Sunday 20/04/2014 Issue 15179 الأحد 20 جمادى الآخرة 1435 العدد

فيما وافق سمو محافظ جدة على تنفيذ البرنامج

200 شاب يغوصون لتنظيف أعماق بحر الشعيبة وحماية الشعاب المرجانية

جدة - عبدالقادر حسين:

وافق صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد , محافظ جدة على اقامة أول برنامج لتنظيف أعماق البحر , تحت شعار «بيئتنا مسؤوليتنا» في ساحل الشعيبة , على البحر الاحمر يوم السبت 26 جمادى الاخرة , الموافق 26 ابريل 2014م .

ويقضي 200 غواص منذ الصباح الباكر من الشباب ساعات طوال في قاع بحر الشعيبة لتنظيفه من المخلفات , وإعادة تأهيل نمو المرجان الذي يعتمد عليه أكثر من ثمانين بالمئة من المخلوقات المائية.

ونوه رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج احمد سحاب , أن البرنامج هو حلقة أو جزء من عدة رسائل توعوية تبدي مدى أهمية تحمل الفرد المسئولية تجاه المجتمع والبيئة, حيث تم إدراج رسائل توعوية خاصة بالمحافظة على البيئة من خلال البرامج التي يتم انتاجها كبرنامج اكتشف السعودية والغوص في البحر الأحمر على سبيل المثال.

وأشار سحاب الى تحذير الباحثين من أن 60% من الشعاب المرجانية مهددة بالاختفاء بحلول عام 2030، مرجعين أسباب ذلك إلى الاحتباس الحراري وزيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يهدد مواطن كثير من الأسماك والقشريات وغيرها من الكائنات البحرية، وكذلك الجلب وشباك صيد السمك التي تشكل الخطر الأكبر على الشعاب المرجانية، وتدمر في بضع ثوانٍ الشعاب المرجانية التي استغرقت آلاف السنين ليصل طولها إلى بضعة أمتار.

مفيدا : أن نفايات البحر الأحمر ليست خطراً على الحياة البحرية فحسب، وإنما يمتد خطرها أيضاً إلى الغواصين وكل من يرتاد البحر.

موضوعات أخرى