Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

حقق الريادة بشكله الفريد وشهد نجاحاً باهراً وحضوراً مميزاً

جناح جامعة المجمعة يستقبل عدداً من الوزراء ومديري الجامعات السعودية والأجنبية

المجمعة – فهد الفهد:

أنهت جامعة المجمعة مشاركتها في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الخامس، الذي نظمته وزارة التعليم العالي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض.

وكانت الجامعة قد قدمت نفسها بين الجامعات من خلال نشاطات عدة في المعرض، وحققت نجاحات كبيرة نتيجة ما تم عرضه فيه من إنجازات وما قُدم من مبادرات ومساهمات، كانت محل الاهتمام. وتم خلال المعرض توزيع هدايا بهذه المناسبة بمستويات مختلفة ودليل تعريفي بالجامعة، وإصدار ملحق خاص من صحيفة الجامعة (تواصل)، وكذلك إصدار نشرة يومية إخبارية عن فعاليات الجناح، مع عرض عدد من الأفلام التي توثق إنجازات الجامعة ومشاريعها منذ تأسيسها مدعمةً بالأرقام والإحصائيات على شاشات خاصة بالجناح، وتم توزيع نسخ من الأفلام على الزائرين. كما شاركت الجامعة في المعرض من خلال فريق من الخدمات الطبية، يقوم بفحص الزائرين، وقياس الضغط والسكر، وتقديم خدمات إرشادية وتوعوية.

ولقيت هذه المبادرة إقبالاً كبيراً من قِبل الزائرين. كما أنه في مبادرة نوعية فريدة شاركت الجامعة في الجناح بطلاب ممن حققوا ميداليات ذهبية وشهادات تسجيل اختراعات في المجال الطبي. وكان الاختراع الذي تم عرضه بعنوان (تقنية قياس نسبة البيليروبن في العين بطريقة غير اختراقية)؛ إذ تؤخذ صورة دقيقة للعين، ثم يتم تحليل تركيز الأطياف الصفراء في العين ببعض المعادلات الرياضية والبرمجية، ومقارنتها بنسبة البيليروبن في الدم الناتج من تكسر كريات الدم الحمراء, ومن ثم إدخالها في برنامج حاسوبي تم تطويره في جامعة المجمعة (BILICAPTIURE) لإضافة البيانات في قاعدة بيانات مركزية واستخراج نتيجة المقارنة، وتحديد مدى نسبة البيليروبن.

وكانت دقة النتائج تصل إلى 93 %.

وكان هذا الاختراع قد حقَّق الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثاني والأربعين للابتكارات والاختراعات بمدينة جنيف بسويسرا، الذي أُقيم في الفترة من 2 - 6 إبريل 2014م، الموافق 2 - 6 جمادى الآخرة 1435هـ. كما شاركت الجامعة لأول مرة في المعرض بمبادرة من ضمن مبادرات الجامعة لخدمة المجتمع بجميع فئاته، بحافلة حديثة الطراز معدلة مواصفاتها الفنية والتقنية؛ لتكون معملاً إلكترونياً متنقلاً، يجوب المدن والمحافظات والمراكز، ويقدم دورات تدريبية متنوعة تمس جميع جوانب حياة أفراد المجمع.

هذا، وقد حظي جناح الجامعة بزيارة عدد من أصحاب المعالي الوزراء، يتقدمهم معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي وزير الاقتصاد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر ونائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف وأصحاب المعالي مديرو الجامعات السعودية والأجنبية ووكلاء الجامعات والأكاديميون وأصحاب السعادة مديرو الدوائر الحكومية وعدد من الوجهاء. وقد كان لتميز جناح الجامعة بشكله الفريد وحلته الأنيقة دور كبير في جذب زوار المعرض الذين حضروا للاستفسار عن آلية القبول والتسجيل، وعن برامج خدمة المجتمع, وعن الدراسات العليا، والتعرف على إمكانيات الجامعة في جميع وحداتها.