Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

دشَّن فعاليات معرض الحج في باريس

الرئيس الفرنسي: الحج مسؤولية عظيمة.. وخادم الحرمين يسهر على راحة ثلاثة ملايين حاج

الجزيرة - واس:

دشَّن فخامة الرئيس فرنسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية أمس فعاليات معرض الحج الذي تنظمه مكتبة الملك عبد العزيز العامة، بالاشتراك مع معهد العالم العربي في باريس، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة، ومعالي رئيس معهد العالم العربي جاك لانج.

وقام فخامة الرئيس الفرنسي بجولة اطلع خلالها على مقتنيات المعرض من القطع المتحفية التي يزيد عددها على 230 قطعة تُعرِّف بالحج كركن من أركان الإسلام وما يرتبط بهذه الرحلة الإيمانية من قيم المساواة والتسامح والتعايش الإنساني المشترك وتبرز تطور تاريخ الحج على مر العصور وتُعرّف بالجهود الضخمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لخدمة ورعاية حجاج بيت الله الحرام.

وألقى فخامته كلمة في مستهل افتتاح المعرض قال فيها: إن المعرض هو الأول من نوعه الذي يقام في فرنسا, معربًا عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لما قدمته المملكة في هذا المعرض من قطع وتحف فنية نادرة ومخطوطات تحكي واقع رحلة الحج التي يقوم بها المسلمون من مختلف أنحاء العالم إلى مكة المكرمة.

كما أعرب عن شكره لمكتبة الملك عبد العزيز العامة ومعهد العالم العربي للجهود التي بذلوها في سبيل إقامة هذا المعرض.

ولفت سموه إلى حرص المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - على تسخير كل إمكاناتها لتسهيل هذه الرحلة الإيمانية من منطلق إدراكها لهذه المعاني العظيمة المرتبطة بالحج، مشيراً إلى اعتزاز المملكة بما أنجزته في بناء وإعمار الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر الكثير من المشروعات أبرزها التوسعة العملاقة للمسجد الحرام التي تحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وقال سمو نائب وزير الخارجية إن «شرف رعاية وخدمة الحرمين الشريفين ينطوي على تعظيم للقيم السامية التي ترتبط بفريضة الحج وتؤكد هوية الإسلام، وفي مقدمتها قيمة السلام التي نسعى لأن تكون هذه الرسالة الإنسانية تعبيراً عميقاً ومؤثراً لجميع البشر حيال معنى السلام الذي جعله الإسلام قيمة سامية لكل البشر».

وأشار الأمير عبد العزيز بن عبد الله إلى أن إيمان المملكة بمبدأ السلام العالمي، نستلهم اليوم منه هذه الرسالة العظيمة في الحج، وتجسّد رؤية خادم الحرمين الشريفين لتجديد معنى السلام كونه ضرورة لكل البشر، انطلاقاً من مبادئ الإسلام العظيمة.

وعن اختيار باريس لاستضافة المحطة الثانية لمعرض الحج، قال سموه في كلمته في افتتاح المعرض: إن مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض وجدت في رسالة الحج العظيمة وما يرتبط بها من قيم سامية ومضامين إنسانية، فعالية رائدة تتمثّل في معهد العالم العربي في باريس ودوره في التفاعل الحيوي بين دولة فرنسا الصديقة والعالم العربي في جميع مجالات التواصل الحضاري والإنساني يساندها في ذلك علاقات تاريخية ممتدة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية، وهي علاقات أسست للكثير من الحوارات الثقافية بين العالم العربي وفرنسا.

وبيَّن فخامته أن الحج حدث عالمي يهم العالم, مشيرًا إلى التحولات الكبيرة التي رافقت رحلة الحج عبر مئات السنين وحتى الآن, لافتاً الانتباه إلى أن تنظيم الحج أصبح مسؤولية جسيمة، حيث تستقبل المملكة العربية السعودية ثلاثة ملايين حاج سنويًا يسهر على راحتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن المعرض يطمح إلى تقديم الحج بجوانبه الدينية والثقافية والإنسانية لمن لم يسبق لهم أداء هذه الفريضة, مشيرًا في هذا الصدد إلى عدد من الرسائل التي يبعث بها المعرض أبرزها قوة العلاقة بين فرنسا والعالم العربي وتفهم الآخر والتسامح ونبذ العنف والتطرف.

وأشاد فخامته في هذا الصدد بجهود المملكة السبّاقة في التصدي لظاهرة الإرهاب وما قامت به مؤخرًا من منع مواطنيها من المشاركة في أي أعمال قتالية في الخارج، لافتاً النظر إلى أن حكومة بلاده ستعمل على القيام بنفس هذه الخطوة خلال الأيام القادمة.

