Sunday 20/04/2014 Issue 15179 الأحد 20 جمادى الآخرة 1435 العدد

استعرضت تجربتها في كلية الطب بجامعة الملك سعود

لجنة أصدقاء المرضى بالرياض ساعدت وأسكنت وقدمت أجهزة طبية لـ7750 مريضاً

الجزيرة - محمد السنيد:

قدمت لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض تجربتها أثناء اليوم العالمي لمرضى النزاف، الذي نظمه مركز التميز للتخثر والنزاف بكلية الطب بجامعة الملك سعود تحت عنوان (آمال تتجدد ومعاناة تتبدد).

واستعرض الأستاذ فهد بن أحمد الصالح الأمين العام للجنة تجربتها منذ تاريخ إنشائها قبل 30 عاماً بالبرقية الملكية الكريمة التي حددت إطار خدماتها للمرضى المحتاجين، وتقديم المساعدات المالية والعينية، وتلمس احتياجاتهم وزيارتهم في المناسبات الرسمية، وتقديم الهدايا لهم. كما تطرق إلى رسالة اللجنة ورؤيتها وأهدافها وقيمها والعلاقة المميزة للجنة مع مكاتب الخدمة الاجتماعية التي تتولى دراسة الحالة الاجتماعية والأسرية والمرضية للمريض، ثم رفع تلك الحالات للجنة، وخدمتها خلال يومين فقط. أما ما يخص احتياجات المريض من الأجهزة والمعدات الطبية التي لا يستطيع تأمينها فإن اللجنة تسلمها له خلال 5 أيام من تاريخ وصولها لها. وأشار إلى أن اللجنة بدعم المحسنين من ملاك الوحدات السكنية المفروشة تقدم للمرضى خدمة الإيواء المجاني للفترات التي يقضيها المريض من خارج الرياض في انتظار مواعيده مع المستشفيات.

وقد أوضح الصالح أن اللجنة قدمت مساعدتها المالية خلال العام المنصرم لأكثر من 1200 مريض، وقدمت الأجهزة والمعدات لأكثر من 550 مريضاً، وأسكنت خلال ستة أشهر أكثر من 6000 مريض ومرافق. واستعرض الصالح الاتفاقيات التي تم إبرامها مع المحسنين والداعمين التي تجاوزت مبلغ 2500000 ريال، وكذلك الاتفاقيات التكاملية مع الجمعيات واللجان الخيرية المعنية بالأمراض، وتفعيل المستودع الصحي الذي يعاد فيه تأهيل الأجهزة والمعدات التي قد استغنى عنها أصحابها لإعادة صرفها إلى مرضى آخرين. وأوضح العديد من الإنجازات التي تمت والجهود التنسيقية في الشأن الصحي بالكثير من القطاعات المدنية والعسكرية، مع الإشارة إلى النطاق الجغرافي الذي يشمل أكثر من 17 مستشفى في الرياض، وكذلك تفعيل الجانب التطوعي في زيارات المرضى، خاصة زيارة الأقسام النسائية ودراسة احتياجاتهن, مع الإشارة إلى العناية التي تجدها اللجنة من سمو رئيسها الفخري وسمو نائبه في منطقة الرياض.

وفي ختام ورقة العمل تقدم الأمين العام بشكره وتقديره لكل الداعمين والمتبرعين للجنة بالمال والعقار والجهد والفكر لمساهمتهم الاجتماعية الرائدة في خدمة برامج المجتمع، التي كان لها الأثر الكامل في إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تصبُّ في مصلحة المريض المحتاج. كما شكر القائمين على المؤتمر لإتاحة الفرصة للتعريف باللجنة وبرامجها وخدماتها.

موضوعات أخرى