Sunday 20/04/2014 Issue 15179 الأحد 20 جمادى الآخرة 1435 العدد

كوريا الجنوبية تعتقل ربان العبارة الغارقة واثنين من أفراد الطاقم

غواصون كوريون جنوبيون يشاهدون ثلاث جثث داخل هيكل العبارة الغارقة

عواصم - وكالات:

قال خفر السواحل في كوريا الجنوبية إن الغواصين الذين يبحثون عن ناجين من عبارة كورية جنوبية انقلبت قبل ثلاثة أيام رأوا ثلاث جثث عائمة عبر نافذة إحدى كبائن الركاب امس السبت ولكنهم لم يتمكنوا من انتشالها وذلك بعد ساعات من اعتقال قبطان العبارة.وانقلبت العبارة التي كانت تحمل 476 شخصا معظمهم من تلاميذ المدارس يوم الأربعاء أثناء رحلة من ميناء انشيون إلى جزيرة جيجو الجنوبية. وتم إنقاذ نحو 174 شخصا وبدأت الآمال تتلاشى بالنسبة للأشخاص الذين مازالوا مفقودين. وشاهد الغواصون الجثث في قمرة غمرتها المياه حيث يعتقد أن كثيرين من الأطفال حوصروا ولكن لم يتمكنوا من كسر الزجاج لانتشال هذه الجثث.

وقال خفر السواحل إنه لم ترصد أي أصوات من داخل جسم السفينة. وجاء هذا الاكتشاف أثناء توقف جهود الانقاذ بسبب تيارات المد القوية في الوقت الذي قام فيه مئات من أفراد البحرية وخفر السواحل والغواصين بتمشيط الموقع على بعد 25 كيلومترا جنوبي غربي ساحل كوريا الجنوبية..

ويركز التحقيق على الاهمال المحتمل من جانب أفراد الطاقم ومشاكل في ترتيب البضائع والعيوب الهيكلية في العبارة رغم ان السفينة اجتازت فيما يبدو كل فحوص السلامة والتأمين.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن السلطات ألقت القبض على قبطان العبارة لي جون سيوك (69 عاما) في ساعة مبكرة من صباح امس السبت بعد أن خضع لتحقيق جنائي بعدما قال شهود إنه كان بين أول من فروا من السفينة الغارقة. وقال محققون ان لي لم يكن موجودا في قمرة القيادة وقت الحادث وان ضابطا صغيرا كان يتولى قيادة العبارة.

وقالت يونهاب إن لي يواجه خمسة إتهامات من بينها إهمال واجبه وخرق القانون البحري.

وصدرت أوامر أيضا بالقبض على الضابط الصغير وأحد أفراد الطاقم لاهمالهما واجبيهما في مساعدة الركاب.

وغرقت العبارة في ظروف طقس هادئة وكانت تبحر في طريق معتاد. ورغم قربها النسبي من الشاطئ لم تكن هناك صخور أو شعاب مرجانية في المنطقة.

موضوعات أخرى