Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء الإذاعة والتلفزيون .. قيادات إعلامية في تصريحات لـ(الجزيرة):

نقدر هذه النقلة .. ونتطلع إلى تحدِّيات عصر الإعلام الجديد

الجزيرة - عوض مانع القحطاني / تصوير - تهامي عبدالرحيم:

بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاء الإذاعة والتلفزيون تحدث عددٌ من المسؤولين والإعلاميين عن هذه المناسبة، التي تستعرض فيها الهيئة القفزات الهائلة والنقلة الكبيرة في إعلامنا المرئي والمسموع .. وكيف بدأت المملكة العربيَّة السعوديَّة وكيف أصبحت من خلال هذه المنظومة الإعلاميَّة المتزنة.

وقالوا في تصريحات خاصة لـ(الجزيرة): إن الإعلام السعودي يحظى بالدعم والمساندة من قبل قيادة هذه البلاد وخير دليل على ذلك هو رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذه الاحتفالية التي نظمتها هيئة الإذاعة والتلفزيون.

قال معالي رئيس هيئة وكالة الأنباء السعوديَّة الأستاذ عبد الله الحسين بمناسبة مرور 50 عامًا على مسيرة التلفزيون والإذاعة قائلاً: نحن نقدّر لهيئة الإذاعة والتلفزيون هذه البادرة التي جمعت فيها من عملوا في حقل التلفزيون والإذاعة في بداياته ومن يعملون حاليًّا. وهذه فكرة جيّدة أن تجمع وأن تحتفل بهذه الإنجازات الرائعة التي سطّرها الجيل القديم وسلّمها للجيل الذي بعده وهي مليئة بالإنجازات.

وأكَّد الحسين أن هذه الرِّعاية من خادم الحرمين الشريفين دليلٌ على ما يوليه -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لقطاع الإعلام بصفة عامة وما يلقاه من دعم وتوجيه أدَّيا إلى النجاحات التي حقّقها الإعلام السعودي.

وأبان الحسين أنّه بهذا التحوّل إلى هيئة سوف نرى ونشاهد ونسمع نقلة نوعية مكملة لهذه المسيرة في إعلامنا السعودي.

* الأستاذ مسفر المسفر قال: طبعًا هي مناسبة كبيرة أن نرى مثل هذه الاحتفالية التي تبرز جهود الرجال المخلصين لدينهم ثم وطنهم.. وهي مناسبة تشعرنا كيف عشنا مع إعلامنا السعودي طيلة هذه السنوات من العمر، ونتذكَّر في هذه المناسبة أصدقاء وزملاء كنّا نعمل معهم طيلة هذه السنوات وبدون شكٍّ فكرتها رائعة وعملٌ جيّدٌ من قبل الهيئة.. وهذا شيء يحمد للتلفزيون وهذه الهيئة بأن تجمع هذه الأعداد من أبناء الوطن، الذين خدموا في هذين القطاعين المهمين لكي يروا بعضًا ويذكروا هذه المسيرة وكيف وصل التلفزيون والإذاعة إلى هذه القفزات في عهد ملوك هذه البلاد؟

* الأستاذ عبدالرحمن الراشد قال: لا شكَّ أن هذه الاحتفالية بمناسبة مرور 50 عامًا على انطلاق التلفزيون السعودي مناسبة جيّدة ونحن ندرك جيّدًا هذه النقلة من الأبيض والأسود إلى الألوان وعندما يشاهد الواحد منّا التلفزيون السعودي فهو يشاهد تاريخه الشخصي ونحن نسعد أن نجد هذا التطوّر في بلدنا من خلال ما يبث من وسائل إعلامنا المختلفة.. والحقيقة أن هذه النقلة في إعلامنا السعودي هي فخر لهذه البلاد وأهلها وما تقوم به هيئة الإذاعة والتلفزيون يبشر بالخير وهي تحتاج إلى وقت لكي تحقّق أهدافها.

* الأستاذ محمد التونسي أكَّد أن هذه المناسبة كبيرة وتحكي مسيرة 50 عامًا من الإنجازات وأنا بودي أن أنظر إلى ما بعد عشر سنوات من الآن، صحيح أننا قطعنا شوطًا كبيرًا، ولكن الأهم المرحلة المقبلة، أنظر إلى الأخذ بأسباب الصناعة الإعلاميَّة المتطوِّرة وما يبث من المسموع والمرئي.

وقال التونسي: إن هذا وفاء من هيئة الإذاعة والتلفزيون أن تدعو هؤلاء الذين ساهموا في هذه النقلة وخدموا خلال خمسين سنة في الإذاعة والتلفزيون.