وختم فخامة الرئيس الفرنسي كلمته بالقول إن بلاده تقدم دعمها الكامل للمعرض خلال إقامته التي تستمر ثلاثة أشهر في باريس.

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة كلمة أعرب فيها شكره وتقديره لفخامة الرئيس الفرنسي لتشريفه افتتاح معرض الحج في رحلته الثانية بباريس.

ونقل سموه في كلمته تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لفخامة الرئيس هولاند على مشاركته في افتتاح المعرض التي تزيد من الاعتزاز بهذا الحدث الثقافي العالمي.

وأضاف سموه أن الحج على مر التاريخ رحلة للبحث عن السلام والطمأنينة والأمن إلى جوار بيت الله الحرام، وملمح لهوية مشتركة للأديان التوحيدية لتعظيم الأمن والسلام، مؤكداً أن العالم المعاصر بحاجة ماسة إلى استلهام هذه القيم والمعاني للسلام والأمن بين البشر إلى جانب القيم الإيمانية والإنسانية للحج كفريضة دينية وركن من أركان الإسلام يجتمع في أدائه ملايين البشر من جميع أنحاء العالم بحثاً عن السلام والمحبة، وأكد سمو الأمير عبد العزيز بن عبد الله في ختام كلمته أن معرض الحج في باريس مناسبة متجددة للتواصل الحواري والمعرفي من أجل تفاهم أعمق وتعايش مشترك تحت ظلال السلام والمحبة معرباً عن ثقته بأن يحقق المعرض في محطته الثانية في باريس نجاحاً يضاف إلى نجاح محطته الأولى، ومقدماً الشكر للقائمين على معهد العالم العربي لاستضافة المعرض ولمكتبة الملك عبد العزيز على دورها الأصيل في الإعداد والتنظيم له، وإلى المؤسسات والمتاحف كافة التي ساهمت في إثراء المعرض وكذلك لسفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس لجهودها المشكورة في إنجاح المعرض.

ثم ألقى معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر كلمة رحب فيها بالحضور وقال: «لقد كان الحج إلى مكة المكرمة وما زال إضافة إلى كونه رحلة الإيمان والتوحيد.. عنوان تعايش حضاري وتمازج ثقافي وتكافل اجتماعي، ابتدأ بأمر الخالق الجليل لأبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة السلام بأن يدعو الناس على اختلاف بلدانهم وأعراقهم إلى رحلة الحج المباركة ليشهدوا الخير والنفع للبشر أجمعين».

وأشار ابن معمر إلى أن المعرض يقدم وصفاً تاريخياً وثقافياً ومعرفياً لرحلة الحج من خلال تراث إنساني وحضاري يمتد لأربعة آلاف سنة منذ نبينا إبراهيم علية الصلاة والسلام وحتى نبينا ورسولنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم متمماً لرسالة الإسلام والسلام التي يؤمن بها أكثر من مليار وستمائة مليون مسلم، وهذا التراث الذي تم عرضه من خلال 230 قطعة منها 53 في المملكة العربية السعودية بعضها يعرض لأول مرة خارج المملكة العربية السعودية.

وأكد معاليه أن هذا المعرض يأتي للتعبير عن مجموعة من المثل والقيم والآداب والفنون أنتجتها رحلة الحج الذي يُعتبر مؤتمراً إنسانياً للتعارف بين مختلف الشعوب الإسلامية أساسه السلام الذي يعبّر عن جوهر مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

وأضاف معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة أن المعرض يأتي في إطار التعريف بجهود المملكة لمد جسور التواصل الحضاري والتعريف بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج والعناية بالحرمين والمشاعر المقدسة.

وقدم ابن معمر في ختام كلمته الشكر للحكومة الفرنسية ومعهد العالم العربي على الموافقة على إقامة المعرض، كما شكر جميع المتاحف في أوروبا والمملكة التي ساهمت مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في إقامة هذه المناسبة، وشكر كذلك معالي رئيس المعهد ومديرة المعهد منى خازندار وسفير خادم الحرمين الشريفين في باريس الدكتور محمد آل الشيخ والملحق الثقافي بباريس الدكتور إبراهيم البلوي وجميع الجهات التي أشرفت على تنظيم وترتيب المعرض.

بعد ذلك ألقى معالي رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، كلمه شكر فيها الحضور, وقال إن هذا المعرض ثمرة تعاون علمي بين مكتبة الملك عبد العزيز العامة ومعهد العالم العربي، بمواكبة من المتحف البريطاني.

موضوعات أخرى