Saturday 12/04/2014 Issue 15171 السبت 12 جمادى الآخرة 1435 العدد

الشياطين الحمر في معركة القضاء على وحوش السيتي.. للانفراد بصدارة الدوري والاقتراب من ضمان تحقيق اللقب

أسود العاصمة يخططون لالتهام البجعة البيضاء.. ومواصلة تسجيل الانتصارات

ليفربول × مانشستر سيتي

تفتتح مباريات الجولة (34) من بطولة الدوري الانجليزي الممتاز اليوم السبت (الساعة 5 عصراً) بعدة مواجهات هامة على مستوى فرق الوسط والمؤخرة حيث تسعى الأندية المهددة بالهبوط للهروب من قاع الترتيب العام عن طريق حصدها للنقاط الثلاث في الجولات الخمس المتبقية. ويأتي في مقدمة لقاءات هذا الأسبوع القمة المرتقبة التي ستجمع يوم غداً الأحد بين ليفربول متصدر الدوري (برصيد 74 نقطة) وضيفه مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث (برصيد 70 نقطة مع أفضلية لقاءين مؤجلين) في إستاد «انفيلد» الذي يتسع لأكثر من 45 ألف مشجع (الساعة 3.35 عصراً). ويتميز ليفربول عن بقية منافسيه في قوة خط الهجوم الذي أظهر فاعلية عالية من خلال تسديدات أقل (مقارنة بأدائه في الموسم الماضي) وتسجيل أهدافاً أكثر، ويتضح ذلك جلياً هذا الموسم بتوجيه 17 تسديدة (كمتوسط في معدل التسديد) على المرمى خلال المباراة الواحدة ليسجل معدل 2.72 هدف في المباراة الواحدة، في حين سدد الموسم الماضي 19.4 تسديدة في المباراة مسجلاً ما معدله 1.87 هدف في المباراة، أي أنه سدد بما نسبته 12% أقل وارتفعت عدد أهدافه بنسبة 45% الأمر الذي يكشف تحسناً كبيراً في هذا الجانب بسبب روعة التنظيم التي أضافها المدرب بريندان رودجرز على أداء الفريق والانسجام التام بين هدافي الفريق لويس سواريز ودانييل ستوريج. بالإضافة إلى أرقام ليفربول الأخرى مثل الدفاع فقد تراجع الفريق على مستوى التسديدات المتلقاة والأهداف أيضاً، حيث تلقى هذا الموسم ما معدله 1.21 هدف في المباراة مقابل 1.13 الموسم الماضي، كما أنه نسبة الاستحواذ تراجعت من 57.2% إلى 55%، ليظهر نجوم الفريق قدرتهم وعقليتهم المتقدمة في الوصول لشباك الخصوم رغم تراجع الأرقام.

رودجرز يطالب بالهدوء والتركيز:

حقق ليفربول فوزاً هاماً في الجولة الماضية على ويست هام يونايتد، وتحدث المدرب رودجرز لوسائل الإعلام عن وضعية فريقه قائلاً: «ربما يكون الفوز الأهم لنا هذا الموسم بعد الضغوط الكبيرة التي تعرض لها الفريق بسبب مطالبات الجمهور، من الجيد أن يحلم أنصار ليفربول ولكننا بحاجة للتحلي بالهدوء والتركيز على مهمتنا في بقية المباريات». وأضاف المدرب الايرلندي الشمالي: «نجحنا في تحقيق تسعة انتصارات متتالية، وبذلنا جهداً مذهلاً للحصول على ذلك، ولدينا الوقت لكي نحضر الفريق لمواجهة السيتي للظفر بالفوز العاشر على التوالي في ملعب الانفيلد حيث ستكون الأجواء رائعة». وأكد لاعب الوسط المتألق جوردان هندرسون على أهمية التركيز في اللقاءات الخمس القادمة وليس في مواجهة السيتي فقط عندما قال عبر موقع جول العالمي: «لدينا خمس مباريات هامة وليست واحدة فقط، علينا أن نأخذ كل مباراة كما تأتي، والسيتي هو خصمنا في المباراة القادمة، أعتقد أنها مباراة هامة وكذلك المباريات الأربع التي ستعقبها»، وأضاف اللاعب الانجليزي: «هدفنا هو تقديم الأداء الجيد والخروج بالنقاط الثلاث». في إشارة واضحة لأهمية المواجهة التي من شأنها تحديد مسار لقب بطولة الدوري بشكل أوضح.

