Tuesday 08/04/2014 Issue 15167 الثلاثاء 08 جمادى الآخرة 1435 العدد

بحضور رئيس الاتحاد الدولي للسيارات

«ساتا» تنظم حملة السلامة المرورية «صلح نفسك»

ضمن برامجها للمسئولية الاجتماعية وبحضور رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) السيد جون تود، أطلقت شركة النادي السعودي للسيارات (ساتا) حملة السلامة المرورية «صلح نفسك» التي تهدف إلى نشر المزيد من الوعي لتقليل حوادث السيارات ومعدل الوفيات الذي ازداد بمعدلات عالية بالمملكة العربية السعودية ، حيث بلغ متوسط الوفيات الناتج عن الحوادث المرورية (17) شخصاً يومياً.

وتأتي فكرة حملة السلامة المرورية «صلح نفسك» بخلاف الحملات المحلية والدولية السابقة التي تركز على الإحصائيات المرعبة الناتجة من الحوادث المرورية دون إرسال رسالة واضحة للجمهور المستهدف، حيث تركز حملة (ساتا) على السلوك الذي أدى إلى وقوع الحادث والممارسات الخاطئة التي تتكرر من السائق وانتقاده لسلوك القيادة الخاطئة للآخرين دون النظر إلى سلوكه.

وتستهدف الحملة كافة المواطنين والمقيمين والزائرين باختلاف فئاتهم العمرية وخاصة الشباب منهم، وتركز على علاج السلوكيات الخاطئة بقيادة السيارات مثل ضرورة أخذ المسافر قسطا كافيا من الراحة قبل وأثناء السفر وعدم إجبار أنفسهم على القيادة، كما أن رغبة المسافر في الوصول إلى وجهته بسرعة فائقة تؤدي إلى احتمالية التسبب في حوادث الطرق، بالإضافة إلى أن كثيرا من المسافرين يقودون سياراتهم دون التحقق من شروط السلامة المطلوبة لسياراتهم وفحص الماكينة والإطارات والأنوار وغير ذلك من الصيانات اللازمة للسيارة قبل السفر.

ولا تقل أهمية القيادة داخل المدن عن الطرق السريعة ، حيث يتطلب ذلك عدم الإسراع في سبيل التنقل بأمان من مكان إلى مكان وعدم استخدام أجهزة الهواتف النقالة أثناء القيادة والتركيز على الطريق مع ضرورة استخدام وسائل السلامة داخل السيارة لحماية الأطفال. ولا يغيب عن كل ذلك استخدام حزام الأمان داخل وخارج المدن.

وتعتبر هذه الحملة امتدادا لسلسلة من حملات السلامة والمشاركات الاجتماعية التي تقوم بها شركة النادي السعودي للسيارات (ساتا) ، حيث نظمت حملة «انتبه.. لسلامتك» وشاركت في حملة «نبيك سالم».

يذكر أن شركة النادي السعودي للسيارات (ساتا) -إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) - تمتلك ترخيصا من الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) لإصدار دفاتر العبور الجمركي (تريبتك) للمركبات المغادرة من المملكة ، وإصدار رخص القيادة الدولية، وتخضع هذه الخدمات للاتفاقية الدولية التي وقعتها المملكة في انضمامها لاتفاقية الاستيراد المؤقت للمركبات عام 1954م و1956م، وتعتبر شركة النادي عضواً بالاتحاد الدولي للسياحة (AIT) والإتحاد الدولي للسيارات (FIA) منذ عام 1982م.