Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

وزير الصحة يوجه بدعم اختراع الشاب رواد الحمداء لمرضى السكري

عنيزة - عطاالله الجروان:

نجح الشاب رواد بن يوسف الحمداء , من عنيزة باختراع مميز يخدم مرضى داء السكري . وقد تفاعل معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة , مع اختراع الشاب ووجه معاليه الدكتورة فاطمة آل صليل مديرة برنامج مكافحة داء السكري , بمتابعة الاختراع والالتقاء بمخترعه . وقد قامت الدكتورة فاطمة , بمقابلة المخترع الشاب رواد الحمداء , على هامش ورشة العمل «أُسس العناية بالقدم السكرية» التي أقيمت بمنطقة القصيم برعاية الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الغير معدية ممثلة في برنامج مكافحة داء السكري . وفي لقاء خاص مع (الجزيرة) أوضحت الدكتورة فاطمة , بأن الاختراع عبارة عن برنامج إلكتروني يضاف إلى نظام المستشفى يعمل على الهواتف الذكية والحاسب الآلي , حيث يُمكّن مريض السكري من الدخول إلى ملفه الطبي بالمستشفى بعد أن يُعطَى رقم سري من قِبل المستشفى ليتمكن من الدخول , وبذلك يستطيع أن يسجل نتيجة فحص السكر التي أجراها بالمنزل و جرعة الدواء المستخدمة وأي شكوى صحية لديه، و يرسلها إلى المستشفى في أي وقت خلال 24 ساعة طوال الأسبوع , وبعد أن تصل النتيجة للمستشفى يقوم الطبيب بالرد مباشرة على المريض بالنصائح الطبية و الغذائية المناسبة . وأضافت : تتلخص أهداف البرنامج في سرعة التواصل مع المستشفى خاصة في الحالات الطارئة , بالإضافة لإمكانية التواصل مع المستشفى في أي زمان و مكان , وسهولة الحصول على الاستشارات الطبية والغذائية والتوعوية والتخفيف من الازدحام بالمستشفيات , وفي حال عدم قدرة المريض الحضور للمستشفى يمكنه التواصل عبر البرنامج.

من جانبه قال الشاب المخترع رواد الحمداء بإن الاختراع بدأ بفكرة كانت تلوح بمخيلته من مقالة قرأها بجريدة ثم نَمَت بصياغة المفهوم وتطويره حتى وصلت المراحل الأخيرة من التنفيذ والعرض.

وأكدت الدكتورة فاطمة آل صليل أن وزارة الصحة متمثلة بمعالي الوزير الدكتور عبدالله الربيعة تشجع الشباب ذوي المواهب الإبداعية وتوليهم اهتماماً خاصاً حيث أن الموهوبين والمخترعين الشباب يملكون أفكاراً رائعة تخدم في المقام الأول الوطن والمواطن وهم أمانة يجب دعمها ومساندتها فهم أمل الوطن والأمة ورواد الحضارة. ومن هذا المنطلق قامت وزارة الصحة بإطلاق جائزة (الصحة) لعام 1435هـ تحت شعار (أبدع وألهم)، والتي تهدف إلى ابتكار أفكار ومشاريع لتحسين وترويج نمط الحياة الصحي كأداة أساسية للوقاية من كثير من الأمراض الجسدية والعقلية والنفسية، من خلال مشاريع وأفكار عملية يتم تطبيقها على أرض الواقع، بواسطة سواعد وطاقات المجتمع من مهتمين وخبراء وداعمين ، واختتمت حديثها قائلة نفخر برواد وشقيقه يعرب يوسف الحمداء وبإنجازاتهم واختراعاتهم المميزة والتي ستكون إن شاء الله إضافة كبيرة لمرضى داء السكري، متمنين لهم كامل التوفيق ، حيث أنهما يسعيان للتطوير والابتكار حتى يواكبا مستجدات الساحة التقنية ، ونتمنى لهما التوفيق ولجميع أبناء وبنات الوطن.

موضوعات أخرى