Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

خلال تدشينه المعرض الثاني (خطوة قبل التوظيف) للوظائف النسائية .. الأمير تركي بن عبدالله:

استغلال السيرة الذاتية للمتقدمات للوظائف من الشركات لا نرضاه على بناتنا .. والقضاء يعطيهن حقهن

الجزيرة - واس:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض صباح أمس معرض (خطوة قبل التوظيف) الثاني للوظائف النسائية، الذي يستمر لمدة يومين بفندق الفيصلية بالرياض، وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل مدير صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل.

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة ألقى فيه الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمعرض خالد بن وليد الخضير كلمة رحب فيها بسمو نائب أمير منطقة الرياض، وأشار إلى أن دعم المرأة وتهيئة سوق العمل بما يلزم من متطلبات تتناسب مع المجتمع السعودي أحد أهم الأهداف لهذا المعرض.

وأفاد أن هذا المعرض يجسد عمليا تأهيل المرأة السعودية، ليس فقط للانخراط في مجال العمل، بل باكتساب مهارات وقدرات تجعل منها مساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا الوطن.

بعد ذلك كرم الأمير تركي بن عبدالله الجهات الداعمة للمعرض، ثم قام سموه بجولة على المعرض اطلع فيها على جميع الأجنحة المشاركة، وشكرهم على جهودهم المبذولة في دعم عمل المرأة وتفعيل دورها في سوق العمل السعودي.

وأكد الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عقب تدشينه للمعرض أن استغلال السيرة الذاتية للمتقدمات من قبل الشركات، أمر لا نرضاه على بناتنا، مشيرا إلى أن هناك محكمة وقضاء عادل يعطيها حقها بالكامل.

وقال سموه: «إن وزارة العمل قامت مشكورة بمتابعة الشركات والملتقيات التي تعلن عن وظائف كما قامت بتشكيل لجان داخلية لتقييم وتفعيل وتقنين تلك الوظائف من أجل الأمان الوظيفي للشاب والفتاة السعودي، والوزارة ما زالت في المراحل الأولى وقد استفادت من التجارب العالمية».

وعن تواجد «نزاهة» في مترو الرياض، أوضح سموه أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» موجودة في مشروع مترو الرياض وغيره من المشروعات الأخرى في كل القطاعات لمتابعة خطوات تنفيذ المشروعات، لافتا الانتباه إلى أن مشروع مترو الرياض تم فيه مراعاة خصوصية المجتمع السعودي بفصل مقاعد العائلات عن مقاعد العزاب.

وفي سؤال عن الحملة الأمنية للعمال المخالفين قال سموه: «إن كل من يخالف نظام العمل والعمال وكل من يجرؤ على التوظيف غير النظامي في الدولة سوف يعاقب ولن نتهاون في هذا الموضوع فالحملة مستمرة حتى الآن ولها جداول معروفة وكلها في الطريق ولكن نريد تعاونا من المواطنين بالتبليغ عن هذه الأشياء الخاطئة».

وعن مشاكل الازدحام المروري، أضاف سموه أن الانضباط والتعاون هو خطوة لحل أزمة المرور في مدينة الرياض، مشيرا إلى أن هناك خططا كثيرة ما زالت تدرس لحل مشكلة المرور فمثلا تجربة تقديم الدراسة بربع ساعة حلت مشكلة ما يعادل 23.50 في المائة من الزحام.

وفي ختام تصريحه، بيّن سمو نائب أمير منطقة الرياض أن المرأة السعودية أبدعت في جميع المجالات ليس داخليا فقط بل حتى خارجيا، وأكبر مثال وجودها في الأمم المتحدة وفي المنصات العالمية.

مما يذكر أن معرض (خطوة قبل التوظيف) هو برنامج مصمم خصيصا لدعم وتأهيل النساء الباحثات عن الوظائف، ويستهدف طالبات السنة النهائية في الجامعات والطالبات الخريجات حديثا.

والبرنامج مصمم خصيصا للمرأة السعودية ويتكون من ست خطوات يتم تطبيقها خلال يومين بهدف تمكين وإعداد الفتاة لدخولها في ساحات العمل، وذلك من خلال تجهيزها بمختلف المهارات والقدرات الخاصة قبل الانخراط في سلك الوظيفة مثل مهارات كتابة السيرة الذاتية، وكيفية الاستعداد لأداء المقابلات الخاصة بطلبات الالتحاق بالوظيفة من خلال عمل المقابلات الشخصية لتحديد الوظيفة التي تلائم قدرات وكفاءات المتقدمة ومن ثم كيفية تقديم طلب الالتحاق، ومهارات التوفيق أو التوازن بين مهام العمل والواجبات المنزلية والبحث عن تقديم الطلبات للوظائف من خلال الشبكة العنكبوتية.

ومن المتوقع أن يشهد المعرض إقبالا من طالبات الوظائف حيث يشارك عدد كبير من الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال في مختلف المجالات الأمر الذي يسهم بطريقة فعالة في رفدهم بالكفاءات التي تناسب الوظائف الشاغرة لديهم، بالإضافة إلى ما يتيحه المعرض من فرص مثالية للنساء الباحثات عن الوظائف.