Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

الداخلية المصرية: الإخوان استعانوا بمرتزقة لتنفيذ عمليات إرهابية

القبض على خلية خططت لإنشاء جيش حر في مصر

القاهرة - على فراج - وكالات:

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية شمال دلتا النيل بمصر من ضبط خلية إرهابية جديدة بقرية بهوت التابعة لمركز نبروة بمحافظة الدقهلية تدعو إلى إقامة جيش إسلامي بالمنصورة. وتلقى اللواء حسن عبد الحي مدير أمن الدقهلية إخطارا من العميد السعيد عمارة مدير مباحث المديرية بضبط عشرة من العناصر الإرهابية بقرية بهوت التابعة لدائرة المركز، وذلك بعد وصول معلومات بقيامهم بتجنيد العشرات من الشباب للدخول في جيش إسلامي حر. وقد تم ضبط المتهمين وبحوزتهم كمية كبيرة من المنشورات التي تشرح كيفية تكوين الجيش والتدريب على استعمال السلاح، إضافة إلى خرائط لعدد من المناطق المهمة في المنصورة.

وقد اعترف عدد من أعضاء الخلية بأنهم كانوا ينتوون إعلان المنصورة إمارة إسلامية، وأكد اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية أن الأجهزة الأمنية وبعد أن وجهت ضربات ناجحة للإرهاب خلال الفترة الماضية أصبحت الخريطة الإرهابية في مصر أصبحت أكثر وضوحا لأجهزتها الأمنية. وأوضح أن هذه الخريطة تشمل نوعين أساسيين الأول وهو الجماعات التكفيرية التي تضم عناصر إرهابية شديدة الخطورة محددة تم الإعلان عنها بوسائل الإعلام وهي عناصر سبق لها العمل في أفغانستان والعراق وسورية وتشبه المرتزقة، لأنه يتم استخدامها في المناطق التي تشهد مخططات وأجندات أجنبية تحت دعم كامل من أجهزة مخابرات دولية بينما يشمل النوع الثاني عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي الشبابي، وهي العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن ممارسات العنف داخل الجامعات ومظاهرات أيام الجمعة وحرق سيارات ضباط وأفراد الشرطة والقوات المسلحة وصناعة القنابل المحلية بدائية الصنع واستخدامها ضد الشرطة والمواطنين خلال المظاهرات أو في عمليات إرهابية سريعة. إلى ذلك أحالت النيابة العامة في مصر أمس الأحد محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري و67متهماً اخراً إلى محاكمة جنائية بتهمة (تشكيل تنظيم إرهابي مرتبط بالقاعدة)، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي ومصادر قضائية. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن المتهمين يواجهون اتهامات تتعلق بتكوين (تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر).

والقي القبض على الظواهري المعروف بتأييده للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في أغسطس الفائت. كما ألقت السلطات القبض على 50 متهما فيما لا يزال 18 قيد الملاحقة بحسب الوكالة. وقالت مصادر قضائية إن الظواهري متهم بتأسيس جماعة متطرفة لمواجهة الدولة مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد مرسي في يونيو الماضي. وأضافت أن تحقيقات النيابة كشفت أن الظواهري وقادة بارزين آخرين دربوا أعضاء التنظيم فكرياً وعسكرياً على استخدام الأسلحة وصناعة المتفجرات وزرع القنابل في أماكن سرية في محافظة الشرقية في دلتا النيل وحي المطرية وضاحية 6 أكتوبر في القاهرة.

موضوعات أخرى