Saturday 19/04/2014 Issue 15178 السبت 19 جمادى الآخرة 1435 العدد

أغلبهم إنجليز .. وأبرزهم فيرغسون وروين وأوين

نجوم ومشاهير في كرة القدم يملكون العديد من جياد السرعة

ارتباط وثيق وعدد من العوامل المشتركة بين كرة القدم وسباقات الخيول للسرعة منها الإثارة وتقلب النتائج في الثواني الأخيرة، إضافة إلى اللياقة العالية والموهبة سواء من الخيل أو الفرسان والحضور الجماهيري العالمي مثل سباقات البريدرزكب الأمريكي وكأس دبي العالمي لا يقل شأناً عن مباراة في نهائي بطولة قارية أو دولية في كرة القدم، وبالتالي هناك الكثير من الأسباب التي تجعل عشاق وممارسي كرة القدم يعشقون متابعة سباقات الخيول وتحديداً السرعة!

هناك عشاق حقيقيون من لاعبين ومدربين لكرة القدم لهم علاقة وطيدة بالخيل وعالمها المثير ولاسيما البريطانيون، إذ يمتلكون خيولاً خاصة بهم ويحضرون السباقات ويساندونها بكل شغف، وبالتالي حضورهم يلفت ويرفع عشاقهم ومحبيهم من أهل الكرة لمتابعة مشاركاتهم السباقية!

ويعتبر مدرب مانشستر يونايتد الاسطورة الأسبق الاسكتلندي (اليكس فيرغسون) شغوفا بالخيل وقد تفرغ حاليا لسباقات الخيل والمشاركة في سباقاتها في شتى أنحاء المضامير السباقية بالعالم، لدرجة أن كاد أن يذهب إلى المحكمة في عام 2004 بسبب تصادمه مع أحد ملاك الأسهم الرئيسي في مانشستر يونايتد حول ملكية الجواد (جبل طارق) قبل ان تنتهي القضية تدريجيا لمصلحة ما ماغيز من دون الذهاب إلى المحكمة.

فرغستون لديه عدة خيول عالمية ويعتبر أبرز انتصاراته في هذا المجال حينما فاز جواده (هادي ذي فايكنغ) بكأس دونكاستر العريق.

أما مهاجم انجلترا السابق مايكل أوين الذي أعلن مؤخراً ان الموسم الجاري سيكون الأخير له في عالم كرة القدم، فهو متيم بجياد السرعة لدرجة انه تلقى الكثير من الانتقادات خلال مسيرته الكروية لاهتمامه الشديد بالخيل بدلا من التركيز على كرة القدم.

ويشارك زوجة اوين (لويز بونسال) هذا الاهتمام مع زوجها ودمعت عينا أوين بكاء في عام 2011 حينما فاز جواده (بروان بانثر) في احد سباقات رويال اسكوت الشهيرة الذي يعد أحد أبرز السباقات في بريطانيا.

ووصل عشق جياد السرعة بالنسبة لنجمي إنجلترا وليفربول السابقين (روبين فاولر) وستيف ماكمتهان) إلى تأسيس شراكة اطلق عليها ماكاغراولر) وكان ابرز انتصاراتها حينما فاز جوادهم (سيبالد) بسباق الملكة اليزابيث الام الاحتفالي.

أما لاعب فريق وست هام الانجليزي الحالي وتشلسي سابقا (جوكول) فشغفه بالخيل قاده إلى الفوز بأربعة سباقات وحتى لا يكون أقل شأنا من مدربه السابق فيرغسون وصديقه مايكل أوين، فقد أقدم مؤخراً على شراء عدة جياد سباقاتية، بالإضافة إلى المدرب الشهير هاري ريدتاب الذي يدرب كوين بارك رينجرز الذي تلقى صدمة كبيرة الموسم الماضي حينما لقي جواده اري اورس حتفه بعد ان دفع فيه 65 ألف جنيه استرليني وحقق بشعاره سباقا وحيدا.