Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

النصر يتوَّج بلقب بطل الدوري لسادس مرة

العالمي يتعادل مع التعاون وجماهيره تحوِّل ليل الدرة إلى نهار

حسمت الأمور واغلق باب الحسابات وانتهى دوري جميل السعودي بكل ما فيه من إثارة ومتغيرات وجدل ، فبعد أن حسم النصر أمر اللقب من الجولة قبل الأخيرة دون أن يؤثر تعادله البارحة مع التعاون 1 - 1 على تتويجه باللقب للمرة السادسة، جاءت المفاجأة بهبوط فريق الاتفاق إلى دور الدرجة الأولى بعد خسارته من الأهلي بهدفين لهدف ، في حين فاز الهلال على الفتح بهدف لناصر الشمراني حسم من خلاله أمر فوزه بلقب هداف الدوري السعودي للمرة الخامسة ، وفي الخرج تعادل الشعلة والرائد بهدف لمثله، فبقي الفريقان بين الممتازين ، وأمن نجران موقفه بالفوز على الاتحاد 2 - صفر ، وهو ما فعله العروبة بالفوز على الشباب 3 - 1 ، وفي مباراة تحصيل حاصل فاز الفيصلي على النهضة بهدفين لهدف .

النصر × التعاون

كتب - عيسى الحكمي / تصوير - فهد السويلم:

في مباراة التتويج بلقب دوري عبداللطيف جميل 2013-2014 على ملعب الملك فهد الدولي حسم التعادل الإيجابي بهدف لقاء «البطل» النصر والتعاون أمام 52551 ألف متفرج «أعلى رقم يسجله الدوري» ليبلغ النصر النقطة 65 كاسرا الرقم السابق «64 الذي صمد في النسخ الثلاث الأخيرة».

انتهى الشوط الأول بتقدم النصر عن طريق محمد السهلاوي في الدقيقة الثانية، ولحق التعاون بالتعادل في الدقيقة 52 عن طريق أيفولو، وتحصل الفريقان على فرص عدة لزيادة الغلة في شوط المباراة الثاني بيد أنهما ارتضيا في النهاية باقتسام نقطتي التعادل.

أولى غارات النصر جاءت في الدقيقة الثانية عندما توغل المايسترو يحيى الشهري من الجهة اليسرى محدثا الخطورة بتمريرة الهدف الأول للهداف محمد السهلاوي الذي لم يتأخر في إرسال الكرة على يمين الحارس فيصل المرقب، محرزا هدفه الشخصي السابع عشرة ومعلنا بداية مبكرة وحقيقية لكرنفال تتويج فريقه.

زيادة الثقة للاعبي النصر أسهمت في تراجع رتم الفريق بعد الربع الساعة الأولى ما مكن التعاون من بناء عدد من المحاولات حتى أعلن البرازيلي ريتشي الخطوة الكاملة بثابتة في الدقيقة 25 لامست العارضة قبل خروجها.

واتسم اللقاء بالهدوء في الربع الساعة الأخير من الشوط الأول حيث انحصرت الكرة في وسط الميدان وبدت الدوافع الحقيقية للهجوم غير موجودة رغم تواجد الأدوات التي تستطيع رسم الخارطة والخطورة.

بعد الاستراحة أظهر التعاون نوايا حقيقية لزيارة مرمى النصر، ولم يتأخر كثيرا في تنفيذ المخطط مستغلا مستوى التراخي في عناصر أبطال الدوري لتكون الدقيقة 51 موعدا لهداف أيفولو ليعيد المباراة لنقطة البداية بضربة رأسية بعد عرضية مد الله العليان، وكاد الأخير بعد دقيقتين يكرر اللمسة لولا تدخل عمر هوساوي الذي حول عرضية أيفولو لضربة ركنية.

سيطر النصر وكان قريبا من صناعة الفرص حتى الدقيقة 68 حينما ضرب محمود معاذ دفاعات النصر بتمريرة لأيفولو الذي واجه عبدالله الشمري بيد استخدم حل القوة المفرطة ليضيع فرصة التقدم على فريقه، ما جعل كارينيو يتحرك في الدقيقة 71 للاستعانة بالثنائي خالد الزيلعي وحسن الراهب بدلا من نور وإيلتون قبل أن يرد عليه روابح بأحمد التركي بدلا من ريتشي في الجانب التعاوني.

