Thursday 10/04/2014 Issue 15169 الخميس 10 جمادى الآخرة 1435 العدد

ضمن برامج التوعية الفلكية

أطفال يرصدون ظاهرة تقابل المريخ في جدة

الجزيرة - سلطان المواش:

نظمت الجمعية الفلكية بجدة ليلة للطفل لرصد ظاهرة تقابل المريخ مساء 8 أبريل 2014 إضافة إلى القمر وكوكب المشتري والنجوم البراقة ضمن برنامج توعية الطفل بعلم الفلك الأول 2014.

وقالت رئيسة القسم النسائي بالجمعية المشرفة على البرنامج الأستاذة مفاز عبداللطيف: إن الأسبوع الحالي يعتبر الأفضل لرصد الكوكب الأحمر نظراً لأن القرص الظاهري للكوكب كبير وسوف يتوهج ذلك مع وقوع المريخ في أقرب نقطة من الأرض مساء 14 أبريل المقبل.

وقد تعرف الأطفال على مقارنه بين كوكب المريخ والأرض من حيث البعد عن الشمس والحجم وطول اليوم والعام وتركيب الغلاف الجوي وطبيعة التربة.

بالإضافة إلى التعرف على تركيب التلسكوب وطريقة توجيهه وعلى عدسة التكبير «عدسة بارلو» والفلاتر الملونة وطريقة استعمالها في رصد الأجرام السماوية.

بعد ذلك تم تطبيق عملي لرصد المريخ والقمر والمشتري وأقماره الأربعة الكبيرة من خلال عدسة بارلو حيث تمكن الأطفال للمرة الأولى من رؤية ظلال الفوهات والجبال، خاصة ظل جبل بايتون الذي كان واضحاً جداً نظراً لأن الظلال تكون طويلة في هذا الوقت من الشهر القمري.

وفي نهاية الأمسية تم الإجابة على أسئلة الأطفال واستفساراتهم خاصة فيما يتعلق بالقمر ورحلات أبولو المأهولة في منتصف القرن الماضي.