Thursday 10/04/2014 Issue 15169 الخميس 10 جمادى الآخرة 1435 العدد

العمل على إنشاء أندية للمبتكرين في المملكة

اختراعات «التدريب التقني» تحصد 6 ميداليات دولية

الجزيرة - عبد الله الجديع:

حقَّق ستة متدربين من منسوبي المؤسسة العامَّة للتدريب التَّقني والمهني ميداليّات ذهبيّة وبرونزيّة في معرض جنيف الدولي الثاني والأربعين للاختراعات المقام مؤخرًا.

واستطاع هدران اليامي المتدرب في المعهد الصناعي الثانوي بنجران تحقيق الميدالية الذهبيّة مع مرتبة الشرف، وجائزة منظمة الوايبو العالميَّة الذهبية، بابتكاره مظلة متنقلة تتضمَّن مروحة تبريد وشحن لأجهزة الجوال، وتخزن الطاقة، ومصباح ضوئي لاستخدامه في الأماكن المظلمة.

ونال خالد بن ضيف المتدرب في المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء الميدالية الذهبية نظير ابتكاره لعوامات مائية مرتبطة ببعضها بطريقة مُعيَّنة عند محور واحد، بحيث تقوم بالدوران لتوليد الطاقة الكهربائية عند وضعها في المياه الراكدة كالبرك والبحيرات.

أمّا على صعيد الجوائز البرونزية، حصل هاني الكثيري المتدرب في الكلية التقنية بالمدينة المنورة على تلك الجائزة، بعد ابتكاره لمصعد اقتصادي لا يشغل مساحة كبيرة، ويستخدمه كبار السن والمعاقون دون الحاجة لشخص آخر. وحقّق زميله في ذات الكليّة علي الشريف الميداليّة البرونزية لابتكاره مِقبسًا يتم تركيبه بسهولة ودون الحاجة لفني أو قطع التيار الكهربائي.

ونال أحمد متحمي المتدرب في المعهد الصناعي الثانوي بجدة ذات الجائزة بابتكاره جهازًا يقوم بتنظيف البلوف آليًا، بحيث يقوم بالدوران تدريجيًا، ويحل محل الطريقة اليدوية التقليدية. وفاز عبدالرحمن السلطان المتدرب في المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء بالبرونزية نظير ابتكار للمكواة الآمنة، حيث يقوم حساس برفع المكواة تلقائيًّا بعد خمس ثوانٍ من تركها على القطع المراد كويها لتفادي حدوث الحريق.

من جهته، أوضح مدير عام خدمات المتدربين بالمؤسسة الأستاذ عادل الحبيب أن المؤسسة سبق أن شاركت في العديد من المعارض الدوليَّة للاختراع والابتكار، مثل معرض إينا بألمانيا، ومعرض جنيف الدولي للاختراع (40)، و(41)، ومعرض آيتكس للاختراع بماليزيا (11)، و(13)، ومعرض الابتكار بالسعوديَّة، وحصدت (3) ميداليات ذهبية، و(13) ميداليّة فضية، و(6) ميداليّات برونزيّة.

وأضاف الحبيب: تعمل المؤسسة على إنشاء أندية تقنيّة للمبتكرين، وتحتوي على مكاتب للمتدربين بملحقاتها، وورش متخصصة بكامل تجهيزاتها، وستحتضن هذه الأندية ابتكارات متدربي ومتدربات المؤسسة.

موضوعات أخرى