عودة النصر للمقدمة كانت بين أقدام السهلاوي لكن الأخير رفض قبول الهدية التي وصلته من الراهب لينجح عدنان فلاتة في إنقاذ مرمى فريقه من هدف ثان في الدقيقة 76، وتمنع العارضة بعدها بدقيقتين كرة الهدف من ثابتة يحيى الشهري.

ومرة ثانية يحصل التعاون على فرصة لا تضيع أهدرها ماجد هزازي في الدقيقة 82 بعد أن فعل أيفولو كل شيء في المواجهة الثنائية مع جمعان الدوسري على الطرف الأيمن للنصر.الدقائق الأخيرة لم تحمل تغييرا على مستوى النتيجة لكنها لم تخلُ من اللقطات الساخنة التي كان الأبرز فيها يسارية أيفولو التي تحولت إلى ضربة ركنية في الدقيقة 92 وفرصة أخرى للنصر في الدقيقة الأخيرة قبل أن يعلن الحكم نهاية الحوار بالتعادل الذي منح النصر بلوغ 65 نقطة كاسرا أعلى رقم سجله الدوري في تاريخه.

الهلال × الفتح

الأحساء - صادق الحرز:

كسب الهلال مضيفه الفتح بهدف وحيد سجله مهاجمه «الزلزال» ناصر الشمراني بعد مرور ثلاث دقائق في اللقاء الذي جمع الفريقين في الأحساء لينهي الهلال مشواره في دوري عبداللطيف جميل في المركز الثاني رافعاً رصيده إلى 63 نقطة، فيما اكتفى لفتح بنقاطه 28 نقطة، وانتزع الزلزال صدارة هدافي الدوري للمرة الخامسة برصيد 21 هدفا.

جاءت بداية الشوط الأول زلزالا هلاليا عبر هدف رائع (3) من هجمة، ومن خارج منطقة الجزاء يستلم الشمراني الكرة ويتقدم بها ويطلق صاروخا يسكن شباك الفتح، مسجلاً الهدف الأول للزعيم توقع معه المتابعون أن يكون بداية لفيلم هلالي جديد ومثير، ولكن ما لبث أن عاد اللعب للهدوء وتبادل الفريقان السيطرة على منطقة المناورة وتبادلا الهجمات ليرفض يوسف السالم تعزيز التقدم الهلالي (24) من تمريرة رائعة من نواف العابد لعبها السالم بأسلوب غريب سيطر عليها المزيدي، وبعدها تألق السديري في التصدي لتسديدة حسين المقهوي، واصل الهلال أفضليته في الشوط الثاني وتهيأت لمهاجميه فرص سانحة للتسجيل، حيث اخترق يوسف السالم (67) الدفاعات الفتحاوية وسدد كرة ولكن القائم يقف حائلاً بين الكرة والشباك ليرد التون جوزيه (70) بالتقدم من جهة اليسار وأطلق تسديدة قوية تألق السديري في التصدي لها ليعود الشمراني، ويضيع فرصة أخرى للهلال (73) من كرة أخطأ في تخليصها مدافع الفتح بدر النخلي تصل الشمراني ولعبها لوب باتجاه المرمى، ولكن المزيدي قرأها وتصدى لها لينتهي اللقاء بفوز هلالي بهدف دون مقابل.

نجران × الاتحاد

واصل نجران تميزه وتمكن من تسجيل هدفين على التوالي لدي سانتوس د 51 ومصعب اللحام د 53 من ركلتي ركنيه ليرتفع رصيده إلى 28 نقطة ويبقى في دوري جميل، وكانت المباراة في اغلبها قد شهدت سيطرة نجرانية تامة وسط تراجع اتحادي، حيث أسهمت تلك في سيطرة نجران على منطقة المناورة أضاع نجران اربعة اهداف محققة، ابرزها كرة جوتلر التي اصطدمت بالعارضة وأخرجها فهد المولد من حلق المرمى، بينما لم يتحصل الاتحاد سوى على فرصة وحيدة أهدرها مختار فلاته بلعبه الكرة فوق العارضة النجرانية لينتهي اللقاء بفوز نجران بهدفين نظيفين.

