Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

قال .. مستوى الدوري أقل من المواسم السابقة .. مدرب أولمبي الفيصلي لـ(الجزيرة):

مشكلة الحكام أنهم لم يمارسوا كرة القدم .. و«حطين» قدمني للناس

حوار - هادي شراحيلي:

ما أجمل أن يبدع المرء في نشاطاته، وما أجمل أن يساهم في تكوين جيل مبدع، شخصيات في عالم كرة القدم لا نعلم عنها الكثير أسهمت بل وفعلت الكثير من الأعمال المهمة والمؤثرة في مجتمعنا وبناء شبابنا، وإيماناً من صحيفة «الجزيرة» وحرصاً منها على تسليط الضوء على هذه المواهب وتعريف القارئ والمتابع بها، من ضمن هذه المواهب موهبة التدريب التي أصبحت ظاهرة كروية علمية، فهي لم تبنَ على نظام اقتصادي ولا مبدأ سياسي، بل بنيت على العشق الجنوني للعبة كرة القدم، لذا أحببنا أن يكون معنا نجم وموهبة لمعت في عالم التدريب، هو لاعب نادي حطين ومدرب براعم وناشئي حطين سابقاً ومدرب أولمبي نادي الفيصلي حالياً (علي عمير)، الذي تحدث بصراحة فخرجنا معه بهذا الحوار الشامل والمنوع فماذا قال؟

* نرحب ونسأل من هو (علي عمير)؟

- علي عمير، مدرب كرة قدم بنادي الفيصلي، حاصل على دورة اللياقة البدنية، دورة المديرين الفنيين، دورة (c) الآسيوية.

* وكيف تم التعاقد معك للعمل في النادي الفيصلي؟

- حضرت بعد اتصال الكابتن محمد سعد بحكم عملنا سابقاً مع بعض، وقد وافقت على العرض الفيصلاوي وتم الاتفاق على العمل في النادي.

* ماذا كنت تعرف عن الفيصلي؟

- أعرف عنه التنظيم الإداري وجدية العمل والالتزام به وترابط أفراده كالعائلة الواحدة.

* حضورك للفيصلي هل هو محطة لما أبعد من الدوري السعودي.. أقصد ما هو طموحك وهل له حدود؟

- الطموح شيء مشروع لكل إنسان وهو الدافع للتثقيف التدريبي وجودة العمل، والحصول على دورات تدريبية متقدمة لإثبات الذات محلياً، فلا بد من الحصول على الدورات الآسيوية والاطلاع على ما هو جديد بعلم التدريب لأحقق طموحي المحلي أولاً، ثم التطلع خارج البلاد وعملي في الفيصلي هو بداية طموحي.

* كيف وجدت الفيصلي واللاعبين بعد حضورك؟

- التنظيم الإداري والفني سمة أساسية بنادي الفيصلي وتقييم الآراء من الإدارة يحقق أفضل النتائج، أما بالنسبة للاعبين فالانتظام والالتزام سلوك مميز لديهم، سواء على مستوى الفريق الأول أو الأكاديمية.

* البدايات دائماً تكون صعبة.. يبدو أن الصعوبة بالنسبة لك مستمرة لهذا الوقت أقصد حتى نهاية الدوري؟

- الصعوبة في البدايات للإنسان الجاد أما النجاح أو الفشل المهم لتخطي الصعاب فهو تحديد الهدف والعمل بجد ليل نهار و-إن شاء الله- مستمر على الخطوات التي رسمتها لتحقيق هدفي.

* عشت في نادي حطين لاعباً ومدرباً ماذا يمثل لك حطين؟

- يمثل لي نادي حطين الكثير هو حجر الأساس في حياتي فهو الذي كوّن شخصية علي عمير التدريبية، ولولا الله ثم حطين لما عرف علي عمير.

* لماذا لم يصعد الفريق الأول بنادي حطين حتى الآن إلى الممتاز.. وما هي الأسباب لعدم صعوده؟

- حطين مليء بالمواهب الكروية التي تعين على الصعود للدوري الممتاز، ولكن الصعود ليس سهلاً يحتاج إلى تخطيط ودعم مالي لصعود الفريق ورئيس النادي يدفع من جيبه الخاص لوحده دون دعم من رجالات الأعمال، أما عن الأسباب التي تعيقهم عن الصعود فهي كما قلت لك عدم وجود دعم مالي واتجاه النادي لبيع اللاعبين المميزين للأندية الكبيرة وكان آخرهم قائد الفريق موسى مدخلي، والسبب الآخر الضعف الإداري بالنادي.

* أخبار حطين المسربة التي تظهر في الصحف ويتم تداولها تتهم شخصيا بأنك أنت السبب في إظهارها بحكم علاقتك بأكثر من لاعب داخل النادي.. فهل هذا صحيح؟

- هذا الكلام عار من الصحة تماماً، فعلاقتي مع مجلس الإدارة سمن على عسل.

* علاقتك بفيصل مدخلي هل هي على ما يرام أم أن هناك مشكلات شخصية بينكما بسبب تدريبك للفيصلي؟

- بالعكس تربطني علاقة قوية مع الأستاذ فيصل مدخلي وبصراحة فإنه له الفضل علي -بعد توفيق الله- فيما وصلت إليه ودعمه مستمر لي الآن بالنصائح والتوجيهات.

* هل صحيح أن رئيس النادي فيصل مدخلي اتصل بك لتدريب الفريق الأول؟

- لم يتصل بي رئيس النادي بل وصلتني بعض دعوات من أعضاء إداري الفريق لأكون ضمن جهاز الفريق الأول، وحال دون ذلك ارتباطي بعقد مع الفيصلي.