* وقال الأستاذ طارق بن أحمد ريري: إن هذه الاحتفالية بالنسبة لنا مسيرة حياة عمر عشناها وعايشناها مع التلفزيون، ممتدحًا فكرة هذه الاحتفالية وجمع الجيل القديم مع الجيل الحاضر.. ومسيرة ما يقارب من 50 عامًا في هذا الجهاز ليست بسيطة أن نتحدث عن إنجازات تحقّقت على أرض الواقع بفضل الله، ثمَّ بفضل الجهود التي تبذلها الدَّوْلة لدعم هذا القطاع. وبإصرار وعزيمة الرجال استطاع التلفزيون والإذاعة أن يسايرا ويواكبا النقلة الحضارية في المملكة وأن يُؤدِّي هذان الجهازان دورًا مهمًا في الثقافة ونقل المعرفة.

- الأستاذ عدنان صعيدي المشرف العام على إذاعة نداء الإسلام في مكة المكرمة أشار إلى أن هذه المناسبة ليست إعلاميَّة فقط، بل هي في حدّ ذاتها اجتماعيَّة، لأنّها تجمع جيل الماضي وجيل الحاضر، وللتعريف بهذه النقلة في مجال الإذاعة والتلفزيون، والهيئة بهذه الفكرة عَملت عملاً رائعًا بأن تكرّم رجالاً خدموا وطنهم بكلِّ إخلاص وتفانٍ ونحن دائمًا نطالب أن يكرَّم الرجال المخلصون في أعمالهم وأن تقدم إبداعاتهم وعطاءاتهم في مثل هذه المناسبات. ولا شكَّ أن الإذاعة في المملكة استطاعت أن تصل إلى أنحاء العالم وتنقل الصورة إلى مسامع المسلمين من خلال تقديم برامج دينية متنوعة ونحن نقدر للهيئة هذه اللفتة.

التلفزيون والإذاعة سجَّلٌ خالدٌ للدولة والمجتمع السعودي وعندما نحتفل بمرور 50 عامًا فكأنما نحتفل بالدولة والإنسان والمجتمع بكل ذكرياته وطموحاته التي تحقَّقت خلال هذه المسيرة.

* سليمان الشميميري مساعد مدير عام الإنتاج والبرامج في التلفزيون السعودي هو أحد الكفاءات السعوديَّة التي خدمت طويلاً في مجال التصوير والإنتاج. فقد قال: نقدّر لهذه الهيئة هذه البادرة وهذا إرثٌ كبيرٌ من عمل شاق ساهم فيه جيل قديم عملوا في حقل التلفزيون والإذاعة، وهي مراحل مليئة بالإنجازات والتحدي.

وقال الشميميري: التَّحدِّي المقبل ماذا سنقدم خاصة مع التطوّر الذي حدث في مجال التكنولوجيا.. والمنافسات القوية؟

* الأستاذ صالح الشريفي مدير محطة تلفزيون أبها قال: الاحتفالية الخمسينية تعني لنا الكثير، تعني الجميل الماضي.. تعني النجاحات التي حقّقها جيل التلفزيون والإذاعة القديم من برامج وأنشطة إعلاميَّة متنوعة مليئة بالعطاء المتجدِّد.. ولكن هناك من عمل في هذه الحقبة وعندهم طموحٌ وعندهم حبٌّ لهذه المهنة، لذلك حقَّقوا النجاح..

وهذه الاحتفالية جمعت رجال الإعلام القدامى مع الجيل الجديد وهي تعطي أملاً للشباب الجدد العاملين في هذا الحقل أن يعطوا ما عندهم مثل الجيل القديم.

* د.عبد الرحمن الحبيب نائب رئيس مجلس الدراسات الإستراتيجية بجامعة الملك عبد العزيز، عضو هيئة التدريس للاقتصاد والاعلام قال: في الواقع مثل هذه المناسبات لتكريم الرجال الذين يسهمون في بناء الوطن شيءٌ مهمٌ جدًا، وهذه الاحتفالية وهذه المسيرة التاريخية لها في الواقع دلالات مهمة أن نستعرض إنجازًا مهمًا للوطن تحقّق على أيدي الرجال المخلصين وخصوصًا البث التلفزيوني والاذاعي في المملكة والنقلة التي تَمَّ إنجازها.. وهذه الاحتفالية مناسبة جيدة لأنّها جمعت رجال الإعلام وهي من دون شكٍّ مناسبة اجتماعيَّة جيدة.. ونحن نقدر للهيئة هذه البادرة وهذه الاحتفالية وهي سجَّلٌ حافلٌ بالعطاءات من خلال إنشاء ثلاث هيئات إعلاميَّة في المملكة.