بيليجريني يؤكد عزم فريقه على الفوز:

يدخل السيتيزنز للقمة بعد تحقيق الفوز في الجولة الماضية على حساب ضيفهم ساوثهامبتون بنتيجة (4-1)، وأشار المدرب مانويل بيليجريني إلى نية فريقه للعب بهدف تحقيق الفوز على ليفربول حينما قال: «قد أكون مخطئاً لكني أعتقد دائماً بأنه إذا لعب الفريق للتعادل فإنه سيخسر، لهذا سنلعب للفوز، إذا لم نتمكن من تحقيق ذلك وخرجنا بنقطة التعادل فإن ذلك سيكون جيداً، لكننا لن نلعب أمام ليفربول من أجل الخروج بالتعادل فنحن فريق لا يعرف اللعب بهذه الطريقة»، وأضاف المدرب التشيلي: « أشعر بالسعادة عندما يستمتع الجميع بكرة القدم وسحرها، أعتقد أن ليفربول يمتلك العديد من المزايا خلال الموسم الحالي وقدم كرة قدم ممتعة وسجل أهداف غزيرة، قد أكون مخطئاً أيضاً لكني أحب الفرق الكبيرة الممتعة مقارنة بالفرق التي تمنح المنافس أفضلية الاستحواذ الكامل على الكرة وتدافع طوال 90 دقيقة على أمل خطف هدف وحيد». وتوقع المدرب بيلجريني أن يكون هداف فريقه سيرجيو أجويرو متاحاً لخوض القمة أمام ليفربول متى ما أكدت التقارير اكتمال برامجه اللياقية بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به قبل أسابيع، وقال بيليجريني: «نأمل بعودة أجويرو لصفوف الفريق وأن يلعب دوراً هاماً في مبارياتنا المتبقية، والذات أمام ليفربول يوم الأحد». من جانبه طالب الظهير الأيمن بابلو زاباليتا من زملائه باللعب بطريقة هجومية ضد ليفربول لتحقيق الفوز حينما قال في تصريحات نشرها موقع جول العالمي: «يجب علينا الذهاب بهدف تحقيق الفوز في مدينة ليفربول، لد ينا سبع مباريات هامة وكبيرة متبقية في بطولة الدوري، ونحن نعلم أن ليفربول واحداً من أقوى المنافسين لنا على الفوز باللقب لهذا ستكون معركة نحتاج خلالها لنؤكد انتصارنا للاقتراب من اللقب». الجدير بالذكر أن لقاء الذهاب في البريميرليج انتهى بفوز مانشستر سيتي بنتيجة (2-1) في ملعب الاتحاد.

سوانزي سيتي × تشيلسي

يطير أسود العاصمة الانجليزية إلى مدينة سوانزي في الشمال لمواجهة فرقة البجعة البيضاء في إستاد «ليبرتي» الذي يتسع لأكثر من 20 ألف مشجع في مباراة يسعى من خلالها البلوز لمواصلة الانتصارات بقيادة المدرب جوزيه مورينهو بعد أن تمكن الفريق من الفوز في الجولة الماضية على ضيفه ستوك سيتي بثلاثية نظيفة في بطولة الدوري، ومن ثم تحقيق انجاز تاريخي بعد الوصول للدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا عندما نجح تشيلسي في الفوز بلقاء الإياب على ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بثنائية نظيفة تبعها فرحة هيسترية في إستاد ستامفورد بريدج من قبل المدرب ولاعبيه وأنصار الفريق اللندني. ورغم كل ذلك أعتبر المدير الفني للبلوز أن فريقه خارج السباق على الفوز بلقب الدوري بعد التصريحات التي أدلى بها لقناة سكاي سبورت والتي قال فيها: «سأواصل قول ذلك وهو أننا لا نعتمد فقط على أنفسنا للفوز باللقب ولم يسبق لنا ذلك أبداً، انتظرت في أكثر من مناسبة لأن نعتلي الصدارة بالاعتماد على أنفسنا ولكننا كنا دائماً ننتظر نتائج الآخرين لنستفيد منها». وأضاف السبيشل ون: «لدينا مواجهة مع ليفربول وبإمكاننا التفوق عليهم وتقليص فارق النقاط الثلاث، ولكن مع السيتي فالأمر مختلف حيث أنهينا مواجهاتنا معهم، ولازالت فرصتهم في حسم اللقب بين أيديهم، بالنسبة لنا فهناك خمس مباريات متبقية في البريميرليج وعلينا الفوز بها». وعن الفوز والتأهل في دوري الأبطال قال مورينهو: «نحن نتبع خططنا وطموحاتنا، وأنا سعيد للغاية بالنتيجة، واللاعبين كانوا مستعدين للمخاطرة وبالتضحية من أجل الفريق، اللاعبين جروا داخل الملعب أميال كثيرة، والدفاع قام بتغطية كامل المساحات في ملعبنا، وفي النهاية نجح المهاجمين في الفوز بحرب منطقة الجزاء، لقد دخلوا للقاء بهدف تحقيق التأهل لهذا أنا معجب بالعقلية الممتازة التي أظهرها الأولاد وأنا سعيد بهم».

