Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

غيث: محضن علمي رائد في نشر ثقافة العمل الحر

اهتمت المملكة ببناء اقتصادها على مصادر متنوعة وأولت اقتصاديات المعرفة اهتماماً خاصاً. مما مكنها من احتلال مراتب متقدمة في مؤشرات الاقتصاد المعرفي..

وسعت جامعة سلمان بن عبدالعزيز جاهدة لتحقيق طموحات القيادة الرشيدة والمواطن وبنت شراكات استراتيجية مع عدد من القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني وهي اليوم تجني إحدى ثمار هذه الشراكات, فهي تتشرف اليوم برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير منطقة الرياض لتدشين برنامج جامعة سلمان بن عبدالعزيز لريادة الأعمال (غيث) والممول من قبل شركة الردادي القابضة.

إن برنامج ريادة الأعمال كما عرفه بعض المنظريين هو عملية إنشاء منظمة/ منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة لذا فهي تعمل على إقامة وبناء عمل جديد بناء على اقتناص فرصة جديدة أو تبني فكرة أو مخترع جديد وتحويله إلى عمل تجاري يجر النفع المادي, والاجتماعي ويدعم الفرد والمجتمع, ولهذا يمكن تعريف رائد الأعمال بأنه شخص يتمتع بقدرات وإرادة عالية لتحويل فكرة جديدة أو اختراع جديد إلى مشروع ربحي أو خدمة اجتماعية تحقق له فوائد ومكاسب مادية واجتماعية.

رسمت الجامعة لبرنامج غيث رؤية: هي أن يكون غيث محضناً علمياً رائداً في نشر ثقافة العمل الحر.

أما رسالته: فهي تقديم حزمة من البرامج والأنشطة والاستشارات المتخصصة في نشر ثقافة العمل الحر لطلاب وطالبات الجامعة وذلك من خلال فرق علمية متخصصة وبيئة أكاديمية داعمة ومحفزة.

إن تبني جامعة سلمان بن عبدالعزيز ممثلة بمعهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز للبحوث والخدمات الاستشاريه لهذا المشروع يأتي ضمن رسالتها لخدمة المجتمع المحلي والإسهام في التنمية المتوازنة المستدامة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين وحكومتة الرشيدة وتبناها معالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري ودعم الجامعات في تأدية رسالتها الثالثة والمتمثلة في خدمة الجامعات لمجتمعاتها المحلية وتقديم كل إمكاناتها لتحقيق ذلك.

أقدم جزيل شكري وعظيم امتناني لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير منطقة الرياض على هذه الرعاية الأبوية لبرنامج ريادة الأعمال الذي يخدم أهم وأغلى فئة في المجتمع وهي فئة الشباب من الجنسين ودعمهم لتحقيق طموحاتهم وتقليل نسبة البطالة بينهم ودعم اقتصاد الوطن, كما أقدم كلمة شكر وتقدير لمعالي وزير التعليم العالي على اهتمامه بخدمة المجتمع ودعمهم للمشاريع الريادية التي تطرح من قبل مؤسسات التعليم العالي.

كما أتقدم بالشكر لسعادة الدكتور/ صلاح بن مهل الردادي وشركة الردادي القابضة وأهنئهم على هذه الخطوة وإسهامهم في دعم أبناء وبنات وطنهم وتشجيعهم ليكونوا رجالاً وسيدات أعمال جعلها الله في موازين صالح أعمالهم.

وأشكر الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد العاصمي مدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز على وقوفه خلفنا لتحقيق طموحات جامعة سلمان بن عبدالعزيز في خدمة المجتمع بلا حدود.

أدام الله عز وطننا بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ذخراً للدين والوطن.

الدكتور/ ناصر بن حماد الجعيدي - المشرف على معهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر للبحوث والخدمات الإستشارية