Saturday 12/04/2014 Issue 15171 السبت 12 جمادى الآخرة 1435 العدد

مؤتمر دولي بالقاهرة لدعم حقوق المرأة العربية والإفريقية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تشارك أكثر من 25 دولة في أعمال المؤتمر الدولي الثاني لمنتدى التعاون العربي الإفريقي لحقوق الإنسان والديمقراطية والذي يعقد بالقاهرة يوم 30 ابريل الجاري، وذلك بالتعاون بين الجامعة العربية ومنظمة اليونسكو والمجلس القومي لحقوق الإنسان. وخصص المنتدى أعماله لبحث قضايا دعم حقوق المرأة في العالم العربي والإفريقي، ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية والإعلام ورجال الأعمال في دعم وصيانة حقوق المرأة. وأجرى الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والرئيس الشرفي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في إطار الإعداد لهذا المؤتمر سلسلة من اللقاءات في باريس مع عدد من كبار المسئولين في فرنسا ومنظمة اليونسكو وكافة المنظمات المعنية.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر اجتماعاته بمقر الجامعة العربية بالقاهرة ويستمر يومين وسيبدأ بكلمات لكل من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، وهو بنج رئيس المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو «المجلس التنفيذي» ومحمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعبده ضيوف، كما ستكون هناك مداخلات لممثلي مفوضة حقوق الإنسان الإفريقية المفوضة السامية لحقوق الإنسان ورؤساء وممثلي المجالس والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية المعنية ومن بينها المنظمة العربية لحقوق الإنسان لبيان بعض التجارب الدولية والإقليمية التي تهدف إلى تعزيز دور المرأة والمشاركة في المجتمعات العربية والإفريقية.

ومن المقرر أن يعقد على هامش أعمال المؤتمر في يومه الثاني اجتماع للشبكة العربية لحقوق الإنسان لبحث دعم وتعزيز مسيرة حقوق الإنسان في الدول العربية لبحث مجالات التعاون والتنسيق بين هذه المؤسسات العربية.

من جهة أخرى غادر القاهرة أمس وفد من الجامعة العربية برئاسة محمد صبيح الأمين العام المساعد لشئون فلسطين متوجها إلى الجزائر لمراقبة الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقرر إجرائها يوم 17 من إبريل الجاري.وقال صبيح إن مهمة الوفد هي ملاحظة ما يجري وكتابة التقارير وفق أسس موضوعية، وهي الأسس المتعارف عليها دوليا، ومن ثم رفع التقرير إلى الأمين العام للجامعة ليرسل تقريرا رسميا للدولة الجزائرية بالملاحظات كافة دون استثناء. وأشاد بالتدريب العالي الذي تلقاه وفد ملاحظي الجامعة، من قبل خبراء في مراقبة الانتخابات في كل مكان وأكد أنه سيكون هناك ملاحظون للجامعة العربية في كل الولايات الجزائرية الثماني والأربعين.

موضوعات أخرى