Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

النزهة: أثر مشروع حامض الأكريليك ومشتقاته يظهر في نتائج عام 2015

«التصنيع» تحقق 321 مليون ريال في الربع الأول

الجزيرة - شالح الظفيري / تصوير - حسين الدوسري:

أكد الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية ، أن البتروكيماويات تخضع للأسعار العالمية ، ولا يمكن التحكم بها حيث تتذبذب بين الارتفاع والانخفاض حسب الطلب. وأضاف المهندس صالح بن فهد النزهة أن مشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته تحت الانتاج غير التجاري حتى نصل الى منتج معتمد حسب المعايير العالمية خلال الفترة القادمة ، موضحاً أن تأثير انتاج هذا المشروع سيظهر على أرباح عام 2015م.

جاء ذلك خلال المؤتمر الخاص لإعلان نتائج الشركة للربع الأول من العام 2014 وقال: ان شركة التصنيع مستمرة في خططها التنموية التي تسعى من خلالها لتطوير الصناعة في المملكة وإبرازها اقليمياً وعالمياً.

وأشار إلى أن الشركة حققت ارباحاً عن الربع الاول من العام 2014 بلغت 321 مليون ريال مقارنة بـ355 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2013، ويرجع سبب انخفاض نتائج الشركة بشكل رئيسي الى تراجع هامش الربح في قطاع البتروكيماويات نتيجة ارتفاع تكلفة الانتاج, وقال: تسعى الشركة الى زيادة كفاءة الانتاج في مصانعها بتخفيض التكاليف وتحقيق انتاجية عالية تلبي متطلبات الاسواق.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن الشركة مستمرة في مشاريعها التي تحقق دعما اضافيا لمصانعها الحالية ، حيث إن المشروع الخاص بمعالجة مادة الالمنيت في مدينة جازان الصناعية والتابع لشركة كريستل والذي كما اعلن سابقاً انه سيتم الانتهاء منه خلال هذا العام مما سيوفر المواد الخام لإنتاج مادة ثاني اكسيد التيتانيوم والذي سيحقق دعما كبيرا لقطاع ثاني اكسيد التيتانيوم.

وفيما يخص مشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته فأكد النزهة ان العمل في المشروع مستمر، وذلك للوصول الى منتج معتمد حسب المعايير العالمية وذلك لحساسية هذه المنتجات ، وسيتم الاعلان عن أي تطورات في حينها, بالإضافة الى ما تم الاعلان عنه سابقاً حول مصنع البيوتانول، فمن المتوقع ان يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع في الربع الثاني من العام 2015.

ومن جانبه اوضح مدير ادارة المحاسبة عبدالعزيز العود بان قيمة المبيعات الموحدة للشركة بلغت خلال الربع الاول من العام (2014) 4,4 مليارات ريال مقارنة بـ4,8 مليارات ريال لنفس الفترة من العام 2013 وذلك بسبب انخفاض كمية المبيعات في قطاع البتروكيماويات.

وأوضح ان الارباح بلغت خلال الربع الاول 321 مليون ريال بزيادة 9.7% عن الربع الرابع من العام 2013 وذلك بسبب انخفاض المصاريف الادارية والعمومية والاعباء المالية للشركة, كما بلغت ربحية السهم للربع الاول من العام الجاري 0.48 ريال مقابل 0.53 ريال للفترة المماثلة من العام 2013.

وأكد المهندس عبدالرحمن السالم نائب الرئيس للتخطيط الاستراتيجي ان الشركة مستمرة في النظر ودراسة الفرص الاستثمارية، بالاضافة الى محاولات الحصول على اللقيم لعمل توسعات لمصانعها الحالية.

حضر المؤتمر الصحفي عدد من مسئولي التصنيع التنفيذيين.

موضوعات أخرى