Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

على مساحة 50 ألف متر شمال غرب الرياض

15 شهراً لتجهيز منصة البث الفضائي في المملكة

الجزيرة - عبدالله الجديع / تصوير - سعيد الغامدي:

فاز تحالف مجموعة ميديا سبيد والشعلة القبضة برخصة إنشاء وتشغيل المنصة الإعلامية السعودية للبث الفضائي مدة خمس سنوات التي من المتوقع انتهاء أعمال تنفيذ البنى التحتية والمرافق بعد خمسة عشر شهراً من الآن في موقعها المقرر شمال غرب مدينة الرياض على مساحة خمسين ألف متر مربع.

وسلّم الرخصة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة بحضور رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالله الهزاع وعدد من مسؤولي القنوات الفضائية ووسائل الإعلام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عبد العزيز خوجة» أن هذه المنصة تعتبر انطلاقة حقيقة لإنشاء مدن إعلامية تحت إشراف الوزارة من جميع النواحي مما يكفي أن تكون نقطة انطلاق بث القنوات بمحتواها الكامل من المملكة بدلاً من الوضع الحالي المتمثل في مدن بعيدة خارج المملكة.

من جانبه أوضح رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم أن المدة الزمنية المتفق عليها لبدء مراحل العمل في هذه المنصة لا تتجاوز 15 شهراً بحد أقصى.

وعن تحديد الميزانية المالية ذكر «د. نجم» أنها من اختصاص المستثمر وأن دورهم في الهيئة يتمثل بالترخيص وتسهيل الإجراءات اللازمة كما أن الهيئة لم تحدد سقفاً أعلى للأسعار على المستثمر بل اشترطت أن تكون مناسبة لسوق العمل الحالي، وأضاف بأن الشروط التي وضعتها الهيئة للمنافسة على المشروع بحدها الأدنى تماثل ما هو متاح حالياً في المدن الإعلامية القائمة خارج المملكة سواء من النواحي الفنية واللوجستية، ويضيف رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع أن مشروع المنصة الإعلامية يعدّ لبنة أساسية لصناعة الإعلام في المملكة إضافة إلى كونه عامل جذب للقنوات الفضائية المتواجدة خارج المملكة لمزاولة عملها بقناعة ذاتية عبر مرافق المنصة.

ورداً على سؤال «الجزيرة» المتمثل في إنشاء منصات إعلامية أخرى بمدن أخرى من المملكة أجاب «د. نجم» بأن الرخصة منحت للمستثمر مدة 5 سنوات في المرحلة الأولية يحق له إنشاء فروع في المدن التي يراها مناسبة للاستثمار في هذا المجال.