* بحكم وجودك في الفيصلي كمدرب هل استقطبت مواهب من منطقة جازان؟

- منطقة جازان غنية بالمواهب وتمد أندية المملكة بخيرة أبنائها اللاعبين خاصة الأندية الكبيرة، فكيف أعمل مدرباً بنادي الفيصلي ولا أستقطب لاعبين من جازان، فهذا العام تم إمداد الفريق الأولمبي بثلاثة لاعبين هم نوح شاذلي، ومتعب مجرشي، وعبدالرحيم بحري، وفي الموسم الماضي استقطبت اللاعب منصور حمزي وهو يلعب في الفريق الأول الآن وجميعهم مميزون ولهم بصماتهم في النادي.

* هل تؤيد إقامة أكاديمية متخصصة للمدربين السعوديين؟

- نعم.

* ابتعاث المدربين السعوديين للخارج لأخذ دورات تدريبية هل تؤيد الفكرة؟

- أؤيد الفكرة حتى تعود بالنفع على المدربين.

* هل يجب على الاتحاد السعودي تعيين كشافين للمواهب الشابة في مناطق المملكة؟

- أتمنى من الاتحاد السعودي عمل أكاديمية في جميع مناطق المملكة لاكتشاف المواهب لتعود بالنفع على المنتخب والوطن.

* في رأيك هل رواتب المدربين السعوديين مجزية مقارنة بالمدربين الأجانب؟

- لا للأسف فهي غير مجزية وغير منصفة.

* ما الحل لتطوير كرة القدم في السعودية؟

- التخطيط الجيد، تطبيق الاحتراف بمعناه الحقيقي، استجلاب الفنيين القادرين على إحداث التطوير، فليس المهم التخطيط على الورق والمناظرات ولكن الأهم نقل التخطيط من الحلم والكلام إلى التطبيق الفعلي، العمل على تطوير المدرب المحلي.

* هناك من يؤكد ضعف التحكيم السعودي.. ماذا يحتاج الحكم لكي يتطور؟

- لجنة الحكام ليست ضعيفة فهي مليئة بالكفاءات الذين مارسوا التحكيم على مستوى عال، ولكن أسباب ضعفها هو ابتعاد النجوم عن سلك التحكيم واتجاههم للعمل الإداري، التدريب، ففاقد الشيء لا يعطيه، وأيضاً عدم ممارسة معظم الحكام الصاعدين للعب كرة القدم وهذا شيء مهم.

* المدرب الوطني ماذا يحتاج من اتحاد الكرة السعودي؟

- الدعم المستمر بدفعه للعمل بالتدريب حتى لا يخاف المدرب في المستقبل من عمله كمدرب وتأمين معاشه، تثقيفه المستمر وابتعاثه للخارج خاصة لمدربي الأندية الضعيفة والمتوسطة مادياً حتى يستطيع المدرب العمل بكفاءة وتخطيط عالمي، وبالتالي ضمان صورة الأندية الكبيرة فالأندية الصغيرة هي مصانع الإنتاج للكبيرة وبدون قاعدة سليمة لا يوجد بناء قوي.

* في دوري عبداللطيف جميل، النصر حقق اللقب .. في رأيك ما عوامل تفوق النصر هذا العام؟

- عوامل تفوقه ليست وليدة العام، فالعمل الدؤوب منذ سنين والاستقرار الفني والإداري واستجلاب لاعبين محليين وتوفير الدعم والمؤازرة الجماهيرية التي ليس لها حدود وإصرار اللاعبين كلها أسباب جعلته الأحق باللقب.

* بما أنك مدرب وطني كيف ترى تجربة سامي الجابر مع الهلال؟ وماذا يحتاج من الهلاليين؟

- تجربة طيبة ومدعومة كتجارب سابقة لكن المهم هو الاستمرار بكل عزيمة، لأنه يحقق طموح اللاعبين وإن نجح في هذه التجربة سيتوجه للعمل يوماً ما في تدريب المنتخب، ويجب على الهلاليين الصبر والدعم وعدم إضعافه حتى ولو لم يحقق بطولة، فالهلال غني بالبطولات، كسب مدرب أفضل من البطولات.

( المدرب خالد القروني هل سينجح مع نادي الاتحاد؟

- نعم سينجح مع الاتحاد بحكم معرفته بلاعبي الفريق وهو مدرب قدير وله سجله الحافل بالإنجازات.

* تقييمك لدوري عبداللطيف جميل؟

- الدوري ليس بقوة المواسم السابقة ولا أعلم الأسباب.

* من أفضل فريق؟

- النصر.

* من أفضل حارس؟

- عبدالله العنزي.

* من أفضل مهاجم؟

- ناصر الشمراني على مستوى المحليين والأجانب.

* من أفضل مدرب؟

- كارينيو.

* ماذا تقول لمسؤولي نادي الفيصلي؟

- أشكر لهم ثقتهم التي أولوني إياها، وأتمنى النجاح في عملي لأحقق طموحاتهم وثقتهم بي.

* ما هي كلمتك الأخيرة؟

- أوجه رسالة للاعبي الفريق الأولمبي بالفيصلي وأقول لهم: أمامكم فرصة للمنافسة على مقدمة الدوري الأولمبي هذا العام والعام القادم، فلا تفوتوا الفرصة لتحقيق طموحات ناديكم وطموحاتي، وأشكر صحيفة «الجزيرة» التي أتاحت لي الفرصة لأتكلم عن نفسي.

موضوعات أخرى