Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

تدشين برنامج لتعزيز العلاقات الاستثمارية .. السفير هوكينز لـ«الجزيرة»:

2.273 مليار دولار حجم التجارة الثنائية بين المملكة وأستراليا

الجزيرة - عبدالله العثمان:

تنظم «مفوضية التجارة الأسترالية» (أوستريد)، اليوم برنامجاً في الرياض يهدف إلى تعزيز الروابط الثنائية بين أستراليا والمملكة على صعيد النشاطات التجارية والاستثمارية والثقافية. ويضم البرنامج الذي يحمل اسم «أستراليا انليميتد مينا 2014».

والبرنامج سلسلة من الندوات والفعاليات التي تجوب عدة مدن في منطقة الشرق الأوسط، وضمنها الرياض ودبي وأبوظبي والكويت ومسقط والرباط.

ويتم خلال البرنامج تسليط الضوء على الخبرات الأسترالية في عدة قطاعات مختلفة، منها التعليم، والأبحاث، وإدارة الموارد المائية، وسلامة الغذاء، والزراعة، واستثمارات البنى التحتية والإنشاءات، وغيرها.

وردا على سؤال لـ « الجزيرة» قال نيل هوكينز، سفير أستراليا لدى المملكة: «تتشابه أستراليا مع المملكة العربية السعودية في مواجهة نفس التحديات البيئية، لذا نرى أنه من الضروري أن نتشارك في الخبرات المتعلقة بإدارة أفضل الممارسات وتقنيات الابتكار في هذا المجال.

ولفت إلى التجارة الثنائية بين البلدين سجلت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث وصل حجمها إلى 2.273 مليار دولار أمريكي، بمعدل نمو سنوي بلغ 11.9% بين عامي 2012 و2013، الأمر الذي يشكل مدعاة فخر لكلا البلدين.

ونعمل بشكل متواصل على ترسيخ هذه الروابط أكثر فأكثر، وتأتي فعاليات «أستراليا انليميتد مينا 2014» في إطار الجهود الرامية إلى تشجيع المزيد من التعاون في المجالات التجارية والسياحية والاستثمارية مستقبلاً».

وأشار السفير هوكينز إلى أن المملكة تعد من أهم شركاء أستراليا باعتبارها ثاني أكبر أسواقها في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه أشار مارك مورلي المفوض السامي للشؤون التجارية في الرياض، إلى أن البرنامج يعد فرصة للاحتفال بازدهار الروابط التجارية والاستثمارية والتعليمية بين البلدين.

وأضاف مورلي: «شهدنا العديد من التطورات على مستوى التجارة بين البلدين خلال السنوات القليلة الماضية، حيث بلغت صادرات المملكة العربية السعودية إلى استراليا نحو 249.9 مليون دولار أمريكي في العام 2013.

ويتطلع برنامج «أستراليا انليميتد مينا 2014» نحو المزيد من الازدهار على مختلف الأصعدة».

يذكر أنه سيتم خلال فعاليات «أستراليا انليميتد مينا 2014» في الرياض إقامة ندوتين حول الاستثمارات الغذائية والزراعية، وإنشاء البنى التحتية في المستقبل.

كما سيقوم «مجلس العلاقات الأسترالية – العربية» بتنظيم ندوة بعنوان «سياسة العلاقة بين الغذاء والماء والطاقة» بهدف استكشاف الروابط المشتركة بين تأمين مصادر الغذاء والماء والطاقة، فضلاً عن التعرف على أوجه التشابه وفرص التعاون المحتملة بين أستراليا ومنطقة الخليج.

موضوعات أخرى