Thursday 10/04/2014 Issue 15169 الخميس 10 جمادى الآخرة 1435 العدد

إذا كانت بنفس المواصفات والمقاييس .. وزير التجارة والصناعة نافياً دعم الدولة لـ«الحصرية»:

الوكيل مُلزم بتغطية ضمان ما يستورده المواطن من خارج المملكة

الجوف - محمد المسعود:

أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أن الدولة لا تدعم حصرية الوكيل وأن أي مواطن يستطيع أن يستورد بضائع من خارج المملكة كفرد، وأن الوكيل ملزم بتغطيتها من الضمان إذا كانت بنفس المواصفات والمقاييس. وأشاد الدكتور الربيعة بدور غرفة الجوف وما تقدمه من خدمات للمواطنين والتجار ورجال الأعمال في المنطقة. وأكد خلال اللقاء المفتوح الذي عقده أمس مع المسؤولين ورجال الأعمال والتجار بالمنطقة على اهتمام الدولة في تطوير قطاعي التجارة والصناعة في منطقة الجوف, مشيراً إلى أن الوزارة تشجع وتدعم إقامة المصانع في أجزاء المملكة كافة. ورداً على سؤال حول المسؤولية الاجتماعية للشركات في المنطقة قال: إن الوزارة تشجع الشركات على هذا التوجه, مشدداً على أن الوزارة تطمح مستقبلاً لوضع برامج تشجيعية في هذا المجال. وأوضح أن وزارة التجارة تتابع شكاوى المواطنين عن طريق مركز متخصص يستقبل أعداداً هائلة من البلاغات ارتفعت خلال العشرين شهراً الماضية إلى اثني عشر ضعفاً وذلك بسبب متابعة البلاغات والتفاعل الكبير بين المركز والمواطنين.

وحول مراقبة الأسواق في المملكة قال: إن الوزارة تراقب الأسواق وقد تم إتلاف الكثير من السلع الرديئة كنتيجة لهذه المراقبة, مشيراً إلى أن المملكة عقدت اتفاقية مع الصين لتبادل المعلومات ونحن مستمرون في المتابعة وفي عملية التغيير.

من جهة أخرى وجه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بالبدء بإنشاء المدن الصناعية في المنطقة، وذلك على هامش استقباله وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة والوفد المرافق له. وستكون المدينة هي الأولى على طريق سكاكا- دومة الجندل وهي عبارة عن واحة مدن وتشمل على الصناعات والمنتجات الخفيفة ويتم إنشاؤها وفق طراز عمراني حديث ومميز وذات واجهات ذات منظر جمالي وعالية الجودة, فيما سيتم البدء بإنشاء المدينة الصناعية الأخرى على طريق الجوف – حائل ليتم الاستفادة من الطريق الدولي وسكة قطار الشمال ومحطتي التحميل والتنزيل والركاب ومشروع الغاز, وتشمل على الصناعات الثقيلة, حيث إن تأخير البدء كان بأسباب عمل الدراسات اللازمة وتنفيذ مشاريع التطوير, فيما وجه سمو أمير المنطقة بتسهيل إنشاء مدينة صناعية ثالثة في محافظة القريات بالقرب من منفذ الحديثة وسكة الحديد ومحطتي الركاب والتحميل والتزيل ليتم الاستفادة منها في إعادة التصدير وقرب المنفذ البري الهام منها, واطلع سموه على نماذج للمدن التي سوف يتم إنشاؤها بالمنطقة.

كما تم بحث عدد من الأمور ذات العلاقة بالأعمال التي يقدمها فرع الوزارة بالمنطقة, ومنها المدينة الصناعية وسبل العمل فيها بعد أن يتم اختيار الموقع الجديد لها. من جانبه ثمن وزير التجارة والصناعة ما يلقاه فرع الوزارة بالمنطقة من دعم واهتمام مما كان له الأثر في تذليل الصعوبات وتقديم أفضل الخدمات لأبناء المنطقة.

حضر اللقاء وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد بن عبد الله بن محمد آل الشيخ ووكلاء وزارة التجارة ومدير فرع الوزارة بالمنطقة زايد بن بشير الرويلي.

موضوعات أخرى