* وقال مدير عام القناة الأولى بالتلفزيون السعودي سليمان الحمود: لا شكَّ أن هذه الاحتفالية التي نظمتها الهيئة دليلٌ على اهتمام الهيئة بمن عملوا ويعملون في حقل الإذاعة والتلفزيون وإننا سوف نرى نقلة نوعية تواكب التطوّر الحاصل في المملكة العربيَّة السعوديَّة.. وهذه مناسبة جيّدة أن نجد جيل الأمس مع جيل اليوم وما رأيناه وشاهدناه من برامج هي أيْضًا محفزة لجيل اليوم. وبدون شكٍّ نحن نقدّر هذه الخطوة والجهود التي تتطلَّع لها الهيئة لبناء جهاز مليء بالكوادر المدرّبة والمؤهلة التي تساير التطوّر الجديد في المجال الإعلامي. والجيل القديم سلّم إرثًا مليئًا بالإنجازات للجيل الجديد.

* المخرج القدير الذي يتذكره الناس عبر إذاعة الرياض الأستاذ مهدي بن أحمد الريمي قال: سعادتي كبيرة وأنا بين زملائي في هذه الاحتفالية ونحن نرى أعمالنا تعرض ومازالت في ذاكرة الناس، هذا شيءٌ جميلٌ أن يكرّم الرجال الأوفياء الذين ما زالت عطاءاتهم تشهد لهم على أرض الواقع وهذه مبادرة لا بأس بها من قبل الهيئة، أنا معد ومخرج برامج في إذاعة الرياض وأكملت مشواري في إذاعة جدة وأنا فخور بما قدمته للوطن والموطن يحتاج منّا الشيء الكثير وهذه الاحتفالية سيناريو يعيد الماضي القديم وإنني أتمنَّى من شباب اليوم الذين يرغبون العمل في الإعلام أن يعشقوا عملهم حتَّى ينجحوا ولا بد أن يضحوا حتَّى يصلو إلى مبتغاهم، لأننا ضحينا وعانينا وهي ذكريات جميلة مع وزارة الإعلام.

* حمود بن عبدالرحمن الرويس مدير الشؤون الإدارية في مكتب معالي وزير الثقافة والإعلام أضاف أن هذه الاحتفالية شيءٌ طيبٌ وهي يجتمع فيها رجال الإعلام الذين خدموا الإعلام في وطننا الغالي وهذه الاحتفالية كبيرة، لأنّها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونحن عايشنا التلفزيون والإذاعة سنوات وهي مصدر من مصادر الثقافة التي تنشر الوعي وتبرز تطوير الوطن ونحن شاركنا في هذه المسيرة وهذا التطور..

* المذيع حامد الغامدي قال: في هذه المناسبة نستذكر أساتذتنا الذين علّمونا أبجديات الإعلام.. ونحن نقدّر كل من علَّمنا وشجعنا أن نعمل في خدمة هذا الدين والوطن والمملكة العربيَّة السعوديَّة ذات ثقل ديني وسياسي واقتصادي وهذا يعني أن على هذه الهيئة مسؤولية كبيرة وأن تعمل من أجل رفع مستوى الإعلام في بلادنا وهي من دون شكٍّ عازمة على ذلك التوجُّه وهي مسؤولية كبرى، مشيرًا إلى أننا سعدنا بلقاء زملاء خدموا هذه المسيرة في بلادنا وتغلبوا على الصعاب ونحن نثمِّن عاليًا هذه المجهودات التي تقوم بها الهيئة وما هذه الرِّعاية من خادم الحرمين الشريفين لهذه الاحتفالية إلا تأكيد على دعم مسيرة الإعلام في بلادنا الغالية.

* المذيع خالد البيتي قال: ما في شك أن هذه المناسبة عزيزة وغالية على الإعلاميين في بلادنا خاصة من عملوا في التلفزيون أو الإذاعة والذين شاركوا في مراحل التأسيس الأولى، ثمَّ الأجيال التي جاءت من بعدهم وهم على رأس العمل وهذا يعطيهم دافعًا لمواصلة المسيرة وإبراز مواهبهم بما يخدم دينهم ثم وطنهم وأنا أعدّها بقدر ما هي احتفال بمرور 50 عامًا هي نقطة انطلاق للأجيال الجديدة.. لخمسين عامًا أخرى.

* المذيع سبأ باهبري قال: أولاً يكفي أن هذه المناسبة وهذه الاحتفالية هي تحت رعاية قائد هذه المسيرة خادم الحرمين الشريفين وهي تأكيدٌ على ما يحظى به الإعلام من دعم ومساندة من قيادة هذا الوطن وبدون شكٍّ سعادتنا غامرة بوجود هذه الكوكبة من أبناء الوطن الذين ساهموا وشاركوا في مسيرة التلفزيون والإذاعة ونحن نقدر لهذه الهيئة هذه البادرة... ونحن نحتفل بمنجز كبير خدم الدين ثم الوطن وأوجد اللحمة بين المواطنين واليوم من هذه المنجزات التي شيّدها أبناء الوطن وجود ما يقارب من 14 قناة تلفزيونية وهيئات مُتعدِّدة تخدم هذه المسيرة.. وأصبحت هذه القنوات جسرًا للتواصل مع العالم الخارجي العربي والإسلامي والعالمي. وقد قضيت سنوات من عمري في خدمة إعلامنا السعودي وقد شهدت هذه الإنجازات على يد الرجال الأوفياء المخلصين لدينهم ثم وطنهم وقيادتهم.

