Thursday 10/04/2014 Issue 15169 الخميس 10 جمادى الآخرة 1435 العدد

الميمان: اكتتابنا سيعمِّق سوق المال ويتيح للمواطنين المشاركة في ملكية البنك

تعيين المستشارين القانونيين والماليين ومديري اكتتاب «الأهلي»

الجزيرة - الرياض:

أعلن كلٌ من صندوق الاستثمارات العامَّة والبنك الأهلي التجاري عن تعيين كل من بنك الخليج الدولي GIB-Capital وشركة إتش إس بي سي العربيَّة السعوديَّة المحدودة للعمل مشتركين كمستشارين ماليين ومديرين للاكتتاب العام لغرض طرح 15 في المئة من أسهم البنك ما يعادل 300 مليون سهم.

كما تَمَّ اختيار مكتب المحامي سلمان السديري بالتعاون مع «لاثام وواتكنز» مستشارين قانونيين، وشركة برايس وتر هاووس كوبرز مراجعي حسابات.

وقال منصور الميمان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي: إن تعيين المستشارين الماليين ومديري الاكتتاب، والمستشارين القانونيين، ومراجعي الحسابات يأتي في إطار الاستعدادات التي يجريها البنك الأهلي حاليًّا لترتيب إدارة الطَّرح الذي يستعد لإجرائه بهدف إدراج أسهمه في سوق الأسهم السعوديَّة خلال العام الحالي وفقًا لما أعلنه وزير الماليَّة الدكتور إبراهيم العساف في نهاية شهر فبراير الماضي عن صدور الموافقة السامية على بيع صندوق الاستثمارات العامَّة لنسبة من أسهمه في البنك الأهلي.

وأكَّد الميمان، أن اختيار المستشارين والمراجعين هو أول الخطوات التنفيذية نحو إجراء الطَّرح في التوقيت المناسب، وأن تعيينهم قد ارتكز على سجلهم الحافل في إدارة الاكتتابات وتوليهم مثل هذه المهام للكثير من الشركات السعوديَّة على مدى السنوات الماضية، وأنَّهم من الجهات المعتمدة لدى هيئة السوق المالية، معربًا عن ثقته بكفاءتهم وخبراتهم لتحقيق النجاح المأمول لاكتتاب البنك الأهلي. كما أضاف أن الطَّرح سيسهم في تعميق سوق المال السعودي كما سيتيح للمواطنين الاكتتاب في ملكية مؤسسة ماليَّة عريقة وذات مركز مالي يتميز بالقوة؛ أثبتت على مدى عقود قدرتها على تحقيق الأرباح والنمو المستدام الذي تعزِّزه رؤية إستراتيجية واضحة تستجيب لمتطلبات اقتصادنا الوطني واحتياجات مختلف شرائح عملاء القطاع البنكي في السوق السعوديَّة.

وكان البنك الأهلي -أكبر البنوك الوطنيَّة من حيث الموجودات- قد حقق أرباحًا قياسية عن عام 2013 هي الأعلى للبنوك السعوديَّة، وفي تاريخ البنك حيث بلغت 7.852 مليون ريال بنمو نسبته 21.7 في المئة عن العام الأسبق.

وأشار الميمان، إلى أن البنك عزَّز موقعه الريادي خلال العام الماضي بعد أن شهد منظومة من التغييرات الهيكلية التي أسهمت إلى حد كبير في تحقيق النتائج الماليَّة المتميزة التي سجَّلها البنك خلال عام 2013 الذي يمكن اعتباره عام النمو الأكبر، وزيادة الانتشار على الصعيدين المحلي والدولي، وتعزيز البنية التقنية، وتطوير وتأهيل رأس المال البشري من خلال تحسين بيئة العمل، ورفع كفاءة الموظفين، واستقطاب أفضل المواهب.

يشار إلى أن البنك الأهلي هو أعرق البنوك الوطنيَّة ذات رأس المال السعودي ويعود تاريخ تأسيسه لعام 1953م، كما يتمتع البنك بتصنيف ائتماني مرتفع (+A) من قبل وكالات التصنيف الدوليَّة.

موضوعات أخرى