الاهلي × الاتفاق

جدة - عمر عبد العزيز:

وفي جدة في ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل وقع الأهلي صك هبوط الاتفاق بعد فوزه عليه بهدفين لهدف، كان الاتفاق هو المتقدم أولاً عبر علي الزقعان ( 12 ) قبل أن يعادل محمد أمان النتيجة ( 17 ) ومن ثم سجل الكوري سوك هدف الأهلي الثاني ( 94 )

جاءت انطلاقة اللقاء بهجوم اتفاقي ومحاولات حثيثة للتسجيل خصوصاً أنه بحاجة ماسة لنقاط المباراة ، وأثمرت المحاولات الاتفاقية عن التقدم بالنتيجة عندما وجد حمد الحمد نفسه أمام المرمى، حيث انطلق بالكرة قبل أن يرسلها للمتمركز علي الزقعان الذي وضعها داخل الشباك ( 12 ) ليأتي الرد الأهلاوي سريعاً عندما ارتقى المدافع محمد لرمية جانبية طويلة ووضعها برأسه داخل الشباك ( 17 ), ليهدأ اللقاء بعد ذلك في كل مجرياته حيث حاول لاعبو الاتفاق الحفاظ على رتم المباراة الهادئ قدر المستطاع والتحفظ الدفاع مع الاعتماد على الارتداد السريع خصوصاً ان تلك النتيجة تضمان بقاء الفريق في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين , وفي الثواني الأخيرة فاجأ مهاجم الأهلي سوك الأهلي لاعبي الاتفاق عندما ارتقى لكرة عرضية واودعها داخل الشباك مسجلاً هدف الفوز لفريقه ومعلنا هبوط الاتفاق إلى دوري ركاء بعد سنوات طويلة قضاها في الدوري الممتاز بمسمياته المختلفة.

الشباب × العروبة

كتب - سلطان الجلمود:

ضمن فريق العروبة البقاء في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعد أن حقق فوزا كبيرا على مضيفه فريق الشباب بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على استاد الأمير فيصل بن فهد في إطار مباريات الجولة الأخيرة من الدوري.

انتهى الشوط الأول بتقدم العروبة بهدفين دون مقابل، سجل أولا تشارلز أدوا من جزائية ق3 بعد الإعاقة التي تعرض لها من الحارس إبراهيم زائد لم يتردد الهذلول في احتسابها جزائية، وأضاف العروبة الهدف الثاني بعد أن سجل نايف القاضي بالخطأ في مرماه ق30.

وفي الشوط الثاني تمكن مهند عسيري من تقليص الفارق من جزائية بعد أن تعرض لإعاقة داخل منطقة الجزاء تقدم لتنفيذها ونجح في تسجيلها كهدف أول لفريق الشباب عند الدقيقة 50.

ونجح عبدالله ذيب في تسجيل الهدف الثالث للعروبة ق57 بعد هجمة منظمة وصلت إليه الكرة وسددها على يمين زائد.

الشعلة ×الرائد

الخرج - فهد السميح:

أكد فريقا الرائد والشعلة بقاءهما في دوري عبد اللطيف جميل بتعادلهما بهدف لمثله في المباراة التي جرت على ملعب الشعلة ضمن الجولة الأخيرة وتناوب الفريقان على السيطرة, واستغل مشعل العنزي الذي استغل في الدقيقة 38 كرة المدخلي الطويلة يخطي مدافع الشعلة الطميحي في تشتيتها لتسقط أمام العنزي الذي سددها في المرمى الخالي بعد خروج الحارس الحربي هدفا أول للرائد، لينتهي الشوط الأول بهدف للرائد وفي الشوط الثاني ق 35 يتحصل الشعلة على خطأ خارج الـ 18 ينفذها الطير على يسار الكسار لتعانق المرمى كهدف تعادل، وبعد هذا الهدف اندفع لاعبو الشعلة للهجوم في تكتل لاعبي الرائد في مناطقهم مع الاعتماد على الهجمة المرتدة دون أن تتغير النتيجة التي انتهى عليها اللقاء بالتعادل 1/1, ليضمن الفريقين البقاء في دوري جميل .

الفيصلي × النهضة

المجمعة - فهد الفهد:

فاز الفيصلي على ضيفه النهضة 2-1، ورفع رصيده إلى 32 نقطة، حافظ بها على مركزه السابع الذي سيستفيد منه عند توزيع مبالغ الرعاية للدوري التي سيتم توزعها حسب المراكز.. لعب الفريقان بدون دافع معنوي بعد أن كان النهضة قد ودع الدوري فيما الفيصلي ضمن البقاء مع فرق الوسط.

سجل للفيصلي البرازيلي نيكاسيو ومحمد سالم, فيما سجل للنهضة حبيب مايتيه.

موضوعات أخرى