من جانبه تحدث المهاجم السنغالي ديمبا با عن عمله الجاد مع فريقه لقناة تشيلسي قائلاً: «الفوز على باريس سان جيرمان كان ممتازاً والأجواء مع دعم الجمهور كانت مميزة للغاية، سجلت هدف الفوز بقدمي اليسرى وهي ليست أول مرة، فأنا أعمل بجد وباجتهاد كبير لتطوير أدائي وتحسينه لمساعدة فريقي في تسجيل الأهداف». ويحتل تشيلسي المركز الثالث (برصيد 72 نقطة) حيث يأمل مورينهو أن تخدم فريقه نتائج الفرق الأخرى لاستعادة الصدارة رغم صعوبة ذلك. ومن المحتمل أن يريح المدرب القائد جون تيري الذي أتضح عليه التعب والإنهاك والتأثر بإصابة طفيفة خلال مباراة البلوز مع سان جيرمان، كما سيغيب نجم الفريق وصانع ألعابه ايدين هازارد لمدة أسبوعين بعد أن خرج مصاباً في عضلة ربلة الساق. في المقابل يدخل أصحاب الأرض للقاء بعد الخسار بهدف في الجولة الماضية أمام هال سيتي حيث تراجع الفريق للمركز الخامس عشر (برصيد 33 نقطة) ليدخل الرعب لقلوب أنصاره بعد أن كان بعيداً خلال فترة إشراف المدرب السابق مايكل لاودروب على تدريب الفريق والذي أقيل بصورة مفاجئة من قبل الإدارة. وكان لقاء الذهاب بين الفريقان قد انتهى لمصلحة البلوز بهدف دون رد.

أرسنال × ويست هام يونايتد

يستضيف المدفعجية يوم الثلاثاء القادم (الساعة 9.45 مساءً) خصهم ويست هام يونايتد في ديربي لندني هام للغاية على مستوى تحديد المراكز حيث يأمل المدرب أرسين فينجر أن ينجح فريقه في الاحتفاظ بالمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال (برصيد 65 نقطة) خاصة بعد الخسارة المذلة في الجولة الماضية أمام ايفرتون بثلاثية نظيفة مكنت «التوفيز» من تقليص الفارق مع أرسنال ليصبح نقطة واحدة فقط حيث يحتل ايفرتون المركز الخامس (برصيد 64 نقطة) وبتألق كبير من قبل المدير الفني الأسباني وربيرت مارتينيز. وقال فينجر في تصريحات بعد الخسارة: «ايفرتون ظهر أقوى خلال المباراة، واستحقوا الفوز، ولم يقدم لاعبي أرسنال المستوى المطلوب منهم، أعتقد أن أمر البقاء ضمن الأربعة الكبار سيكون صعباً، ومع ذلك أشعر بالثقة أن المدفعجية سيبقون في المركز المؤهل لدوري أبطال أوروبا بنسبة 100%، لكن ذلك لن يكون سهلاً، علينا أن نركز ونحسن أدائنا قبل أي شيء». وأضاف الخبير الفرنسي:» الأحلام لا تتحقق بدون العمل والاجتهاد، وما قدمناه أمام ايفرتون لا يجلب لنا سوى الخسارة، المنافسة مفتوحة جداً والأمر لا يتوقف علينا وحدنا بل على نتائج ايفرتون أيضاً فيما تبقى من مباريات».

من جانب آخر، اعترف صانع الألعاب الأسباني سانتي كازورلا عبر صحيفة أس الأسبانية أن زميله في المنتخب الأسباني وحارس ريال مدريد ايكير كاسياس استفسر منه عن الأجواء في انجلترا، وقال كازورلا: «نعم لقد سألني كاسياس عن أجواء اللعب في انجلترا وطلب رأيي بسبب الخبرات التي أمتلكتها باللعب في صفوف أرسنال، حاولت إقناعه كثيرًا باللعب معي في أرسنال لكنه أوضح لي أن أمر رحيله عن ريال مدريد يعد صعباً للغاية، أعتقد أنه يجب عليه اتخاذ قرار نهائي ليلعب أساسياً بدلا من البقاء في مقاعد البدلاء في الموسم المقبل أيضاً، والموضوع معقد جداً معه». في المقابل يدخل ويست هام لقاء الديربي بعد أن خسر الجولة الماضية من ليفربول (2-1)، ويحتل الفريق المركز الحادي عشر (برصيد 37 نقطة)، ويعول المدرب سام الارديس على مهاجمه أندي كارول الكثير ليفاجئ أرسنال في معقله بإستاد الامارات الدولي، وقال الاريس: « أداء الفريق في تحسن مستمر، ونتائجنا جيدة، علينا التسلح بعامل الثقة للمضي قدماً، واتمنى تقديم اداء جيد والخروج بنتيجة جيدة». الجدير بالذكر أن لقاء الذهاب في بطولة الدوري انتهى بفوز أرسنال بنتيجة (3-1).

موضوعات أخرى