتناول فن الرواية السعودية تحديداً بعنوان : «فن الرواية في المملكة العربية السعودية بين النشأة والتطور» للدكتور السيد ديب عام 1989م، مقسماً مسيرة الرواية السعودية إلى ثلاث مراحل زمنية هي : المحاولات الأولى, وإثبات الذات، والتطور والتجديد. بعدها قدمت ورقة عمل بعنوان : «الفن الروائي وبداياته في المملكة وحدّة النقد: التوأمان ومرهم التناسي وفكرة نموذجا»، قدمها محمد بن عبدالرزاق القشعمي، تناول فيها ما جاء في دراسات كتبها الأكاديميون المتخصصون في الأدب العربي مثل: منصور الحازمي، وحسن النعمي، وسحمي الهاجري، وسلطان القحطاني، وحسن حجاب الحازمي.. وغيرهم. كما تناول بالنقد والتحليل نقد محمد حسن عوّاد لـ«التوأمان»، وأحمد عبدالغفور عطّار لـ«فكرة» للسباعي، وأشار إلى أن الرواية العربية بدأت في المملكة العربية السعودية بتأليف عبدالقدوس الأنصاري - رحمه الله- رواية «التوأمان»، التي طبعت بدمشق عام 1349هـ، وأن أول رواية طبعت بالمملكة كانت في عام 1354هـ هي رواية «الانتقام الطبعي» لمحمد نور الجوهري. أما الجلسة الرابعة، فقد أدارها الدكتور محمد بن يحيى أبو ملحة، قدم فيها المشاركون في الجلسة، مبرزاً إسهاماتهم العلمية والعملية. ثم قدم الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري ورقة عمل بعنوان: «نقد الرواية في جماعة حوار»، أشار فيها إلى أن الرواية بطبيعتها تعد من أكثر الأجناس الأدبية اشتباكاً مع سياقها العام، ومن أبرز الأجناس الأدبية في احتفائها بالحوارية مع سياقها, وأن الحوارية في الأساس جزء من صميم البنية الفنية للرواية، وكل ذلك يلتقي مع أهداف الجماعة, في نشر الوعي المعرفي والجمالي داخل واقعها الاجتماعي والثقافي؛ بعد مرحلة الاستقطاب الأيديولوجي الشديد في نهاية الألفية السابقة، وبهذا كان من الطبيعي أن تتصدر الرواية ملتقيات الجماعة بداية من المحور الافتتاحي وهو: «خطاب السرد في الرواية النسائية السعودية» عام 2003م, الذي يعد أول اهتمام مبرمج برواية المرأة في مسيرة النقد المحلي. وسلط الدكتور الهاجري الضوء على موقع الرواية في ملتقيات جماعة حوار, بحسب تسلسلها التاريخي, وأهم القضايا الفكرية والمعرفية والجمالية المثارة في تلك الملتقيات، وطبيعة المقاربات النقدية للرواية في ملتقيات الجماعة, وتأثر تلك المقاربات بمحددات النقد المنبري والتداول الحواري المباشر. إثر ذلك قُدمت ورقة عمل بعنوا: «الرواية السعودية في بحوث الجامعيين»، للدكتور عامر الحلواني، استعرض فيها أشكال الرواية السعودية في ضوء البحث الجامعي، واختبار للرهان القرائي أو النقدي، محاولاً الوقوف على مدى نجاعته في ضوء بعض البحوث الأكاديمية التي دارت حول الرواية السعودية، والتي أنجزت في إطار رسائل الماجستير بقسم اللغة العربية بجامعة الملك فيصل، وكان الباحث طرفاً في مناقشتها، مستعرضاً القراءات الأكاديمية التي دارت على الرواية السعودية، وبأسسها المعرفية وآلياتها الإجرائية. من جهة أخرى، وزعت اللجنة المنظمة للملتقى على الحضور أثناء الجلسات استبانة حول اقتراح التوصيات وما يتصل بتنظيم الملتقى . وفي ضوء تحليل الاستبانات، وما دار في جلسات الملتقى من مداولات ومناقشات، نظرت اللجنة المشكلة لصياغة التوصيات المكونة من: المشرف العام على الملتقى رئيس النادي الدكتور عبدالله الحيدري، ورئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ الدكتور صالح زيّاد في أوراق المشاركين في تعبئة الاستبانات، وخلصت إلى الرؤى التالية:

1- التأكيد على أهمية اختصاص الملتقى في النقد الأدبي السعودي، واستمر اره، فذلك علامة امتياز للملتقى، وعامل إخصاب وإثراء متجدد للساحة الثقافية السعودية والعربية.

2- استضافة النقاد الذين يكونون محور الدراسات بحسب اختصاص الملتقى وموضوعه في كل دورة.

3- الإشادة بما يمارسه الملتقى دورياً من تكريم أحد النقاد.

4- العمل على نشر بحوث الشخصية المكرمة في هذه الدورة أ.د. سعاد المانع، في كتب؛ وذلك بجمعها من الدوريات والمخطوطات، وتصنيفها بحسب ما يجمعها من صلة.

5- الاهتمام بالنقاد الشباب واستحداث تكريم باسمهم في دورات الملتقى القادمة.

6- أن يصاحب دورة انعقاد الملتقى إصدار مجموعة من الدراسات النقدية المتصلة بموضوع الملتقى في تلك الدورة.

7- أن تكون في دورات الملتقى القادمة شهادات نقدية للنقاد من ذوي الاهتمام والإسهام في موضوع الملتقى، وشهادات من كتاب النوع الأدبي موضوع الخطاب النقدي في كل دورة.

8- أن يكون ضمن خطة الملتقى اختصاص التجربة النقدية لأحد النقاد السعوديين المعروفين.

9- تخصيص مزيد من الدورات للسرد، واختصاص المسرح والقصة القصيرة، ودراسات تحليل الخطاب، في الدورات القادمة.

10- أن يعمل النادي على إصدار ببلوغرافيا للنقاد السعوديين والمؤلفات النقدية.