Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ عتبة المليون

اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة السورية في حمص

انقرة - القاهرة - وكالات:

تدور اشتباكات عنيفة أمس الثلاثاء بين القوات السورية وقوات المعارضة في منطقة الجزيرة السابعة في محافظة حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان «إن الاشتباكات جارية وسط سماع دوي انفجارات يعتقد أنها ناجمة عن قصف قوات الأسد لمناطق في حي الوعر الواقع في محافظة حمص». من ناحية أخرى، أفاد المرصد أن 76 شخصًا من قوات الأسد والمسلحين الموالين لها و79 آخرين من قوات المعارضة لقوا مصرعهم بمعارك شهدتها سوريا أمس.

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء أن عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم تركيا منذ اندلاع النزاع في بلادهم بلغ عتبة المليون مؤكداً أن تركيا لن تغلق أبوابها بوجههم. وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية في البرلمان أمام نواب حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أن «عدد أشقائنا السوريين الذين وصلوا إلى تركيا بلغ قرابة المليون».

وأكد رئيس الحكومة أن بلاده التي تملك خط حدود طويل مع سوريا أنه ينوي الحفاظ على سياسة الباب المفتوح حيال المدنيين السوريين الفارين من الحرب في بلادهم.

وقال أردوغان «هل يفترض بنا أن نطلب من أشقائنا ألا يأتوا إلى تركيا ويتعرضوا للقتل في سوريا؟» ودعمت تركيا المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد واستقبلت أغلبية اللاجئين السوريين في حوالي 20 مخيماً أنشئت في مناطق قريبة من الحدود في جنوب تركيا وجنوب شرقها.

وأفاد أردوغان أنه بلاده خصصت أكثر من ملياري دولار لإيواء اللاجئين السوريين الذين يطرحون أحيانا مشاكل ثقافية أو أمنية في المناطق التي استقروا فيها في تركيا.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 150 ألف شخص منذ انطلاق النزاع في سوريا في آذار/مارس 2011.

وأفادت الأمم المتحدة عن نزوح 6,5 ملايين شخص في الداخل وحوالي 2,6 ملايين إلى خارج البلاد، ليستقروا بشكل أساسي في الدول المجاورة كلبنان والأردن.

موضوعات أخرى