* المذيع سفر الشهراني قال: هذه مناسبة كبيرة جدًا أن نحتفل بمرور 50 عامًا على انطلاق التلفزيون السعودي والإذاعة ونحن في الواقع نسعد بهذه المنجزات التي تحقَّقت على يد رجال خدموا في هذين القطاعين حتَّى وصلنا إلى هذه المرحلة، وشيء جيد أن نرى من علمونا وتعلَّمنا منهم الشيء الكثير وهذه الاحتفالية هي بادرة جيدة من الهيئة أن تبرز جهود الرجال، كما أن رعاية خادم الحرمين لهذه الاحتفالية هي وسام على صدورنا وهي دليل على حرص القيادة على تطوير إعلامنا واستقطاب الكفاءات المؤهلة.

* المذيع عبدالرحمن البقين قال: هذا اليوم هو تكريم للإعلاميين والمخرجين والفنيين الذين عملوا مع التلفزيون أو الإذاعة منذ نشأتهما وحتى يومنا هذا، وهذه بادرة من الهيئة أن تقوم بهذا العمل الرائع الذي يستعرض فيه إنجاز مهم تحقق على أرض الواقع ولا شكَّ أن وجود هذه الكوكبة من أبناء هذا الوطن الذين قادوا هذه المسيرة هو مكسب لهذا الجيل الجديد ونحن سوف نستفيد من خبرة وعصامية هؤلاء الرجال، ونحن نتطلَّع من الهيئة إلى التطوير والتدريب وهي سائرة في خططها للنهوض بمستوى العاملين في هذه الهيئة. ونحن نشعر بهذه الإنجازات.

* الأستاذ عبد الله الحميدي مدير الأخبار في التلفزيون أكَّد أن هذه المناسبة أول مرة يحتفل التلفزيون السعودي بهذه الإنجازات ونتذكَّر كيف بدأ إعلامنا وكيف أصبح الآن والأجيال التي قادت هذه المسيرة.. ولا شكَّ هذه الاحتفالية لا تخص التلفزيون السعودي بل الاحتفال بالتطوّر الحاصل في إعلامنا.. بشكل عام وقال: إن الهيئة أصبحت اليوم تتطلَّع إلى التطوير والنهوض بإعلامنا في خضم التطوّر الحاصل في الإعلام العالمي.

* الأستاذ محمد رضا نصر الله -وهو أحد معدي ومقدمي البرامج في التلفزيون- قال: المملكة قطعت شوطًا كبيرًا في مجالات التنمية، ولا شكَّ أن هذا العمر للتلفزيون السعودي وإذاعة الرياض يؤشر إلى أن الإعلام السعودي أصبح قوة إضافية للإعلام العربي وهو يشكِّل إضافة نوعية من حيث المضمون والاتزان ونحن نتطلَّع إلى أن التلفزيون السعودي سوف يشهد انطلاقة نوعية تخدم الدين ثم الوطن وتبرز قضايا الأمة.

* شلهوب زيد عبد الله الشلهوب قال: عملت في وزارة الإعلام في عدَّة مواقع ومجالات مُتعدِّدة: من الإخراج إلى الإدارة في القناة الأولى إلى مدير محطة تلفزيون القصيم، مساعد مدير عام القناة الثانية .. وعملت في إخراج البرامج الوثائقية .. وأخرجت عدَّة مباريات وهذه المناسبة تعني لنا الشيء الكثير أن نستعرض مسيرة رجال خدموا وطنهم .. وتذكير التلفزيون بالأشخاص الذين عملوا من بداياته من المذيعين والمخرجين والفنيين وهذا عملٌ طيبٌ.

وهؤلاء يستحقُّون التكريم في مثل هذه الاحتفالية.

* الأستاذ عبد الله بن سعيد العسيري .. قال: هذه مناسبة عظيمة أن نرى زملاءنا القدامى وهم بيننا وهذه بادرة تحسب لنشاطات هذه الهيئة ونحن نقدر لها هذه الدعوة .. وما نراه هذا اليوم من عرض للإنجازات هو دليل على جهود الرجال الذين خدموا بإخلاص في بدايات التلفزيون والإذاعة ونحن نتطلَّع إلى جهود قادرة للهيئة.